منتديات اهالي محافظة سلفيت فلسطين Salfeet

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( شبكة الاعلامي عمر القاضي رام الله ) https://www.facebook.com/daristiaonlain2013/

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:39 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:39 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:23 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:00 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:33 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 3:33 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» مسابقة امير الشعراء الموسم السابع
الأربعاء مارس 01, 2017 3:28 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:12 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة في منتديات محافظة سلفيت
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:11 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3791 مساهمة في هذا المنتدى في 1383 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 142 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اميرة عدنان فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس أبريل 04, 2013 4:53 am


    مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    شاطر

    مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 4:44 am

    مدونة وين ع رام الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    عدل سابقا من قبل سعودي عاشق فلسطين في الإثنين أكتوبر 01, 2012 5:29 pm عدل 1 مرات

    مدونة لحظات فلسطينية

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 4:55 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:03 am

    منتديات بنات المملكة للزواج

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:33 am

    منتديات هضاب ديراستيا

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:55 am

    للحصول على هوت ميل مجاني

    السلام عليكم

    كيف الحال
    اخواتي وأخوتي الزوار والأعضاء

    تستطيعون بأنفسكم ا،شاء ايميلكم الخاص بمجرد زيارة الرابط
    وستجدون طريقة العمل بسيطة

    شكرا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 6:32 am

    امساكية شهر رمضان
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 8:13 am

    القضايا والمشاكل تلاحق مسلسلات رمضان




    هل حقا من الممكن أن نفاجأ بتوقف عرض بعض المسلسلات وأيضاً البرامج الجديدة التي تتنافس في مارثون رمضان هذا العام بعد عرض بعض حلقاتها ؟!!


    سؤال جديد من نوعه فرض نفسه خلال الأيام الماضية بشأن عدد كبير من المسلسلات الجديدة التي فوجئنا بتفجر المشاكل خلف كواليسها وقيام أصحابها بتبادل الاتهامات والشكاوى ومن ثم كان من الطبيعي أن تصل تلك الأزمات لساحات المحاكم بشكل لم نشهد له مثيلاً في أي موسم من المواسم الرمضانية السابقة !!


    قضية الحارة



    كان من أبرز هذه القضايا تلك الدعوى التي قامت برفعها إدارة قناة ميلودى بالتعاون مع التليفزيون المصري ضد السيدة رانيا يسري رئيس مجلس إدارة شركة بروميديا منتجة مسلسل (الحارة) إخراج سامح عبدالعزيز يتهمانها فيها بالإخلال بشروط التعاقد المبرم بينهم والذي ينص على أن يكون حق العرض الحصري للمسلسل لهما إلا أنها كما يقولون في الدعوى قامت بمخالفة الاتفاق وتعاقدت مع قنوات أخرى وأعطتها حق العرض الحصري مثلما فعلت مع قناة بانوراما دراما .


    السائرون نياما


    كما قام المخرج الكبير هاني لاشين برفع دعوى قضائية ضد قطاع الإنتاج يتهمه فيها بمخالفته لبنود تعاقده معه على إخراج مسلسل ( السائرون نياماً) واستبعاده منه هو ونحو 100 فنان وفنانه سبق له كما يقول ترشيحهم بعد إسناد إخراج المسلسل للمخرج الكبير محمد فاضل .


    وقال هانى لاشين إنه فوجئ بالسيدة راوية البياض رئيس قطاع الانتاج تتنكر لتعاقده على إخراج المسلسل مع محيي الغمرى رئيس القطاع الأسبق ويؤكد لاشين في دعواه أنه أثبت في الدعوى التي قام برفعها ويطالب فيها بتعويض مادي كبير والغريب حقاً قوله إنه في حالة الحصول على التعويض الذي يطالب به سيتبرع به لنقابة الموسيقيين .


    قضية الشيخ همام


    كما قام ورثة وأحفاد الأمير همام بن يوسف الشهير بلقب (شيخ العرب همام) آخر ملوك الصعيد ـ برفع دعوى قضائية أمام محكمة عابدين بالقاهرة للأمور المستعجلة ضد الفنان يحيى الفخراني وشركة الجابري المنتجه لمسلسله الجديد يطالبون فيها بمنع عرض المسلسل على شاشة رمضان القادم لكونه كما يقولون يقدم أموراً مخالفة لحقيقة جدهم حيث يظهر في المسلسل بصورة رجل مراهق عاشق للنساء وأشياء أخرى وقام يحيى الفخرانى بنفى هذه الاتهامات جملة وتفصيلاً .


    وقال الفخراني إن العمل لا يحمل أي إساءة من أي نوع للشيخ الراحل وإنما العكس هو الصحيح بمعنى أنه يسلط الضوء على بطولاته ومواقفه المشرفة والعظيمة .


    وعن حقيقة ما أكده الورثة فى دعواهم بأن المسلسل يقدم أموراً مخالفة لحقيقة جدهم وإظهاره بصورة رجل مراهق عاشق للنساء أشار إلى أن هذا الكلام ليس له أي صلة بالحقيقة حيث اعتمدوا في دعواهم على البروموهات التي يتم عرضها بإحدى القنوات عن المسلسل بهدف الدعاية له ليس أكثر وليس من الضرورى أن تقدم هذه البروموهات الملامح الكاملة للعمل كما اعتقدوا .


    المسلسل من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسني صالح وتشارك في بطولته الفنانه صابرين ويدور موضوعه بشكل ملحمي حول شخصية الشيخ همام زعيم قبيلة هوارة الشهيرة في جنوب الصعيد والذي بسبب نفوذه وأملاكه نجح في أن يصنع لنفسه جمهورية خاصة به.



    البرنسيسة والافندى


    قام كذلك المخرج جمال عبدالحميد برفع دعوى قضائية ضد شركة كنج توت التي سبق له الاتفاق معها على إخراج مسلسل (البرنسيسة والأفندى) المأخوذ عن قصة الكاتب الكبير صلاح عيسى ويتناول قصة حياة الملكة السابقة نازلي .


    واشار جمال عبدالحميد فى دعواه الى انه قام بترشيح مجموعة من الفنانين للمشاركة فى المسلسل مثل نيكول سابا ويسرا اللوزى ومجدى كامل وبعد تفرغه تماما للمسلسل فوجئ بالشركة تتقاعس فى تنفيذه بعد قيامه بعقد جلسات عمل عديدة بشأنه مما اصابه كما يقول باضرار ادبية ومادية مما دفعه للجوء للقضاء للمطالبة بحقوقه .



    ملكة فى المنفى


    والغريب فى الامر حقا ان المسلسل الاخر الذى يتناول قصة حياة نفس الملكة (نازلى) ويحمل عنوان ـ ملكة فى المنفى ـ بطولة نادية الجندى لم يخلُ ايضا من المشاكل والازمات حيث فوجئنا بقيام مؤلفة العمل راوية راشد بالتقدم بشكوى ضد اسماعيل كتكت منتج المسلسل اتهمته فيها بعدم دفع مستحقاتها المالية .



    منتهى العشق


    ولم تكن هذه الشكوى سوى واحدة من الشكاوى التى لا تعد ولا تحصى التى تقدم بها ابطال ومؤلفو وايضا مخرجو اعمال هذا العام مثل الشكوى التى تقدمت بها الفنانة الاردنية ديانا كرازون لنقابة الممثلين ضد ممدوح شاهين منتج مسلسل (منتهي العشق ) الذى تشارك فى بطولته مع مصطفى قمر تتهمه فيها بالمماطلة في دفع باقي مستحقاتها المالية وتدخل نقيب الممثلين اشرف زكى فى الازمة واقنعها بالاستمرار بعد حصوله على وعد من المنتج بدفع مستحقاتها بالكامل .


    وسرعان ماتفجرت المشاكل خلف كواليس نفس المسلسل ولكن هذه المرة بين المؤلف والمخرج فبعد قيام الإدارة العامة للنصوص والمراجعة بتقديم تقرير عن معالجة جديدة لحلقات المسلسل البالغة 31 حلقة لمؤلفها محمد الغيطي لمراعاة ما تم الملاحظة عليه فنيا ورقابيا ومعالجته مرة أخري بما لا يمنع عرضه .


    وبناء علي ذلك توجه منتج المسلسل ممدوح شاهين بإخطار لمحمد الغيطي مؤلف المسلسل الذي رفض العمل علي تلك الملحوظات الرقابية قبل الحصول علي مستحقاته المالية المتأخرة من قبل المنتج !!


    ومن جانبه اكد ممدوح شاهين أن الغيطي حصل علي 70% من أجره البالغ مليون جنيهاً ولم يتبق له سوي 30% أي 200 ألف جنيه فقط ومن المقرر دفعها بعد المونتاج كما ينص العقد المبرم بينهما.


    وأضاف شاهين أنه في حال استمرار الغيطي علي موقفه والتعنت ضد إنهاء الملحوظات سيقوم هو بإجراء التعديلات حتي لا يتوقف التصوير حتي يلحق المسلسل بالعرض في رمضان.


    واشار إلي أنه لن يُعرّض نفسه للخسارة حيث إنه ـ علي حد وصفه ـ أنفق 20 مليون جنيه كميزانية للعمل وأكد أنه قد أرسل إلي الغيطي فاكساً رسمياً يطالبه فيه بإجراء المعالجة الجديدة.


    وقال المنتج أنه في حال انتهاء المشكلة سوف يرسل أجر الغيطي بشكل رسمي عن طريق النقابة.


    في الوقت ذاته نفي الغيطي كل ما صرح به المنتج واصفا ما قاله بأنه كلام لا أساس له من الصحة وأشار أنه بعد النظر في الشكوي التي قدمها من قبل أربعة إلي نقيب السينمائيين مسعد فوده أصدرت النقابة منذ أيام قليلة قراراً إلي الجهات المعنية بوقف تصوير المسلسل لحين استرداد مستحقاته المالية مشيرا إلي أن هناك أربع دفعات مـتأخرة من أجره ووصف الأمر بأنه مجرد حجة فارغة يتكئ عليها ممدوح شاهين للتهرب من دفع المستحقات المالية المتأخرة عليه خاصة أن الملحوظات الواردة بالتقرير غير ملزمة له ـ علي حد وصفه، مشيراً إلي أنها مجرد ملحوظات استشارية وتكميلية تقدم كاقتراحات من رقابة التليفزيون كونه منتجاً مشاركاً بنسبة 25% بالعمل .



    الضاحك الباكى


    ولم تكن هذه الازمة هى الوحيدة التى يرد فيها اسم محمد الغيطى هذا العام حيث فوجئنا قبلها بشكاوى متبادلة بينه اى المؤلف محمد الغيطى والمخرج محمد ابوسيف خلف كواليس مسلسل (الضاحك الباكى) الذى يتناول قصة حياة الفنان الراحل نجيب الريحانى وكان من نتيجتها اتخاذ الشركة المنتجه للمسلسل قرارها بالخروج به من سباق شهر رمضان هذا العام دون الاشارة عما اذا كان العمل سيتم تجهيزه لرمضان بعد القادم اوالغاءة تماما .
    وكانت الشركة اتخذت قرارها هذا بعد تفجر الخلافات بين الغيطى وابوسيف بسبب اعتراض الاخير على الشكل الذى تم به صياغة العمل فما كان من الاول - اي المؤلف - إلا أن اتخذ قراره بالاتفاق مع منتجى العمل على استبداله بمخرج اخر فهدد ابوسيف باللجوء للقاضاء لوقف العمل والمطالبة بتعويض مادى كبير كما ينص تعاقده مع الشركة فاتخذت الشركة قرارها بتأجيله لاجل غير مسمى لحين حسم هذه الصراعات التى تفجرت .



    ازمات مذكرات سيئة السمعة


    كما شهد مسلسل ( مذكرات سيئة السمعة) حرب خفية ومشاكل خلف الكواليس وايضا ضرب تحت الحزام بين بطلتى المسلسل لوسى وسوزان نجم الدين .
    فبعد ان فاجأتنا لوسى بفتح النار على من قاموا باختلاق شائعة عن تفجر الخلافات بينها وبين سوزان نجم الدين خلف كواليس مسلسل (مذكرات سيئة السمعة) - بحسب قولها - بسبب الغيرة وترتيب الاسماء فى تيترات العمل واشياء اخرى، وتأكيدها - اى لوسى - ان علاقتها بسوزان نجم الدين جيدة لاقصى درجة مطالبة مروجى الشائعات بالتوقف عن ترويج كلام مختلق وظالم ليس له اى اساس من الصحة، فوجئنا بعد اسابيع قليلة من كلامها هذا بقيام الفنانة لوسى بتفجير نفس الموضوع من جديد وبلا مناسبة وذلك فى حوار طويل قامت بالإدلاء به لإحدى الصحف الشهيرة اكدت فيه انها ترفض تماما وضع اسم سوزان نجم الدين قبل اسمها على تيترات المسلسل !!
    وبوضوح اكثر وكما قالت فموضوع ترتيب الاسماء امر مفروغ منه تماما بمعنى ان أسمها سيكون اول اسم اى قبل اسم اى فنانة اخرى لانها - وكما قالت - بطلة المسلسل وليس اى فنانة اخرى غيرها .
    وواصلت لوسى كلامها قائلة انها كان من الممكن ان تتنازل عن هذا الحق اذا كانت الفنانه نيللى التى تم ترشيحها لبطولة المسلسل قبل سوزان نجم الدين هى التى تشاركها البطولة ولكن مع اعتذارها وترشيح سوزان بدلا منها فالامر اختلف بشكل كامل !!


    وفى حوار أخر لجريدة مستقلة شهيرة تعمدت لوسى التعليق على نفس الامر بقولها : لقد تم توزيع المسلسل على المحطات الفضائية من منطلق انه بطولتى انا وبصراحة - والكلام على لسان لوسى من واقع الحوار الذى ادلت به - أنا شايفة إن الامر يعد بطولة مني إني أسمح لممثلة زميلة ـ تقصد سوزان نجم الدين ـ بتقديم عدد كبير من المشاهد فى مسلسل انا بطلته الرئيسية !!


    ازمات المخرج والمؤلف


    وبعيدا عن حكايات لوسى وسوزان نجم الدين تصاعدت المشاكل خلف كواليس نفس المسلسل بين المخرج خالد بهجت والمؤلف محمد مسعود بشكل غير متوقع وذلك بعد قيام المؤلف بالتقدم بثلاثة شكاوى دفعة واحدة لوزارة الإعلام ونقابة السينمائيين ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ضد مخرج العمل خالد بهجت اتهمه فيها بالقيام بإجراء تعديلات على السيناريو دون الرجوع إليه او استشارته رغم انه مؤلف المسلسل ووصل الامر به - اى المؤلف - للمطالبة باستبدال المخرج بمخرج آخر


    وقال مسعود ضمن ما قال إن لوسي تقدم في المسلسل 160 مشهداً فقط بينما يبلغ عدد مشاهد سوزان نجم الدين 400 مشهد وللأسف كما قال فإن لوسي لا تلتزم بالحوار المكتوب وتقوم بعمل العديد من التعديلات في السيناريو والمخرج لا يعترض علي تصرفاتها وعندما اعترضت علي ما يحدث فوجئت بالمخرج يمنعنى من حضور التصوير !!


    وقد قام المهندس أسامة الشيخ ( رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون ) باحالة الشكوي للمهندسة راوية بياض (رئيس قطاع الإنتاج ) للتحقيق فيها وقام بإصدار قراره بحضور المؤلف إلي موقع التصوير في أي وقت وفي حال اعتراض المخرج يتم استبداله بآخر لأنه من المستحيل استبدال المؤلف !!


    أزمات الشحرورة


    كما قررت الشركة المنتجة للمسلسل التليفزيوني الجديد (الشحرورة) الذي يتناول قصة حياة الفنانة اللبنانية صباح منذ مولدها حتى اليوم ايقاف العمل به بشكل كامل ومن ثم الخروج به من سباق رمضان هذا العام لحين الاستقرار على مؤلف اخر يقوم بكتابة احداثه وذلك بعد اعلان المؤلف ايمن سلامة والمخرج السورى حاتم على انسحابهما من العمل ومطالبة الشركة بالبحث عن اخرين غيرهم لتنفيذ المسلسل وهو ما اثار الكثير من التساؤلات ببيروت والقاهرة خاصة وان ايمن سلامة التقى بصباح فى بيروت عدة مرات بعد اتفاقه على كتابة العمل بل وقام بالاطلاع على ادق اسرار حياتها منذ يوم ميلادها واعترافها بتعرض والدها للقتل وتفاصيل زيجاتها بالكامل سواء من فنانين او شخصيات عامة وعلاقتها بكل نجوم الفن والسياسة فى الخمسينات والستينات وايضا السبعينات ومن ثم اصبحت كل تفاصيل العمل مكتملة ومسجلة بموافقة صاحبتها .. ورغم هذا فاجأ المؤلف والمخرج الجميع بالانسحاب دون الافصاح عن الأسباب


    واعقب ذلك قيام الشركة المنتجة للمسلسل بالإعلان عن الاستقرار على الفنانة ديانا كرازون لتقمص شخصية صباح ضمن احداثه وهو ما ادى الى اشتعال الحرب من قبل المرشحة الأولى للعمل رولا سعد التي ابدت الشركة المنتجة اعتراضها عليها رغم اقتناع صباح بها وهو ما ادى الى اشتعال حرب جديدة ومختلفة نتوقع لها مزيد من الاشتعال في الفترة القادمة .
    قضايا البرامج


    ولم يتوقف الأمر عند حدود المسلسلات التليفزيونية فحسب وإنما امتد وبشكل أعنف للبرامج التليفزيونية تماما كما حدث خلف كواليس البرنامج الأشهر (حيلهم بينهم ) فبعد قيام المنتج طارق فهمي بتبرير عبر بيان قام بإرساله للعديد من الصحف والمواقع الالكترونية لينفي عن نفسه فكرة السطو على فكرة البرنامج كما اتهمه بعض الزملاء الصحفيين فوجئنا بالأزمة تأخذ منحنى آخر أكثر خطورة بقيام سماح عبدالرحمن بارسال بيان شديد اللهجة قامت فيه بالرد على ما جاء على لسان المنتج بل واتهمته بالسطو على فكرة وائل عبدالحميد


    وسرعان ما تطورت الامور بقيام وائل عبد الحميد بإرسال انذار على يد محضر لتليفزيون الحياة لمنع عرض الحلقات الجديدة من برنامج "حيلهم بينهم" فى رمضان المقبل وفى حال مخالفتهم ذلك - كما يقول فى انذاره - يكونوا ملزمين بدفع مبلغ مليون جنيه كتعويض بخلاف الشق الجنائي كما تم ارسال انذار مماثل الى المنتج طارق فهمي صاحب شركة ميديا لايف المنتجة للبرنامج لمنع عرض الحلقات على شاشة أي فضائية وفي حال مخالفة ذلك يتم دفع مليون جنية بخلاف الشق الجنائي

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأربعاء أغسطس 11, 2010 8:21 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الخميس أغسطس 12, 2010 11:50 am

    التحذير من الظلم

    "والله لا يحب الظالمين".

    "فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين".

    "وما للظالمين من أنصارٍ".

    "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون".

    "وما للظالمين من نصيرٍ".

    "بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علمٍ فمن يهدي من أضل الله وما لهم من ناصرين".


    "والظالمون مالهم من ولى ولا نصير".

    "والله لا يهدي القوم الظالمين".

    "إنه لا يفلح الظالمون".

    "فانظر كيف كان عقبة الظالمين".

    "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون".

    "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون".

    "فكان عقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاؤا الظالمين".


    "وإن للذين ظلموا عذاباً دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون".

    "الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذابٌ أليم".

    "وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل".

    "ألا إن الظالمين في عذابٍ مقيم".

    "فاختلف الأحزاب من بينهم فويلٌ للذين ظلموا من عذاب يومٍ أليمٍ".

    "والظالمين أعلهم عذاباً أليماً".

    "وما كان ربك ليهلك القرى بظلمٍ وأهلها مصلحون".

    "إنا مهلكوا أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين".

    "ولو ترى إذا الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون".

    "وقيل للظالمين ذوقوا ما كنتم تكسبون".

    "ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعاً ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون".

    "والذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا وما هم بمعجزين".

    "والظالمون ما لهم من ولى ولا نصيرٍ".

    "وإن الظالمين لهم عذابٌ أليم ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقعٌ بهم".

    "إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها".

    "وتلك القرى أهلكنهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعداً".

    "فكأين من قريةٍ أهلكناها وهي ظالمةٌ فهي خاويةٌ على عروشها وبشرٍ معطلة وقصرٍ مشيدٍ".

    "وكأين من قريةٍ أمليت لها وهي ظالمةٌ ثم أخذتها وإلى المصير".

    "فجعلناهم غثاءً فبعداً للقوم الظالمين".

    "ثم قيل للذين ظلموا ذوقوا عذاب الخلد هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون".

    "ألا لعنة الله على الظالمين".







    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي


    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الخميس أغسطس 12, 2010 11:55 am

    تحريم الظلم




    تحريم الظلم


    حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْرَامَ الدَّارِمِيُّ ‏حَدَّثَنَا ‏مَرْوَانُ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏

    ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلا مَنْ أَطْعَمْتُهُ فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَ إِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ و َإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَ إِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي ‏ ‏صَعِيدٍ ‏ ‏وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ ‏ ‏أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ ‏ ‏أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ ‏



    ‏صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قَوْله تَعَالَى : { إِنِّي حَرَّمْت الظُّلْم عَلَى نَفْسِي }

    ‏قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ تَقَدَّسْت عَنْهُ وَتَعَالَيْت , وَالظُّلْم مُسْتَحِيل فِي حَقِّ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى . كَيْف يُجَاوِز سُبْحَانه حَدًّا وَلَيْسَ فَوْقه مَنْ يُطِيعهُ ؟ وَكَيْف يَتَصَرَّف فِي غَيْر مُلْك , وَالْعَالَم كُلّه فِي مُلْكه وَسُلْطَانه ؟ وَأَصْل التَّحْرِيم فِي اللُّغَة الْمَنْع , فَسَمَّى تَقَدُّسه عَنْ الظُّلْم تَحْرِيمًا لِمُشَابَهَتِهِ لِلْمَمْنُوعِ فِي أَصْل عَدَم الشَّيْء . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : { وَجَعَلْته بَيْنكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا } ‏

    ‏هُوَ بِفَتْحِ التَّاء أَيْ لَا تَتَظَالَمُوا , وَالْمُرَاد لَا يَظْلِم بَعْضكُمْ بَعْضًا , وَهَذَا تَوْكِيد لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { يَا عِبَادِي وَجَعَلْته بَيْنكُمْ مُحَرَّمًا } وَزِيَادَة تَغْلِيظ فِي تَحْرِيمه . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : { كُلّكُمْ ضَالّ إِلَّا مَنْ هَدَيْته } ‏


    ‏قَالَ الْمَازِرِيُّ : ظَاهِر هَذَا أَنَّهُمْ خُلِقُوا عَلَى الضَّلَال إِلَّا مَنْ هَدَاهُ اللَّه تَعَالَى . وَفِي الْحَدِيث الْمَشْهُور " كُلّ مَوْلُود يُولَد عَلَى الْفِطْرَة " قَالَ : فَقَدْ يَكُون الْمُرَاد بِالْأَوَّلِ وَصْفهمْ بِمَا كَانُوا عَلَيْهِ قَبْل مَبْعَث النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَنَّهُمْ لَوْ تُرِكُوا وَمَا فِي طِبَاعهمْ مِنْ إِيثَار الشَّهَوَات وَالرَّاحَة وَإِهْمَال النَّظَر لَضَلُّوا . وَهَذَا الثَّانِي أَظْهَر . وَفِي هَذَا دَلِيل لِمَذْهَبِ أَصْحَابنَا وَسَائِر أَهْل السُّنَّة أَنَّ الْمُهْتَدِي هُوَ مَنْ هَدَاهُ اللَّه , وَبِهُدَى اللَّه اِهْتَدَى , وَبِإِرَادَةِ اللَّه تَعَالَى ذَلِكَ , وَأَنَّهُ سُبْحَانه وَتَعَالَى إِنَّمَا أَرَادَ هِدَايَة بَعْض عِبَاده وَهُمْ الْمُهْتَدُونَ , وَلَمْ يُرِدْ هِدَايَة الْآخَرِينَ , وَلَوْ أَرَادَهَا لَاهْتَدَوْا , خِلَافًا لِلْمُعْتَزِلَةِ فِي قَوْلهمْ الْفَاسِد : أَنَّهُ سُبْحَانه وَتَعَالَى أَرَادَ هِدَايَة الْجَمِيع . جَلَّ اللَّه أَنْ يُرِيد مَا لَا يَقَع , أَوْ يَقَع مَا لَا يُرِيد . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : { مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُص الْمِخْيَط إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْر } ‏

    ‏الْمِخْيَط بِكَسْرِ الْمِيم وَفَتْح الْيَاء هُوَ الْإِبْرَة : قَالَ الْعُلَمَاء : هَذَا تَقْرِيب إِلَى الْأَفْهَام , وَمَعْنَاهُ لَا يَنْقُص شَيْئًا أَصْلًا كَمَا قَالَ فِي الْحَدِيث الْآخَر : " لَا يَغِيضهَا نَفَقَة " أَيْ لَا يَنْقُصهَا نَفَقَة ; لِأَنَّ مَا عِنْد اللَّه لَا يَدْخُلهُ نَقْص , وَإِنَّمَا يَدْخُل النَّقْص الْمَحْدُود الْفَانِي , وَعَطَاء اللَّه تَعَالَى مِنْ رَحْمَته وَكَرَمه , وَهُمَا صِفَتَانِ قَدِيمَتَانِ لَا يَتَطَرَّق إِلَيْهِمَا نَقْص , فَضَرَبَ الْمَثَل بِالْمِخْيَطِ فِي الْبَحْر , لِأَنَّهُ غَايَة مَا يُضْرَب بِهِ الْمَثَل فِي الْقِلَّة , وَالْمَقْصُود التَّقْرِيب إِلَى الْإِفْهَام بِمَا شَاهَدُوهُ ; فَإِنَّ الْبَحْر مِنْ أَعْظَم الْمَرْئِيَّات عَيَانًا , وَأَكْبَرهَا , وَالْإِبْرَة مِنْ أَصْغَر الْمَوْجُودَات , مَعَ أَنَّهَا صَقِيلَة لَا يَتَعَلَّق بِهَا مَاء . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏


    ‏قَوْله تَعَالَى : ( يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَار ) ‏



    ‏الرِّوَايَة الْمَشْهُورَة ( تُخْطِئُونَ ) بِضَمِّ التَّاء , وَرُوِيَ بِفَتْحِهَا وَفَتْح الطَّاء , يُقَال : خَطِئَ يَخْطَأ إِذَا فَعَلَ مَا يَأَثَمَ بِهِ فَهُوَ خَاطِئ , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : { اِسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ } وَيُقَال فِي الْإِثْم أَيْضًا : أَخْطَأَ , فَهُمَا صَحِيحَانِ.



    ٌ‏لاتنسونامن صالح دعأكم





    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي


    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الخميس أغسطس 12, 2010 1:17 pm


    مجموعة من الأعمال والأقوال... التي تحقق الأجر الكبير





    بسم الله الرحمن الرحيم





    الحمد لله رب العالمين، والصلاة «والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين... وبعد:

    فكل مسلم منا حريصٌ أشد الحرص على أن يطول عمره ليزداد فيه من الخير، كما قال صلى الله عليه وسلم لما سئل: "من خير الناس؟"، قال: «من طال عمره وحَسُن عمله» [رواه الترمذي وأحمد]، فهذه الدار هي دار التزود من الأعمال الصالحة والاستكثار منها؛ لكي يرتاح الإنسان بعد موته، ويرضى عن سعيه.

    وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن أعمار أمته مابين الستين والسبعين، وليسوا كأعمار الأمم السابقة، ولكنه صلى الله عليه وسلم دلهم على أعمال وأقوال تجمع بين قلتها وسهولتها، وبين أجرها العظيم، الذي يُعوض الإنسان عما قد يفوته من سنين طويلة مقارنة بأممٍ أخرى، وهذه الأعمال هي ما يسمى (بالأعمال المضاعَفة) وليس كل إنسان يعرفها.

    ولذا أحببت ذكر أغلبها في هذه الرسالة الصغيرة حرصاً على أن يزيد كلٌ منا في عمره الإنتاجي في هذه الدنيا؛ ليكون ممن يعرفون من أين تؤكل الكتف، فيتخيرون من الأعمال أخفها على النفس، وأعظمها في الأجر، فهو كمن يجمع الجواهر الثمينة من بطن البحر بين أناس يجمعون الأصداف، وهو كما قال الشاعر:
    من لي بمثل ســيرك المدلل*** تمشي رويداً وتجيء في الأول

    وقد ذكرت هذه الأعمال والأقوال متتالية باختصار، مع ذكر دليل كل قول أو عمل، وهي أدلة من القرآن الكريم، أو من الأحاديث الصحيحة والحسنة، والله الموفق لكل خير:

    1- صلة الرحم: قال صلى الله عليه وسلم: «من سرهُ أن يُبسط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره، فليصل رحمه» [رواه البخاري ومسلم].

    2- حُسن الخُلُق: قال صلى الله عليه وسلم: «صلة الرحم وحسن الخُلُق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار» [رواه أحمد والبيهقي].

    3- الإكثار من الصلاة في الحرمين الشريفين: لقوله صلى الله عليه وسلم: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف فيما سواه» [رواه احمد وابن ماجة].

    4- صلاة الجماعة مع الإمام: لقوله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة» [رواه البخاري ومسلم].

    وأما النساء فصلاتهن في بيوتهن أفضل من صلاتهن في المسجد، ولو كان المسجد النبوي؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لأم حُميد -إحدى الصحابيات- «قد علمتُ أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك خير لك من صلاتك في دارك، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي» [رواه أحمد].

    فكانت رضي الله عنها بعد هذا تصلي في أقصى شيء من بيتها و أظلمه، حتى لقيت الله عز وجل.

    5- أداء النافلة في البيت: لقوله صلى الله عليه وسلم: «فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل الفريضة على التطوع» [رواه البيهقي وصححه الألباني].

    ويشهد له قوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح: «أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة» [رواه البخاري ومسلم].

    6- التحلي ببعض آداب يوم الجمعة: وهي ما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم: «من غسل يوم الجمعة، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام، فاستمع ولم يلغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة، أجر صيامها وقيامها» [رواه أهل السنن].

    ومعنى "غسل" أي: غسل رأسه، وقيل: أي جامع امرأته ليكون أغض لبصره عن الحرام في هذا اليوم. ومعنى "بكر" أي: راح في أول الوقت، و (ابتكر) أي: أدرك أول الخطبة.

    7- صلاة الضحى: لقوله صلى الله عليه وسلم: «يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة, فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى» [رواه مسلم]. ومعنى "سُلامى" أي: مفصل من مفاصل الإنسان، وهي ثلاثمائة وستون مفصلاً.

    وأفضل وقت لصلاة الضحى عندما يشتد الحر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الأوابين حين ترمض الفصال» [رواه مسلم] أي: تقوم صغار الإبل من مكانها من شدة الحرارة.

    8- تحجيج عدد من الناس على نفقتك كل سنة: لقوله صلى الله عليه وسلم: «تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خَبَثَ الحديد والذهب والفضة» [رواه الترمذي وصححه الألباني]. والإنسان قد لا يستطيع الحج كل سنة، فلا أقل من أن يُحجج على حسابه من يستطيع من فقراء المسلمين.

    9- صلاة الإشراق: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الغداة -أي الفجر- في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة» [رواه الترمذي وصححه الألباني].

    10- حضور دروس العلم في المساجد: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يُعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته» [رواه الطبراني وصححه الألباني].

    11- الاعتمار في شهر رمضان: لقوله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تقضي حجة معي» [رواه البخاري]. أي: تعدلها.

    12- أداء الصلوات المكتوبة في المسجد: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من خرج من بيته متطهراً إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم» [رواه أبو داود وصححه الألباني].

    فالأولى أن يخرج متطهراً من بيته، لا من دورات مياه المسجد، إلا لحاجة أو ضرورة.

    13- أن يكون من أهل الصف الأول: لقول العرباض ابن سارية رضي الله عنه: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستغفر للصف المقدم ثلاثاً، وللثاني مرة» [رواه النسائي وابن ماجة] ولقوله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول» [رواه أحمد بإسناد جيد].

    14- الصلاة في مسجد قباء: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة» [رواه النسائي وابن ماجة].

    15- أن تكون مؤذناً: لقوله صلى الله عليه وسلم: «المؤذن يُغفر له مدى صوته، ويُصدقه من سمعه من رطب ويابس، وله أجر من صلى معه» [رواه أحمد والنسائي] فإذا لم تستطع أن تكون مؤذناً فلا أقل من أن تكسب مثل أجره هو.

    16- أن تقول كما يقول المؤذن: لقوله صلى الله عليه وسلم: «قل كما يقولون -أي المؤذنون- فإذا انتهيت فسَل تُعطه» [رواه أبو داود والنسائي] أي: ادعُ بعد فراغك من إجابة المؤذن.

    17- صيام رمضان وست من شوال بعده: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر» [رواه مسلم].

    18- صيام ثلاثة أيام من كل شهر: لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَن صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر»، فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} [سورة الأنعام: 160] اليوم بعشرة أيام. [رواه الترمذي].

    19- تفطير الصائمين: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً» [رواه الترمذي وابن ماجة].

    20- قيام ليلة القدر: لقوله تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [ سورة القدر: 3] أي: أفضل من عبادة ثلاث وثمانين سنة تقريباً.

    21- الجهاد: لقوله صلى الله عليه وسلم: «مقام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل من عبادة ستين سنة» [رواه الحاكم وصححه الألباني].

    وهذا في فضل المقام في الصف، فكيف بمن جاهد في سبيل الله أياماً وشهوراً أو سنوات؟

    22- الرباط: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من رابط يوماً وليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطاً جرى له مثل ذلك من الأجر، وأجري عليه الرزق وأُمِن الفتان» [رواه مسلم]. والفتان هو عذاب القبر.

    23- العمل الصالح في عشر ذي الحجة: لقوله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيامٍ العملُ الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه العشر» فقالوا: "يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟"، فقال صلى الله عليه وسلم: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء» [رواه البخاري].

    24- تكرار بعض سور القرآن: لقوله صلى الله عليه وسلم: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [سورة الإخلاص] تعدل ثلث القرآن، و {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [سورة الكافرون] تعدل ربع القرآن» [رواه الطبراني وصححه الألباني].

    25- الذكر المضاعف: وهو كثير، ومنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عند جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها بُكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال صلى الله عليه وسلم: «مازلت على الحال التي فارقتكِ عليها؟»، قالت: نعم. فقال صلى الله عليه وسلم: «لقد قلتُ بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وُزنت بما قلتِ منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته» [رواه مسلم].

    وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أُحرك شفتي، فقال: « ما تقول يا أبا أمامة؟»، قلت: "أذكر الله". قال: «أفلا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار؟ تقول: الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في السماوات والأرض، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء، وتسبح الله مثلهن»، ثم قال: «تعلمهن وعلمهن عَقِبَك من بعدك» [رواه الطبراني وصححه الألباني].

    26- الاستغفار المضاعف: لقوله صلى الله عليه وسلم: «من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة» [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

    27- قضاء حوائج الناس: لقول صلى الله عليه وسلم: «لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجته أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً» [رواه ابن أبي الدنيا وحسنه الألباني].

    28- الأعمال الجاري ثوابها إلى ما بعد الموت: وهي ما وردت في قوله صلى الله عليه وسلم: «أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت: رجل مات مرابطاً في سبيل الله, ورجل علم علماً فأجره يجري عليه ما عُمِل به، ورجل أجرى صدقة فأجره يجري علي ما جرت عليه، ورجل ترك ولداً صالحاً يدعو له» [رواه أحمد والطبراني].

    29- استغلال الوقت: بأن يعمر المسلم وقته بالطاعات: كقراءة القرآن، والذكر، والعبادة، واستماع الأشرطة النافعة، لكي لا يضيع زمانه هدراً، فيُغبن يوم لا ينفعه الغَبن، كما قال صلى الله عليه وسلم: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ» [رواه البخاري].

    وفقنا الله جميعاً لإطالة أعمارنا في الخير، واستغلال الفرص المضاعفة التي يغفل عنها المفرطون، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    * لسليمان بن صالح الخراشي*



    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي









    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الخميس أغسطس 12, 2010 2:06 pm


    :: مكانة المرأة في الإسلام ..




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عن الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله



    هذا جواب لسؤال وارد من مجلة الجيل بالرياض عن مكانة المرأة في الإسلام


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن سار على دربهم إلى يوم الدين وبعد :

    فإن للمرأة المسلمة مكانة رفيعة في الإسلام وأثرا كبيرا في حياة كل مسلم فهي المدرسة الأولى في بناء المجتمع الصالح إذا كانت هذه المرأة تسير على هدى من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لأن التمسك بهما يبعد كل مسلم ومسلمة عن الضلال في كل شيء وضلال الأمم وانحرافها لا يحصل إلا بابتعادها عن نهج الله سبحانه وتعالى وما جاء به أنبياؤه ورسله عليهم الصلاة والسلام

    قال صلى الله عليه وسلم "تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي"
    ولقد جاء في القرآن الكريم ما يدل على أهمية المرأة أما وزوجة وأختا وبنتا وما لها من حقوق وما عليها من واجبات وجاءت السنة المطهرة بتفصيل ذلك .
    والأهمية تكمن فيما يلقى عليها من أعباء وتتحمل من مشاق تفوق في بعضها أعباء الرجل؛ لذلك كان من أهم الواجبات شكر الوالدة وبرها وحسن صحبتها وهي مقدمة في ذلك على الوالد

    قال تعالى "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"

    وقال تعالى "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا"
    وجاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "يا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال أمك قال ثم من؟ قال أمك قال ثم من؟ قال أمك قال ثم من؟ قال أبوك" ومقتضى ذلك أن يكون للأم ثلاثة أمثال ما للأب من البر .
    ومكانة الزوجة وتأثيرها على هدوء النفوس أبانته الآية الكريمة
    قال تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً"

    قال الحافظ بن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى "مَوَدَّةً وَرَحْمَةً" المودة هي : المحبة ، والرحمة هي : الرأفة ، فإن الرجل يمسك المرأة إما لمحبته لها ، أو لرحمة بها بأن يكون لها منه ولد .

    ولقد كان للوقفة الفريدة التي وقفتها خديجة رضي الله عنها أكبر الأثر في تهدئة روع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما نزل عليه جبريل عليه السلام بالوحي في غار حراء لأول مرة فجاء إليها ترجف بوادره فقال : "دثروني دثروني لقد خشيت على نفسي " فقالت : رضي الله عنها : أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث ، وتحمل الكل وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق
    وأيضا لا ننسى أثر عائشة رضي الله عنها حيث أخذ عنها الحديث كبار الصحابة وكثير من النساء الأحكام المتعلقة بهن . وبالأمس القريب وعلى زمن الإمام محمد بن سعود رحمه الله نصحته زوجته بأن يتقبل دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عندما عرض عليه دعوته ، فإنه كان لنصيحتها له أكبر الأثر في اتفاقهما على تجديد الدعوة ونشرها ، حيث نلمس بحمد الله اليوم أثر ذلك برسوخ العقيدة في أبناء هذه الجزيرة .

    ومما لا شك فيه أن البيت الذي تسوده المودة والمحبة والرأفة والتربية الإسلامية سيؤثر على الرجل فيكون بإذن الله موفقا في أمره ، ناجحا في أي عمل يسعى إليه من طلب علم أو كسب تجارة أو زراعة إلى غير ذلك من أعمال . والله أسأل أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى ،

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي






    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الخميس أغسطس 12, 2010 3:16 pm


    ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -


    بقلم الدكتور عبد المنعم النمر رحمه الله
    وزير أوقاف سابق وكاتب إسلامي مصري
    قال الله تعالىوَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98))[سورة الكهف].
    ماذا قاله المفسرون و المؤرخون عن ذو القرنين ؟
    يذكر تفسير الكشاف للزمخشري : أنه الإسكندر و قيل أنه عبد صالح. نبي. ملك، و ذكر رواية عن الرسول صلي الله عليه و سلم، أنه سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا و غربا. و قيل كان لتاجه قرنان. كان على رأسه ما يشبه القرنين.. و الإمام ابن كثير : يذكر في تفسيره : أنه الإسكندر ثم يبطل هذا. كان في زمن الخليل إبراهيم عليه السلام و طاف معه بالبيت. و قيل عبد صالح. و أورد في تاريخه " البداية و النهاية " جـ 2 ص 102 مثل ذلك و زاد أنه نبي أو مَلَك. أما القرطبى في تفسيره فقد أورد أقوالا كثيرة أيضا : كان من أهل مصر و اسمه " مرزبان "، و نقل عن ابن هشام أنه الاسكندر، كما نقل روايات عن الرسول صلي الله عليه و سلم، بأنه ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب. و عن عمر و عن على رضي الله عنهما بأنه مَلَك.. أو عبد صالح و هي روايات غير صحيحة. و قيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى، و كلها روايات و أقوال تخمينية و لا سند لها. أما الآلوسى في تفسيره، فقد جمع الأقوال السابقة كلها تقريبا، و قال : لا يكاد يسلم فيها رأى، ثم اختار أنه الاسكندر المقدوني و دافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو، لا تمنع من






    صورة لأبو الكلام آزاد



    أنه كان عبدا صالحا.. أما المفسرون المحدثون فكانوا كذلك ينقلون عن الأقدمين.
    موقف أبو الكلام آزاد من هذه الأقوال
    لم يرتض أبو الكلام آزاد (عالم الهند المعروف ترجم معاني القرآن إلى اللغة الأوردية) قولا من هذه الأقوال، بل ردها، و قال عنها: إنها قامت على افتراض مخطيء لا يدعمه دليل، و عنى بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني.. بأنه لا يمكن أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب، كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله، و لا شفيقا عادلا مع الشعوب المغلوبة، و تاريخه مدون معروف. كما عنى بالرد على من يقول بأنه عربي يمني.. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش علم به، و بالتالي عند النبي صلى الله عليه و سلم، فيصبح قصد اليهود تعجيز الرسول عليه الصلاة و السلام غير وارد و لا محتمل. لكنهم كانوا متأكدين حين سألوه بأنه لم يصله خبر عنه، و كانوا ينتظرون لذلك عجزه عن الرد.. سواء قلنا بأنهم وجهوا السؤال مباشرة أو أوعزوا به للمشركين في مكة ليوجهوه للرسول عليه الصلاة و السلام. ثم قال : " و الحاصل أن المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق، و المتأخرون حاولوه، و لكن كان نصيبهم الفشل. و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا خاطئا. لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على شخصية ذي القرنين، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة ".
    لماذا ؟ لأن توجيه السؤال من اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام لإعجازه ينبىء عن أن لديهم في كتبهم و تاريخهم علما به، مع تأكدهم بأن النبي عليه الصلاة و السلام أو العرب لم يطلعوا علي ما جاء في كتبهم.. فكان الاتجاه السليم هو البحث عن المصدر الذي أخذ منه اليهود علمهم بهذا الشخص.. و مصدرهم الأول هو التوراة.
    و أمسك أزاد بالخيط
    و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد، و أمسك بالخيط الدقيق الذي وصل به إلي الحقيقة.. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار، و ما ذكر فيها من رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة.. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي أطلقوا عليه هذه الكنية، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش".
    هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟
    يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب.
    تمثال كورش
    ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ". " إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، و علي جانبيه جناحان، كجناحي العقاب، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين.. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..






    صورة لتمثال غورش العظيم في إيران يظهر بوضوح فوق رأسه القرنين








    صورة لتمثال غورش العظيم في حديقة أولمبي في سدني



    كورش بين القرآن و التاريخ
    و مع أن ما وصل إليه أزاد قد يعتبر لدي الباحثين كافيا، إلا أنه مفسر للقرآن و عليه أن يعقد المقارنة بين ما وصل إليه و بين ما جاء به القرآن عن ذي القرنين أو عن الملك كورش.. إذ أن هذا يعتبر الفيصل في الموضوع لدي المفسر المؤمن بالقرآن.. و يقول أزاد : أنه لم توجد مصادر فارسية يمكن الاعتماد عليها في هذا، و لكن الذي أسعفنا هو الكتب التاريخية اليونانية، ولعل شهادتها، تكون أوثق و أدعي للتصديق، إذ أن المؤرخين اليونان من أمة كان بينها و بين الفرس عداء مستحكم و مستمر، فإذا شهدوا لكورش فإن شهادتهم تكون شهادة حق لا رائحة فيها للتحيز، و يستشهد أزاد في هذا المقام بقول الشاعر العربي :
    و مليحة شـــهدت لها ضراتها ***** و الفضل ما شهدت به الأعداء
    فقد أجمعوا علي أنه كان ملكا عادلا، كريما، سمحا، نبيلا مع أعدائه، صعد إلي المقام الأعلى من الإنسانية معهم. و قد حدد أزاد الصفات التي ذكرها القرآن لذي القرنين، و رجع لهذه المصادر اليونانية فوجدها متلاقية تماما مع القرآن الكريم، و كان هذا دليلا قويا آخر علي صحة ما وصل إليه من تحديد لشخصية ذي القرنين، تحديدا لا يرقي إليه شك..
    فمن كورش أو قورش إذا ؟
    إنه من أسرة فارسية ظهر في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في وقت كانت فيه بلاده منقسمة إلي دويلتين تقعان تحت ضغط حكومتي بابل و آشور القويتين، فاستطاع توحيد الدولتين الفارسيتين تحت حكمه، ثم استطاع أن يضم إليها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته التي أشار إليها القرآن الكريم، و أسس أول إمبراطورية فارسية، و حين هزم ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. و ظل حاكما فريدا في شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م.
    سد يأجوج و مأجوج
    إنما نسميه بهذا لأنه بني لمنع الإغارات التي كانت تقوم بها قبائل يأجوج و مأجوج من الشمال علي الجنوب، كما يسمي كذلك سد "ذي القرنين" لأنه هو الذي أقامه لهذا الغرض.. و يقول أزاد : " لقد تضافرت الشواهد علي أنهم لم يكونوا إلا قبائل همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية، تدفقت سيولها من قبل العصر التاريخي إلي القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية، و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة، و عرف قسم منها في الزمن المتأخر باسم "ميغر" أو "ميكر" في أوروبا.. و باسم التتار قي آسيا، و لاشك أن فرعا لهؤلاء القوم كانوا قد انتشروا علي سواحل البحر الأسود في سنة 600 ق.م.
    و أغار علي آسيا الغربية نازلا من جبال القوقاز، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذين شكت الشعوب الجبلية غاراتهم إلي "كورش" فبني السد الحديدي لمنعها"، و تسمي هذه البقعة الشمالية الشرقية ( الموطن الأصلي لهؤلاء باسم "منغوليا " و قبائلها الرحالة "منغول"، و تقول لنا المصادر اليونانية أن أصل منغول هو "منكوك" أو "منجوك" و في الحالتين تقرب الكلمة من النطق العبري "ماكوك" و النطق اليوناني "ميكاك" و يخبرنا التاريخ الصيني عن قبيلة أخري من هذه البقعة كانت تعرف باسم "يواسي" و الظاهر أن هذه الكلمة ما زالت تحرف حتى أصبحت يأجوج في العبرية.. " و يقول : " إن كلمتي : " يأجوج و مأجوج " تبدوان كأنهما عبريتان في أصلهما و لكنهما في أصلهما قد لا تكونان عبريتين، إنهما أجنبيتان اتخذتا صورة العبرية فهما تنطقان باليونانية "كاك Gag" و "ماكوك Magog" و قد ذكرتا بهذا الشكل في الترجمة السبعينية للتوراة، و راجتا بالشكل نفسه في سائر اللغات الأوروبية ". و الكلمتان تنطقان في القرآن الكريم بهمز و بدون همز. و قد استطرد أزاد بعد ذلك لذكر الأدوار السبعة أو الموجات السبع التي قام بها هؤلاء بالإغارة علي البلاد الغربية منها و الجنوبية.
    مكان السد :
    ثم يحدد مكان السد بأنه في البقعة الواقعة بين بحر الخرز "قزوين" و "البحر الأسود" حيث توجد سلسلة جبال القوقاز بينهما، و تكاد تفصل بين الشمال و الجنوب إلا في ممر كان يهبط منه المغيرون من الشمال للجنوب، و في هذا الممر بني كورش سده، كما فصله القرآن الكريم، و تحدثت عنه كتب الآثار و التاريخ. و يؤكد أزاد كلامه بأن الكتابات الأرمنية – و هي كشهادة محلية – تسمي هذا الجدار أو هذا السد من قديم باسم " بهاك غورائي" أو "كابان غورائي" و معني الكلمتين واحد و هو مضيق "غورش" أو "ممر غورش" و "غور" هو اسم "غورش أو كورش". و يضيف أزاد فوق هذا شهادة أخري لها أهميتها أيضا و هي شهادة لغة بلاد جورجيا التي هي القوقاز بعينها. فقد سمي هذا المضيق باللغة الجورجية من الدهور الغابرة باسم " الباب الحديدي ".
    و بهذا يكون أزاد قد حدد مكان السد و كشف المراد من يأجوج و مأجوج.. و قد تعرض لدفع ما قيل أن المراد بالسد هو سد الصين، لعدم مطابقة مواصفات سد الصين لمواصفات سد ذي القرنين و لأن هذا بني سنة 264 ق.م. بينما بني سد ذي القرنين في القرن السادس قبل الميلاد. كما تعرض للرد علي ما قيل بأن المراد بالسد هو جدار دربند، أو باب الأبواب كما اشتهر عند العرب بأن جدار دربند بناه أنوشروان ( من ملوك فارس من 531 – 579 م ) بعد السد بألف سنة، و أن مواصفاته غير مواصفات سد ذي القرنين و هو ممتد من الجبل إلي الساحل ناحية الشرق و ليس بين جبلين كما أنه من الحجارة و لا أثر فيه للحديد و النحاس.






    صورة لخريطة تبين مكان سد ذو القرنين كما ذكره آزاد



    و على ذلك يكون المقصود بالعين الحمئة هو الماء المائل للكدرة و العكارة وليس صافيا. و ذلك حين بلغ الشاطيء الغربي لآسيا الصغري و رأي الشمس تغرب في بحر إيجه في المنطقة المحصورة بين سواحل تركيا الغربية شرقا و اليونان غربا وهي كثيرة الجزر و الخلجان.
    والمقصود بمطلع الشمس هو رحلته الثانية شرقا التي وصل فيها إلي حدود باكستان و أفغانستان الآن ليؤدب القبائل البدوية الجبلية التي كانت تغير علي مملكته. و المراد ببين السدين أي بين جبلين من جبال القوقاز التي تمتد من بحر الخزر ( قزوين ) إلي البحر الأسود حيث إتجه شمالا. و لقد كان أزاد بهذا البحث النفيس أول من حل لنا هذه الإشكالات التي طال عليها الأمد ، و حيرت كل المفكرين قبله. و حقق لنا هذا الدليل ، من دلائل النبوة الكثيرة.. رحمه الله و طيب ثراه..
    من مقال للدكتور عبد المنعم النمر بمجلة العربي العدد 184


    منقووووووول
    (موسوعة الاعجاز العلمي في القران الكريم والسنة النبوية)


    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي







    آخر تعديل رادار يوم 08/08/2010 في 03:03 PM

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الخميس أغسطس 12, 2010 3:27 pm

    حكم عظيمة لايفوتك


    (بسم الله الرحمن الرحيم) ارجو ان تنال اعجابكم
    (لاتستعن بظالم على ظالم ، حتى لاتكون فريسة للاثنين )


    00(اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم )00000


    00(الذين يعتقدون بأن المال هو كل شيء ، يعملون من أجله أي شيء )000


    00(سهل ان نصوّت على قرار .. صعب ان نعمل لتنفيذ القرار )000


    00(لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط .. لساد الهدوء أماكن كثيرة )00


    00(إخوان السوء كالنار يحـرق بعـضـهم بـعـضاً )000


    00(بعـض الـنـاس عظمـاء لأن المحيطين بـهـم صـغـار)000


    00(ليس الفخـر في أن تقهر قـوياً ، بل أن تنصـف ضـعيـفاً )00


    00(أحياناً يقول الأطفال كلمات لاتعجبنا .. نحن نطقنا بها أمامهم )00


    00(أن تمنعه من السقـوط أفـضل من مساعدته بـعد السقوط )00


    00(الذين ولدوا في العواصف ، لا يخافون هبوب الرياح )00


    00(لن يسعدك الحظ إلا إذا تعاونت معه )00


    00(عندما تطرق الفرصة الباب فإن البعض يشكو الضوضاء )00


    00(أسـعـد القلوب .. التي تنبض للآخرين )000


    00(عندما تعاون إنساناً على صعـود الجبل تقترب معه من القمة )00
    >منقوول للفائدة<


    المصدر: موقع ومنتديات الوليد بن طلال - اكبر مجتمع خليجي عربي
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 5:46 am

    السلام عليكم
    أنا حلا عضوة جديدة ومو جديدة كيف ؟؟؟؟
    انا جديدة هون على المنتدى الحلو
    بس أنا قديمة وعضوة في منتديات تانية
    تابعة لشبكة منتديات بائع الورد العربية
    منتديات حلوة وكتيرة ومنوعة يا ريت تسجلوا فيها كمان
    شكرااااااااا.
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 5:49 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الف الف
    الف مبرووووووووووووووووووك
    افتتاح منتديات محافظة سلفيت للمعومات والخدمات
    وان شاء الله تكون فاتحة خير
    على جميع بنات وابناء المحافظة وكل الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والسلامية
    الى الاماااااااااااااااااااام.
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 5:57 am

    تم الافراج عن احمد على ابو حجلة (طالب)
    من سجون الأحتلال
    الحمد لله على السلامة
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:03 am

    تم اطلاق سراح
    الطالب
    عبد العزيز يعقوب ابو حجلة

    من سجون الاحتلال
    الف مبروك
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:11 am


    اطلق سراح

    سهراب وديع عبد الرحيم سلمان

    من سجون الاحتلال الاسرائيلي

    مبرووووووووووووك
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:17 am

    اطلق سراح

    جلال عبد اللطيف سلمان

    من سجون الاحتلال الاسرائيلي

    الف مبروك
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:24 am

    تعرض الحاج خضر منصور (أبو نافذ) من أهالي بلدة ديرأستيا في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية - فلسطين اليوم الموافق (7-2-2010م) الى أعتداء غاشم على حياته وذلك في بيارته الواقعة في منطقة وادي قانا التابع لأراضي بلدة دير أستيا من قبل المستوطنين ، وذلك عندما أتوا الي بيارته ما يقارب (30مستوطن) وقاموا بأقتلاع عشرات أشجار الحمضيات ، وقد اصيب الحاج خضر أثناءدفاعة عن أرضه وأشجاره بجروح في وجهه ورضوض في جسمه جراء القاء المستوطنين الحجارة عليه قبل أن يغادروا ارضه.
    وقد نقل الحاج خضر ( 70) عام الي مستشفى قلقيلية الحكومي ووصفت حالته بالمتوسطة .
    وجدير بالذكر أنه هو والفلاحون الاخرون كانوا قد تعرضوا مرارا لمثل هذه الأعتدأت.


    الى هنا خاص وحصري للمنتدى.
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:32 am

    تم اطلاق سراح

    الطالب

    محمود طايل ابو فارس

    من سجون الاحتلال الاسرائيلي

    الف

    مبروك
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:38 am

    مؤتمر الأدب الشعبي الفلسطيني -محافظة سلفيت

    شارك الفنانان الشعبيان من أبناء بلدة ديرأستيا - محافظة سلفيت فلسطين .نظام سلمان - ابو المنيار وكاظم يعقوب - أبو النور

    في مؤتمر الأدب الشعبي الفلسطيني الذي عقد في مقر المركز الجماهيري بمدينة سلفيت في (20-2-2010م) .

    بحضور معالي وزيرة الثقافة الفلسطينية السيدة سهام البرغوثي والفنان الشعبي المعروف موسى حافظ والشاعر يونس جابر والشاعر رزق أبو ناصر ( ديرأستيا ) .

    وقدم الزجالان فقرات فنية تراثية نالت على تصفيق وأعجاب الحاضرين .

    وفي النهاية قامت معالى الوزيرة بتوزيع شهادات التقدير وتكريم الشعراء المشاركين .

    الى هنا

    خاص وحصري بقسم أخبار منتدى الشاعر عمر القاضي.
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 8:04 am

    قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بأعتقال الشاب وجدي منصور قبل 3 ايام
    وان شاء الله الفرج القريب بأذن لوجدي وجميع الاسرى
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    عدد المساهمات : 470
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة أغسطس 13, 2010 8:11 am

    اليوم 2/4/2010م
    جرت مسيرة حاشدة في بلدة ديراستا/ محافظة سلفيت
    بأتجاه منطقة (القرن) بالقرب من خربة شحادة المهدد بالمصادرة
    وقد حضرت وسائل الاعلام المختلفة
    وتمت بحضور متضامنين أجانب ومواطنين من مختلف قرى محافظة سلفيت
    وبحضور الدكتور مصطفى البرغوثي امين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية
    ولقد أعترض المسيرة قبل وصولها لهدغها بقليل قوات من جيش الأحتلال الأسرائيلي .
    ولقد ادى الناس صلاة الجمعة في الطريق المؤدية الى خربة شحادة


    خاص لقسم أخبار المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 12:39 am