فرند بوك الجزائر والمغرب العربي وفلسطين friendbook Algérie Palestine

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرند بوك الجزائر والمغرب العربي وفلسطين friendbook Algérie Palestine

دول المغرب العربي وفلسطين https://www.facebook.com/Palestinefriends/

المواضيع الأخيرة

» جميع ابراج 8-5-2019 فرند بوك مرح
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالثلاثاء مايو 07, 2019 6:36 pm من طرف فرندبوك friendbook

» جميع ابراج 7-5-2019 فرند بوك مرح
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 5:40 pm من طرف فرندبوك friendbook

» الحوت 6-5-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرند بوك مرح برج الحوت
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:56 am من طرف فرندبوك friendbook

» الدلو 6-5-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرند بوك مرح برج الدلو
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:51 am من طرف فرندبوك friendbook

» الجدي 6-5-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرند بوك مرح برج الجدي
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:47 am من طرف فرندبوك friendbook

» القوس 6-5-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرند بوك مرح برج القوس
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:41 am من طرف فرندبوك friendbook

» العقرب 6-5-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرند بوك مرح برج العقرب
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:37 am من طرف فرندبوك friendbook

» الميزان 6-5-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرند بوك مرح برج الميزان
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:16 am من طرف فرندبوك friendbook

» العذراء 6-5-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرند بوك مرح برج العذراء
أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Emptyالإثنين مايو 06, 2019 7:10 am من طرف فرندبوك friendbook

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3192 مساهمة في هذا المنتدى في 1289 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 142 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اميرة عدنان فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 49 بتاريخ الإثنين أبريل 08, 2024 2:43 am


+3
عاشق الشعر والخواطر
فرندبوك friendbook
سعودي عاشق فلسطين
7 مشترك

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    سعودي عاشق فلسطين
    سعودي عاشق فلسطين


    عدد المساهمات : 903
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين الخميس أغسطس 12, 2010 11:48 am

    التحذير من الظلم

    "والله لا يحب الظالمين".

    "فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين".

    "وما للظالمين من أنصارٍ".

    "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون".

    "وما للظالمين من نصيرٍ".

    "بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علمٍ فمن يهدي من أضل الله وما لهم من ناصرين".


    "والظالمون مالهم من ولى ولا نصير".

    "والله لا يهدي القوم الظالمين".

    "إنه لا يفلح الظالمون".

    "فانظر كيف كان عقبة الظالمين".

    "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون".

    "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون".

    "فكان عقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاؤا الظالمين".


    "وإن للذين ظلموا عذاباً دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون".

    "الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذابٌ أليم".

    "وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل".

    "ألا إن الظالمين في عذابٍ مقيم".

    "فاختلف الأحزاب من بينهم فويلٌ للذين ظلموا من عذاب يومٍ أليمٍ".

    "والظالمين أعلهم عذاباً أليماً".

    "وما كان ربك ليهلك القرى بظلمٍ وأهلها مصلحون".

    "إنا مهلكوا أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين".

    "ولو ترى إذا الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون".

    "وقيل للظالمين ذوقوا ما كنتم تكسبون".

    "ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعاً ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون".

    "والذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا وما هم بمعجزين".

    "والظالمون ما لهم من ولى ولا نصيرٍ".

    "وإن الظالمين لهم عذابٌ أليم ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقعٌ بهم".

    "إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها".

    "وتلك القرى أهلكنهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعداً".

    "فكأين من قريةٍ أهلكناها وهي ظالمةٌ فهي خاويةٌ على عروشها وبشرٍ معطلة وقصرٍ مشيدٍ".

    "وكأين من قريةٍ أمليت لها وهي ظالمةٌ ثم أخذتها وإلى المصير".

    "فجعلناهم غثاءً فبعداً للقوم الظالمين".

    "ثم قيل للذين ظلموا ذوقوا عذاب الخلد هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون".

    "ألا لعنة الله على الظالمين".







    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي
    سعودي عاشق فلسطين
    سعودي عاشق فلسطين


    عدد المساهمات : 903
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين الخميس أغسطس 12, 2010 11:53 am

    تحريم الظلم




    تحريم الظلم


    حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْرَامَ الدَّارِمِيُّ ‏حَدَّثَنَا ‏مَرْوَانُ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏

    ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلا مَنْ أَطْعَمْتُهُ فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَ إِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ و َإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَ إِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي ‏ ‏صَعِيدٍ ‏ ‏وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ ‏ ‏أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ ‏ ‏أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ ‏



    ‏صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قَوْله تَعَالَى : { إِنِّي حَرَّمْت الظُّلْم عَلَى نَفْسِي }

    ‏قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ تَقَدَّسْت عَنْهُ وَتَعَالَيْت , وَالظُّلْم مُسْتَحِيل فِي حَقِّ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى . كَيْف يُجَاوِز سُبْحَانه حَدًّا وَلَيْسَ فَوْقه مَنْ يُطِيعهُ ؟ وَكَيْف يَتَصَرَّف فِي غَيْر مُلْك , وَالْعَالَم كُلّه فِي مُلْكه وَسُلْطَانه ؟ وَأَصْل التَّحْرِيم فِي اللُّغَة الْمَنْع , فَسَمَّى تَقَدُّسه عَنْ الظُّلْم تَحْرِيمًا لِمُشَابَهَتِهِ لِلْمَمْنُوعِ فِي أَصْل عَدَم الشَّيْء . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : { وَجَعَلْته بَيْنكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا } ‏

    ‏هُوَ بِفَتْحِ التَّاء أَيْ لَا تَتَظَالَمُوا , وَالْمُرَاد لَا يَظْلِم بَعْضكُمْ بَعْضًا , وَهَذَا تَوْكِيد لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { يَا عِبَادِي وَجَعَلْته بَيْنكُمْ مُحَرَّمًا } وَزِيَادَة تَغْلِيظ فِي تَحْرِيمه . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : { كُلّكُمْ ضَالّ إِلَّا مَنْ هَدَيْته } ‏


    ‏قَالَ الْمَازِرِيُّ : ظَاهِر هَذَا أَنَّهُمْ خُلِقُوا عَلَى الضَّلَال إِلَّا مَنْ هَدَاهُ اللَّه تَعَالَى . وَفِي الْحَدِيث الْمَشْهُور " كُلّ مَوْلُود يُولَد عَلَى الْفِطْرَة " قَالَ : فَقَدْ يَكُون الْمُرَاد بِالْأَوَّلِ وَصْفهمْ بِمَا كَانُوا عَلَيْهِ قَبْل مَبْعَث النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَنَّهُمْ لَوْ تُرِكُوا وَمَا فِي طِبَاعهمْ مِنْ إِيثَار الشَّهَوَات وَالرَّاحَة وَإِهْمَال النَّظَر لَضَلُّوا . وَهَذَا الثَّانِي أَظْهَر . وَفِي هَذَا دَلِيل لِمَذْهَبِ أَصْحَابنَا وَسَائِر أَهْل السُّنَّة أَنَّ الْمُهْتَدِي هُوَ مَنْ هَدَاهُ اللَّه , وَبِهُدَى اللَّه اِهْتَدَى , وَبِإِرَادَةِ اللَّه تَعَالَى ذَلِكَ , وَأَنَّهُ سُبْحَانه وَتَعَالَى إِنَّمَا أَرَادَ هِدَايَة بَعْض عِبَاده وَهُمْ الْمُهْتَدُونَ , وَلَمْ يُرِدْ هِدَايَة الْآخَرِينَ , وَلَوْ أَرَادَهَا لَاهْتَدَوْا , خِلَافًا لِلْمُعْتَزِلَةِ فِي قَوْلهمْ الْفَاسِد : أَنَّهُ سُبْحَانه وَتَعَالَى أَرَادَ هِدَايَة الْجَمِيع . جَلَّ اللَّه أَنْ يُرِيد مَا لَا يَقَع , أَوْ يَقَع مَا لَا يُرِيد . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : { مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُص الْمِخْيَط إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْر } ‏

    ‏الْمِخْيَط بِكَسْرِ الْمِيم وَفَتْح الْيَاء هُوَ الْإِبْرَة : قَالَ الْعُلَمَاء : هَذَا تَقْرِيب إِلَى الْأَفْهَام , وَمَعْنَاهُ لَا يَنْقُص شَيْئًا أَصْلًا كَمَا قَالَ فِي الْحَدِيث الْآخَر : " لَا يَغِيضهَا نَفَقَة " أَيْ لَا يَنْقُصهَا نَفَقَة ; لِأَنَّ مَا عِنْد اللَّه لَا يَدْخُلهُ نَقْص , وَإِنَّمَا يَدْخُل النَّقْص الْمَحْدُود الْفَانِي , وَعَطَاء اللَّه تَعَالَى مِنْ رَحْمَته وَكَرَمه , وَهُمَا صِفَتَانِ قَدِيمَتَانِ لَا يَتَطَرَّق إِلَيْهِمَا نَقْص , فَضَرَبَ الْمَثَل بِالْمِخْيَطِ فِي الْبَحْر , لِأَنَّهُ غَايَة مَا يُضْرَب بِهِ الْمَثَل فِي الْقِلَّة , وَالْمَقْصُود التَّقْرِيب إِلَى الْإِفْهَام بِمَا شَاهَدُوهُ ; فَإِنَّ الْبَحْر مِنْ أَعْظَم الْمَرْئِيَّات عَيَانًا , وَأَكْبَرهَا , وَالْإِبْرَة مِنْ أَصْغَر الْمَوْجُودَات , مَعَ أَنَّهَا صَقِيلَة لَا يَتَعَلَّق بِهَا مَاء . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : ( يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَار ) ‏



    ‏الرِّوَايَة الْمَشْهُورَة ( تُخْطِئُونَ ) بِضَمِّ التَّاء , وَرُوِيَ بِفَتْحِهَا وَفَتْح الطَّاء , يُقَال : خَطِئَ يَخْطَأ إِذَا فَعَلَ مَا يَأَثَمَ بِهِ فَهُوَ خَاطِئ , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : { اِسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ } وَيُقَال فِي الْإِثْم أَيْضًا : أَخْطَأَ , فَهُمَا صَحِيحَانِ.



    ٌ‏لاتنسونامن صالح دعأكم





    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي


    سعودي عاشق فلسطين
    سعودي عاشق فلسطين


    عدد المساهمات : 903
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين الخميس أغسطس 12, 2010 2:04 pm


    :: مكانة المرأة في الإسلام ..




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عن الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله



    هذا جواب لسؤال وارد من مجلة الجيل بالرياض عن مكانة المرأة في الإسلام


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن سار على دربهم إلى يوم الدين وبعد :

    فإن للمرأة المسلمة مكانة رفيعة في الإسلام وأثرا كبيرا في حياة كل مسلم فهي المدرسة الأولى في بناء المجتمع الصالح إذا كانت هذه المرأة تسير على هدى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لأن التمسك بهما يبعد كل مسلم ومسلمة عن الضلال في كل شيء وضلال الأمم وانحرافها لا يحصل إلا بابتعادها عن نهج الله سبحانه وتعالى وما جاء به أنبياؤه ورسله عليهم الصلاة والسلام

    قال صلى الله عليه وسلم "تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي"
    ولقد جاء في القرآن الكريم ما يدل على أهمية المرأة أما وزوجة وأختا وبنتا وما لها من حقوق وما عليها من واجبات وجاءت السنة المطهرة بتفصيل ذلك .
    والأهمية تكمن فيما يلقى عليها من أعباء وتتحمل من مشاق تفوق في بعضها أعباء الرجل؛ لذلك كان من أهم الواجبات شكر الوالدة وبرها وحسن صحبتها وهي مقدمة في ذلك على الوالد

    قال تعالى "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"

    وقال تعالى "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا"
    وجاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "يا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال أمك قال ثم من؟ قال أمك قال ثم من؟ قال أمك قال ثم من؟ قال أبوك" ومقتضى ذلك أن يكون للأم ثلاثة أمثال ما للأب من البر .
    ومكانة الزوجة وتأثيرها على هدوء النفوس أبانته الآية الكريمة
    قال تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً"

    قال الحافظ بن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى "مَوَدَّةً وَرَحْمَةً" المودة هي : المحبة ، والرحمة هي : الرأفة ، فإن الرجل يمسك المرأة إما لمحبته لها ، أو لرحمة بها بأن يكون لها منه ولد .

    ولقد كان للوقفة الفريدة التي وقفتها خديجة رضي الله عنها أكبر الأثر في تهدئة روع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما نزل عليه جبريل عليه السلام بالوحي في غار حراء لأول مرة فجاء إليها ترجف بوادره فقال : "دثروني دثروني لقد خشيت على نفسي " فقالت : رضي الله عنها : أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث ، وتحمل الكل وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق
    وأيضا لا ننسى أثر عائشة رضي الله عنها حيث أخذ عنها الحديث كبار الصحابة وكثير من النساء الأحكام المتعلقة بهن . وبالأمس القريب وعلى زمن الإمام محمد بن سعود رحمه الله نصحته زوجته بأن يتقبل دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عندما عرض عليه دعوته ، فإنه كان لنصيحتها له أكبر الأثر في اتفاقهما على تجديد الدعوة ونشرها ، حيث نلمس بحمد الله اليوم أثر ذلك برسوخ العقيدة في أبناء هذه الجزيرة .

    ومما لا شك فيه أن البيت الذي تسوده المودة والمحبة والرأفة والتربية الإسلامية سيؤثر على الرجل فيكون بإذن الله موفقا في أمره ، ناجحا في أي عمل يسعى إليه من طلب علم أو كسب تجارة أو زراعة إلى غير ذلك من أعمال . والله أسأل أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى ،

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي






    سعودي عاشق فلسطين
    سعودي عاشق فلسطين


    عدد المساهمات : 903
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين الخميس أغسطس 12, 2010 3:13 pm


    ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -


    بقلم الدكتور عبد المنعم النمر رحمه الله
    وزير أوقاف سابق وكاتب إسلامي مصري
    قال الله تعالىوَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98))[سورة الكهف].
    ماذا قاله المفسرون و المؤرخون عن ذو القرنين ؟
    يذكر تفسير الكشاف للزمخشري : أنه الإسكندر و قيل أنه عبد صالح. نبي. ملك، و ذكر رواية عن الرسول صلي الله عليه و سلم، أنه سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا و غربا. و قيل كان لتاجه قرنان. كان على رأسه ما يشبه القرنين.. و الإمام ابن كثير : يذكر في تفسيره : أنه الإسكندر ثم يبطل هذا. كان في زمن الخليل إبراهيم عليه السلام و طاف معه بالبيت. و قيل عبد صالح. و أورد في تاريخه " البداية و النهاية " جـ 2 ص 102 مثل ذلك و زاد أنه نبي أو مَلَك. أما القرطبى في تفسيره فقد أورد أقوالا كثيرة أيضا : كان من أهل مصر و اسمه " مرزبان "، و نقل عن ابن هشام أنه الاسكندر، كما نقل روايات عن الرسول صلي الله عليه و سلم، بأنه ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب. و عن عمر و عن على رضي الله عنهما بأنه مَلَك.. أو عبد صالح و هي روايات غير صحيحة. و قيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى، و كلها روايات و أقوال تخمينية و لا سند لها. أما الآلوسى في تفسيره، فقد جمع الأقوال السابقة كلها تقريبا، و قال : لا يكاد يسلم فيها رأى، ثم اختار أنه الاسكندر المقدوني و دافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو، لا تمنع من






    صورة لأبو الكلام آزاد



    أنه كان عبدا صالحا.. أما المفسرون المحدثون فكانوا كذلك ينقلون عن الأقدمين.
    موقف أبو الكلام آزاد من هذه الأقوال
    لم يرتض أبو الكلام آزاد (عالم الهند المعروف ترجم معاني القرآن إلى اللغة الأوردية) قولا من هذه الأقوال، بل ردها، و قال عنها: إنها قامت على افتراض مخطيء لا يدعمه دليل، و عنى بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني.. بأنه لا يمكن أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب، كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله، و لا شفيقا عادلا مع الشعوب المغلوبة، و تاريخه مدون معروف. كما عنى بالرد على من يقول بأنه عربي يمني.. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش علم به، و بالتالي عند النبي صلى الله عليه و سلم، فيصبح قصد اليهود تعجيز الرسول عليه الصلاة و السلام غير وارد و لا محتمل. لكنهم كانوا متأكدين حين سألوه بأنه لم يصله خبر عنه، و كانوا ينتظرون لذلك عجزه عن الرد.. سواء قلنا بأنهم وجهوا السؤال مباشرة أو أوعزوا به للمشركين في مكة ليوجهوه للرسول عليه الصلاة و السلام. ثم قال : " و الحاصل أن المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق، و المتأخرون حاولوه، و لكن كان نصيبهم الفشل. و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا خاطئا. لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على شخصية ذي القرنين، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة ".
    لماذا ؟ لأن توجيه السؤال من اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام لإعجازه ينبىء عن أن لديهم في كتبهم و تاريخهم علما به، مع تأكدهم بأن النبي عليه الصلاة و السلام أو العرب لم يطلعوا علي ما جاء في كتبهم.. فكان الاتجاه السليم هو البحث عن المصدر الذي أخذ منه اليهود علمهم بهذا الشخص.. و مصدرهم الأول هو التوراة.
    و أمسك أزاد بالخيط
    و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد، و أمسك بالخيط الدقيق الذي وصل به إلي الحقيقة.. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار، و ما ذكر فيها من رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة.. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي أطلقوا عليه هذه الكنية، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش".
    هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟
    يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب.
    تمثال كورش
    ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ". " إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، و علي جانبيه جناحان، كجناحي العقاب، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين.. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..






    صورة لتمثال غورش العظيم في إيران يظهر بوضوح فوق رأسه القرنين








    صورة لتمثال غورش العظيم في حديقة أولمبي في سدني



    كورش بين القرآن و التاريخ
    و مع أن ما وصل إليه أزاد قد يعتبر لدي الباحثين كافيا، إلا أنه مفسر للقرآن و عليه أن يعقد المقارنة بين ما وصل إليه و بين ما جاء به القرآن عن ذي القرنين أو عن الملك كورش.. إذ أن هذا يعتبر الفيصل في الموضوع لدي المفسر المؤمن بالقرآن.. و يقول أزاد : أنه لم توجد مصادر فارسية يمكن الاعتماد عليها في هذا، و لكن الذي أسعفنا هو الكتب التاريخية اليونانية، ولعل شهادتها، تكون أوثق و أدعي للتصديق، إذ أن المؤرخين اليونان من أمة كان بينها و بين الفرس عداء مستحكم و مستمر، فإذا شهدوا لكورش فإن شهادتهم تكون شهادة حق لا رائحة فيها للتحيز، و يستشهد أزاد في هذا المقام بقول الشاعر العربي :
    و مليحة شـــهدت لها ضراتها ***** و الفضل ما شهدت به الأعداء
    فقد أجمعوا علي أنه كان ملكا عادلا، كريما، سمحا، نبيلا مع أعدائه، صعد إلي المقام الأعلى من الإنسانية معهم. و قد حدد أزاد الصفات التي ذكرها القرآن لذي القرنين، و رجع لهذه المصادر اليونانية فوجدها متلاقية تماما مع القرآن الكريم، و كان هذا دليلا قويا آخر علي صحة ما وصل إليه من تحديد لشخصية ذي القرنين، تحديدا لا يرقي إليه شك..
    فمن كورش أو قورش إذا ؟
    إنه من أسرة فارسية ظهر في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في وقت كانت فيه بلاده منقسمة إلي دويلتين تقعان تحت ضغط حكومتي بابل و آشور القويتين، فاستطاع توحيد الدولتين الفارسيتين تحت حكمه، ثم استطاع أن يضم إليها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته التي أشار إليها القرآن الكريم، و أسس أول إمبراطورية فارسية، و حين هزم ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. و ظل حاكما فريدا في شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م.
    سد يأجوج و مأجوج
    إنما نسميه بهذا لأنه بني لمنع الإغارات التي كانت تقوم بها قبائل يأجوج و مأجوج من الشمال علي الجنوب، كما يسمي كذلك سد "ذي القرنين" لأنه هو الذي أقامه لهذا الغرض.. و يقول أزاد : " لقد تضافرت الشواهد علي أنهم لم يكونوا إلا قبائل همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية، تدفقت سيولها من قبل العصر التاريخي إلي القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية، و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة، و عرف قسم منها في الزمن المتأخر باسم "ميغر" أو "ميكر" في أوروبا.. و باسم التتار قي آسيا، و لاشك أن فرعا لهؤلاء القوم كانوا قد انتشروا علي سواحل البحر الأسود في سنة 600 ق.م.
    و أغار علي آسيا الغربية نازلا من جبال القوقاز، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذين شكت الشعوب الجبلية غاراتهم إلي "كورش" فبني السد الحديدي لمنعها"، و تسمي هذه البقعة الشمالية الشرقية ( الموطن الأصلي لهؤلاء باسم "منغوليا " و قبائلها الرحالة "منغول"، و تقول لنا المصادر اليونانية أن أصل منغول هو "منكوك" أو "منجوك" و في الحالتين تقرب الكلمة من النطق العبري "ماكوك" و النطق اليوناني "ميكاك" و يخبرنا التاريخ الصيني عن قبيلة أخري من هذه البقعة كانت تعرف باسم "يواسي" و الظاهر أن هذه الكلمة ما زالت تحرف حتى أصبحت يأجوج في العبرية.. " و يقول : " إن كلمتي : " يأجوج و مأجوج " تبدوان كأنهما عبريتان في أصلهما و لكنهما في أصلهما قد لا تكونان عبريتين، إنهما أجنبيتان اتخذتا صورة العبرية فهما تنطقان باليونانية "كاك Gag" و "ماكوك Magog" و قد ذكرتا بهذا الشكل في الترجمة السبعينية للتوراة، و راجتا بالشكل نفسه في سائر اللغات الأوروبية ". و الكلمتان تنطقان في القرآن الكريم بهمز و بدون همز. و قد استطرد أزاد بعد ذلك لذكر الأدوار السبعة أو الموجات السبع التي قام بها هؤلاء بالإغارة علي البلاد الغربية منها و الجنوبية.
    مكان السد :
    ثم يحدد مكان السد بأنه في البقعة الواقعة بين بحر الخرز "قزوين" و "البحر الأسود" حيث توجد سلسلة جبال القوقاز بينهما، و تكاد تفصل بين الشمال و الجنوب إلا في ممر كان يهبط منه المغيرون من الشمال للجنوب، و في هذا الممر بني كورش سده، كما فصله القرآن الكريم، و تحدثت عنه كتب الآثار و التاريخ. و يؤكد أزاد كلامه بأن الكتابات الأرمنية – و هي كشهادة محلية – تسمي هذا الجدار أو هذا السد من قديم باسم " بهاك غورائي" أو "كابان غورائي" و معني الكلمتين واحد و هو مضيق "غورش" أو "ممر غورش" و "غور" هو اسم "غورش أو كورش". و يضيف أزاد فوق هذا شهادة أخري لها أهميتها أيضا و هي شهادة لغة بلاد جورجيا التي هي القوقاز بعينها. فقد سمي هذا المضيق باللغة الجورجية من الدهور الغابرة باسم " الباب الحديدي ".
    و بهذا يكون أزاد قد حدد مكان السد و كشف المراد من يأجوج و مأجوج.. و قد تعرض لدفع ما قيل أن المراد بالسد هو سد الصين، لعدم مطابقة مواصفات سد الصين لمواصفات سد ذي القرنين و لأن هذا بني سنة 264 ق.م. بينما بني سد ذي القرنين في القرن السادس قبل الميلاد. كما تعرض للرد علي ما قيل بأن المراد بالسد هو جدار دربند، أو باب الأبواب كما اشتهر عند العرب بأن جدار دربند بناه أنوشروان ( من ملوك فارس من 531 – 579 م ) بعد السد بألف سنة، و أن مواصفاته غير مواصفات سد ذي القرنين و هو ممتد من الجبل إلي الساحل ناحية الشرق و ليس بين جبلين كما أنه من الحجارة و لا أثر فيه للحديد و النحاس.






    صورة لخريطة تبين مكان سد ذو القرنين كما ذكره آزاد



    و على ذلك يكون المقصود بالعين الحمئة هو الماء المائل للكدرة و العكارة وليس صافيا. و ذلك حين بلغ الشاطيء الغربي لآسيا الصغري و رأي الشمس تغرب في بحر إيجه في المنطقة المحصورة بين سواحل تركيا الغربية شرقا و اليونان غربا وهي كثيرة الجزر و الخلجان.
    والمقصود بمطلع الشمس هو رحلته الثانية شرقا التي وصل فيها إلي حدود باكستان و أفغانستان الآن ليؤدب القبائل البدوية الجبلية التي كانت تغير علي مملكته. و المراد ببين السدين أي بين جبلين من جبال القوقاز التي تمتد من بحر الخزر ( قزوين ) إلي البحر الأسود حيث إتجه شمالا. و لقد كان أزاد بهذا البحث النفيس أول من حل لنا هذه الإشكالات التي طال عليها الأمد ، و حيرت كل المفكرين قبله. و حقق لنا هذا الدليل ، من دلائل النبوة الكثيرة.. رحمه الله و طيب ثراه..
    من مقال للدكتور عبد المنعم النمر بمجلة العربي العدد 184


    منقووووووول
    (موسوعة الاعجاز العلمي في القران الكريم والسنة النبوية)


    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي







    آخر تعديل رادار يوم 08/08/2010 في 03:03 PM
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:31 pm

    الدمام

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:34 pm

    ابــها


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:36 pm

    الباحـة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:38 pm

    تبوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:42 pm

    حائل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:44 pm

    بريدة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:46 pm

    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:48 pm

    جــدة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:50 pm

    الرياض

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الخميس يوليو 28, 2011 1:51 pm

    المدينة المنورة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:55 am

    <P align=center><EMBED src=http://media.rasoulallah.net/Flash/Seera/05_nabi-life.swf width=500 height=400 type=application/x-shockwave-flash quality="high" loop="true" menu="false">
    <P align=center><A href="[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] face=Tahoma color=red>تحميل</FONT></A></FONT></P>
    <DIV></DIV>
    <P align=center><FONT face=Tahoma color=green><STRONG></STRONG></FONT> </P>
    <P align=center><FONT face=Tahoma color=green><STRONG>الفلاش من تطوير الشبكة الاسلامية</STRONG></FONT></P>
    <P align=center><A href="[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] face=Tahoma color=#800080><U>http://Kids.Islamweb.net</U></FONT></A></P>
    <P> <!-- المحتوى الكلامى فى المساحه البيضاء --><!-- C --><BR></P>
    <div align="center"><a href="[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]>
    فرندبوك friendbook
    فرندبوك friendbook


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف فرندبوك friendbook الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:00 am

    <P align=center><EMBED src=http://media.rasoulallah.net/Flash/Seera/05_nabi-life.swf width=500 height=400 type=application/x-shockwave-flash quality="high" loop="true" menu="false">
    <P align=center><A href="[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] face=Tahoma color=red>تحميل</FONT></A></FONT></P>
    <DIV></DIV>
    <P align=center><FONT face=Tahoma color=green><STRONG></STRONG></FONT> </P>
    <P align=center><FONT face=Tahoma color=green><STRONG>الفلاش من تطوير الشبكة الاسلامية</STRONG></FONT></P>
    <P align=center><A href="[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] face=Tahoma color=#800080><U>http://Kids.Islamweb.net</U></FONT></A></P>
    <P> <!-- المحتوى الكلامى فى المساحه البيضاء --><!-- C --><BR></P>
    <div align="center"><a href="[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]>
    عاشق الشعر والخواطر
    عاشق الشعر والخواطر


    عدد المساهمات : 416
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف عاشق الشعر والخواطر الجمعة فبراير 03, 2012 9:31 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    االسلام عليكم اخوانى الكرام
    يسعدنى ان اقدم لكم

    200 مصحف كامل لمشاهير القراء بجوده رائعه وروابط سريعه
    و28 مصحف كامل للجوال بمساحات صغيره وروابط صاروخيه

    طريقه التحميل
    عند الدخول على موقع التحميل اختر بالمؤشر المصحف الذى ترغب فى تحميله
    وبمجرد الاختيار يبدا التحميل
    الروابط سريعه جدا داعمه للاستكمال بواقع رابط تحميل واحد لكل مصحف
    الموقع لا يحتوى على اعلانات جوجل او اى شئ مخالف وهو عمل لوجه الله تعالى

    صور لطريقة التحميل

    [ندعوك
    للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رابط تحميل مصاحف الحاسب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رابط تحميل مصاحف الجوال
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ساهموا فى نشر الموضوع


    شاعر الاحساس والذوق
    شاعر الاحساس والذوق


    عدد المساهمات : 322
    تاريخ التسجيل : 15/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر الاحساس والذوق الأحد يوليو 15, 2012 9:29 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي
    مؤسس الموقع
    مؤسس الموقع


    عدد المساهمات : 941
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الإثنين سبتمبر 10, 2012 1:05 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي
    مؤسس الموقع
    مؤسس الموقع


    عدد المساهمات : 941
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 1:46 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بااااائع الورد
    بااااائع الورد


    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 06/10/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف بااااائع الورد الجمعة ديسمبر 06, 2013 9:52 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بااااائع الورد
    بااااائع الورد


    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 06/10/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف بااااائع الورد الجمعة ديسمبر 06, 2013 10:12 am

    ان الله وملائكته يصلون على سيدنا محمد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الاعلامي عمر القاضي
    الاعلامي عمر القاضي


    عدد المساهمات : 380
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي الإثنين ديسمبر 08, 2014 2:25 am

    قول السيده عائشة: دخلت فاطمة بنت النبي، فلما دخلت بكت، لأن النبي لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه
    فقال النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
    فحدثها النبي في أذنها، فبكت أكثر. فلما بكت
    قال لها النبي: (أدنو مني يا فاطمه)
    فحدثها مرة أخر في اذنها فضحكت .....
    بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي
    فقالت: قال لي في المره الأولى: (يا فاطمه، إني ميت الليلة) فبكيت
    فلما وجدني أبكي قال: (يا فاطمه، أنتي أول أهلي لحاقاً بي) فضحكت
    تقول السيدة عائشه: ثم قال النبي: (أخرجوا من عندي في البيت) وقال: (ادنو مني يا عائشه)
    فنام النبي على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء
    ويقول: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
    تقول السيدة عائشه: فعرفت أنه يخير..
    ودخل سيدنا جبريل على النبي
    وقال: يارسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك
    فقال النبي: (ائذن له يا جبريل)
    فدخل ملك الموت على النبي
    وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله
    فقال النبي: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)
    ووقف ملك الموت عند رأس النبي
    وقال:
    أيتها الروح الطيبه
    روح محمد بن عبد الله
    أخرجي إلى رضا من الله و رضوان
    ورب راض غير غضبان
    تقول السيدة عائشه: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري
    فعرفت أنه قد مات
    فلم أدر ما أفعل
    فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي
    وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول
    مات رسول الله، مات رسول الله
    تقول: فانفجر المسجد بالبكاء
    فهذا علي بن أبي طالب أقعد
    وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى
    وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه
    إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات
    أما أثبت الناس فكان
    أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه
    وقال: وآآآ خليلاه، وآآآ صفياه، وآآآ حبيباه، وآآآ نبياه وقبل النبي
    وقال: طبت حياً وطبت ميتاً يا رسول الله.
    ثم خرج يقول: من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت
    ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب،
    يقول: فعرفت أنه قد مات
    ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي
    ودفن النبي صلى الله عليه وسلم
    والسيده فاطمة تقول: أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي
    ووقفت تنعي النبي
    وتقول: يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، الى جبريل ننعاه.
    اخواني .. انا متاكد ان عيونكم ابتلت بالدموع وقلوبكم اشتاقت لرؤية نبينا الرحمة المهداه والسراج المبين . ولكن بحول الله وقوته موعدنا جميعا معه عليه الصﻻة والسﻻم عند الحوض ... 
    رجاءا ارسلها لغيرك .لننعم جميعا بحب نبينا
    اللهم اجعلنا جميعا ووالدينا واقاربنا من أهل جنة النعيم ومجاورين نبينا وحبيبنا وقرة اعيننا محمد صلوات ربي وسلامه عليه
    لو انها قصة عن المال والدنيا لما تأخرنا في تداولها . لا تقول إنها طويلة أو لا أحد يقرأها أو قديمة احتسب الاجر واحسن النية
    عاشق الشعر والخواطر
    عاشق الشعر والخواطر


    عدد المساهمات : 416
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف عاشق الشعر والخواطر الجمعة يناير 09, 2015 6:37 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    منشور بواسطة ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    اللهم انا نسالك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عاشق الشعر والخواطر
    عاشق الشعر والخواطر


    عدد المساهمات : 416
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين Empty رد: أرشيف المواضيع الأسلامية في شبكة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف عاشق الشعر والخواطر الجمعة يناير 16, 2015 6:16 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    منشور بواسطة ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الفضائل العشر ليوم الجمعة
    الجمعة يوم عيد أسبوعي
    تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015
    أبوظبي (الاتحاد)

    أبوظبي (الاتحاد)◆يوم عيد متكرر يحرم صومه منفرداً.

    ◆يوم المزيد، يتجلى الله فيه للمؤمنين في الجنة، قال تعالى «وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ» قال أنس رضي الله عنه «يتجلى لهم في كل جمعة».

    ◆إنه خير الأيام: «خير يوم طلعت عليه الشمس، يوم الجمعة»

    ◆فيه ساعة الإجابة: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه».
    ◆خمس من عملهن في يوم، كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضاً، وشهد جنازة، وصام يوماً، وراح إلى الجمعة، وأعتق رقبة».

    ◆تقوم فيه الساعة: لحديث النبي: « ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة»

    ◆يوم تُكفر فيه السيئات: قال: قال رسول الله: « لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طُهر، ويَدّهِنُ من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى».

    ◆للماشي إلى الجمعة أجر عظيم: قال: «من غسَّل يوم الجمعة.

    واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها».

    ◆الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما. وزيادة ثلاثة أيام: قال: «من اغتسل ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدِّر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام».

    ◆إن الوفاة يوم الجمعة، أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله: «من مات يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة وُقِيَ فتنة القبر»


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 10:57 am