منتديات اهالي محافظة سلفيت فلسطين Salfeet

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( شبكة الاعلامي عمر القاضي رام الله ) https://www.facebook.com/daristiaonlain2013/

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:39 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:39 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:23 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:00 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:33 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 3:33 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» مسابقة امير الشعراء الموسم السابع
الأربعاء مارس 01, 2017 3:28 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:12 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة في منتديات محافظة سلفيت
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:11 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3791 مساهمة في هذا المنتدى في 1383 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 142 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اميرة عدنان فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس أبريل 04, 2013 4:53 am


    مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    شاطر
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 9:56 am

    في الأحد 4 أبريل 2010 - 19:49
    وفد ألماني يزور المركز النسوي في مخيم شعفاط ويطلع على معاناة المرأة الفلسطينية اللاجئة


    القدس المحتلة- الحياة الجديدة- أطلع المركز النسوي في مخيم شعفاط للاجئين ، وفدا ألمانياً رفيع المستوى، على أوضاع ومعاناة المرأة الفلسطينية اللاجئة والممارسات التي تتعرض لها من قبل الاحتلال، على الحواجز المحيطة بالمدينة المقدسة".
    واستعرضت ليلى السويطي عضو هيئة إدارة المركز امام الوفد، أهم الإنجازات التي حققها المركز النسوي على صعيد رفع مكانة المرأة اللاجئة في المخيم، والمشاريع التي ينفذها ، مؤكدة " على ضرورة تكثيف مثل هذه الزيارات من قبل الوفود الدولية للإطلاع عن كثب على صورة الأوضاع اليومية التي تعيشها المرأة لا سيما الانتهاكات التي تمارس بحقها من قبل الاحتلال ".
    وأطلعت السويطي الوفد " على نشأة المركز النسوي في مخيم شعفاط والأقسام والبرامج التي ينفذها، مؤكدة " ان المركز يحرص على التواصل الدائم مع المرأة المقدسية اللاجئة في محاولة لرفع مكانتها في المجتمع وتعزيز دورها ومشاركتها في البناء وتربية الأجيال القادمة".
    وتطرقت السويطي" الى الوضع المعيشي الصعب الذي تعاني منه المرأة في ظل سياسة التضييق والحصار حول مدينة القدس والاثار السلبية التي تركها بناء الجدار الفاصل حول منطقة المخيم وإنعكاساته على حياة المرأة اليومية وحرمانها من التواصل مع أقاربها في المدن الفلسطينية الأخرى".
    وقدم الوفد شكره الى طاقم المركز النسوي، معرباً عن تضامنه مع المرأة المقدسية، فيما قام قسم العلاقات العامة بتوزيع نبذة عن المركز النسوي ونشرة تعريفية عن مخيم شعفاط.
    الجدير بالذكر" أن المركز النسوي استقبل العديد من الوفود الأوروبية خلال الأيام الماضية وذلك ضمن خطته للتواصل مع المؤسسات والممثليات الأوروبية لإطلاعهم على حجم المعاناة التي تلحق بالمرأة الفلسطينية اللاجئة جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة المقدسة وذلك بالتنسيق مع جمعية الصداقة طمرة- بريمن
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 1:40 pm

    في الأحد أبريل 04, 2010 7:55 pm
    +
    ----
    -
    بمشاركة 11 فرقة مسرحية عربية وعالمية

    --------------------------------------------------------------------------------

    مسرح القصبة يفتتح مهرجان>أيام المنارة المسرحية الدولي> الثلاثاء المقبل


    رام الله- الحياة الجديدة - <استمرار القصبة في تنظيم مهرجان أيام المنارة المسرحية الدولي بمشاركة عربية ودولية، تأكيد على النجاح في ظل إصرارنا على خلق حالة مسرحية في فلسطين> هذه العبارة قالها مدير عام مسرح وسينماتك القصبة جورج إبراهيم الذي يستعد مع طاقم المسرح لافتتاح الدورة الثالثة لمهرجان أيام المنارة المسرحية الدولي، تحت رعاية وحضور رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.
    وأعلن جورج إبراهيم، ان افتتاح فعاليات المهرجان سيكون في السادس من شهر نيسان الجاري والذي يستمر حتى الخامس عشر من نفس الشهر. وقال خلال مؤتمر صحافي عقده المسرح امس لقد أنجزنا كل الترتيبات المتعلقة باستضافة الوفود العربية والأجنبية...إنها فرصة حقيقية لتبادل التجارب والخبرات بين الفلسطينيين والضيوف المشاركين.<
    وأوضح جورج ابراهيم أن مسرح وسينماتك القصبة لم يتمكن من الحصول على التمويل الكافي للمهرجان، وبالتالي ستقتصر العروض على مدينة رام الله، شاكراً في نفس الوقت رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ووزيرة الثقافة سهام البرغوثي وبنك القدس ممثلاً بمديره عزام الشوا، لإيمانهم بأهمية المهرجان وتقديمهم الدعم حتى يرى النور.
    ويستضيف المهرجان إحدى عشرة فرقة مسرحية من تونس، والمغرب، وايطاليا، وفرنسا، وفلسطين، لتقدم عروضها على خشبة مسرح وسينماتك القصبة. ويحل عدد من مشاهير المسرح العرب والعالميين ضيوفاً على فعاليات المهرجان.
    وتقص شريط العروض في المهرجان، مسرحية <العرس> بعرضها الأول، وتعتبر الإنتاج الجديد لمسرح وسينماتك القصبة، والمأخوذة عن المسرح التونسي، وتناقش العديد من القضايا الاجتماعية الحساسة في المجتمع الفلسطيني مثل الزواج والبطالة والفقر والسكن وحقوق المرأة. ويلعب الأدوار في المسرحية الفنان صالح بكري والفنانة حنان حلو، ويخرجها جورج إبراهيم.
    وسيشهد أيام المنارة المسرحية الدولي أربع ورشات عمل مسرحية يقدمها المخرج والممثل الفلسطيني جوليانو مير خميس والممثل التونسي توفيق العايب والمخرج التونسي عز الدين قنون وقراءة تمثيلية لمسرحية <التراكتور> لهاينر مولر-معهد غوتة الألماني. وتتناول ورشات العمل مواضيع التمثيل المسرحي والارتجالات والإخراج، وتستهدف الممثلين والمخرجين وطلاب أكاديمية الدراما والعاملين في مجال المسرح.
    والى جانب مسرحية <العرس>، تشارك مسرحية <هو> من المغرب. ومن تونس، تشارك مسرحية <مستر ميم> لتوفيق العايب. ومن ايطاليا، تشارك مسرحية بيرجا (بلاد فارس) لمسرح استراجالي.
    ومن تونس أيضاً، تشارك مسرحية آخر ساعة لمسرح الحمراء. ومن فرنسا، تصل مسرحية <مهرج يصقله الحب لمسرح <لا بيكولا فاميلي>.
    ومن فلسطين أيضا، تشارك مسرحية <خبر عاجل> لمسرح الميدان ومن تمثيل شادي فخر الدين، ميسرة مصري، حنان حلو، عنات حديد ودريد لداوي، ومن إخراج عامر حليحل. ويقدم مسرح اللاز مسرحيته <حكايا المنفيين> من تمثيل لنا زريق وإيهاب سلامة، ومن إخراج سامح حجازي.
    ويشارك مسرح الحارة بمسرحيته <عندي حلم> من تمثيل رهام اسحق، وسامي المتواسي، وفؤاد هندية، وهند ناصر، ومن إخراج اللبناني كريم دكروب.
    ويقدم مسرح اللجون مونودراما <قال هرتسل> من تمثيل غسان عباس وإخراج منير بكري. وتعرض خلال المهرجان مسرحية <خطيئة بلا خطأ> لمسرح عيون وتمثيل آية الصفدي، وبيان عماشة، وخلود احمد، ورائد شمس، وربيعة سمارة، وعقاب المغربي، ونهاد رضا، وياسمين القضامي ومن إخراج آمال قيس.
    وينظم مهرجان <أيام المنارة المسرحية الدولي> بدعم من وزارة الثقافة، وبرعاية حصرية لبنك القدس، وبالتعاون مع محافظة رام الله والبيرة والمركز الثقافي الفرنسي. وساهم المهرجان منذ دورته الأولى عام 2008، في تفعيل الحياة المسرحية في فلسطين وتعريف الجمهور الفلسطيني على ما ينتج من أعمال مسرحية محلية وعربية وأجنبية، وساهم أيضا في خلق حراك ثقافي ونقد فني.
    ويترافق تنظيم المهرجان القادم مع تأسيس أول أكاديمية للدراما في فلسطين، مما يساهم في تعريف الطلبة على التجارب المسرحية المختلفة، سواء المحلية أو العربية أو الأجنبية، وسيفتح لهم المجال للتعرف على المسرحيين والتعلم من تجاربهم من خلال اللقاءات وحلقات النقاش.
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 1:46 pm

    مشاعل فلسطين" من نابلس تشعل ذكرى يوم الأرض بالرقص الشعبي الأصيل في باريس


    نابلس- الحياة الجديدة- قدمت فرقة مشاعل فلسطين للفنون الشعبية، التابعة لجمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي، عرضا تراثيا راقصا في معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بحضور سفيرة فلسطين في فرنسا الدكتورة هند خوري ومدير المعهد وغيرهم من ممثلي السفارات العربية والأجنبية والمتضامين.
    واكدت خوري على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته والعيش بكرامة كباقي شعوب العالم، مشيرة إلى الواقع الراهن في مدينة القدس المحتلة.
    ورحب مدير المعهد بالفرقة مشيرا إلى أن هذه النوع الأصيل من الفن يستطيع أن يخاطب العالم ويوصل رسائل للحياة وللإنسانية جمعاء. واشار مدير عام جمعية نابلس، امجد الرفاعي إلى أن هذه الجولة تأتي في إطار الفعاليات التي تنفذها الجمعية بالشراكة مع مؤسسات أوروبية وعربية منوها إلى استضافة الفرقة العام الماضي في المعهد العربي وسط حضور رسمي ومؤسساتي بارز. وقدمت الشابة عرين المغربي قصيدة بعنوان < هي القدس> حازت على إعجاب الجمهور، لكلماتها الشاعرية التي وصفت الواقع الراهن في القدس.
    وفي بلجكيا تم إحياء ذكرى يوم الأرض بالتعاون مع البيت الفلسطيني وتنظيم حركة فتح في بروكسل وذلك بحضور رئيس البيت الفلسطيني، أمين سر حركة فتح في بلجيكا، رمضان ابو جزر، وغيره من أعضاء البيت ومنهم علاء ابو النجا، وإبراهيم فريجة. وشدد ابو جزر على أهمية إحياء ذكرى يوم الأرض وزرع عشق هذه الأرض لدى الأجيال الشابة خاصة في الخارج تأكيدا لشعور الانتماء الصادق لها لا سيما في ظل الاجراءات الإسرائيلية التي تهدف إلى قلع الفلسطيني من وطنه وتشريده، مقدما شكره لفرقة مشاعل على تقديم لوحاتها الراقصة بالتعاون مع البيت الفلسطيني. يشار إلى أن مشاعل فلسطين تعد من الفرق الناشطة محليا ودوليا في مجال الفنون الشعبية، وتمتاز بشراكتها وتعاونها مع فرق فنية أوروبية خاصة في مجال التبادل الشبابي الثقافي. .
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 1:51 pm

    الرئيس استقبله في رام الله وتبرع بـ 10 آلاف دولار

    --------------------------------------------------------------------------------

    تلميذ في العاشرة يقود حملة لدعم التعليم في القدس المحتلة



    رام الله - وفا- "ادعمونا لنتمكن من توفير بعض الحواسيب والمظلات الشمسية والكراريس"، رسالة نجح في نقلها التلميذ زكي الحسيني للرئيس محمود عباس، الذي استجاب إلى مطالبه وتبرع على الفور بمبلغ قدره 10 آلاف دولار لصالح حملة دعم التعليم الأساسي في القدس التي يتزعمها الطفل زكي.
    وأبهر التلميذ زكي الرئيس عباس بأسلوبه الشيق والمقنع في شرحه المسهب حول أهمية الحملة التي يقودها لدعم مسيرة التعليم في المدينة المقدسة، ما دعا الرئيس إلى الإيعاز لمستشاريه والعاملين في ديوان الرئاسة للتبرع لهذه الحملة الهادفة إلى إنقاذ أحد أهم مرافق المدينة المقدسة، ألا وهو قطاع التعليم.
    ورغم حداثة سنه، تمكن الطالب الحسيني من نقل معاناة التلميذ المقدسي، قائلا: "هذه المسيرة ستوفر الدعم لـ9000 تلميذ مقدسي وحوالي 650 معلما يجتازون حواجز الاحتلال يوميا”.
    وأضاف: "شرحت للسيد الرئيس أهمية التبرع وما تحتاجه المدارس في مدينة القدس من لوازم، حيث 50% من مدارس القدس تعاني من نقص في عدد الحواسيب ومظلات المدارس، و60%منها لا توجد فيها ملاعب للطلبة”.
    وتابع حديثه عقب انتهائه من جمع التبرعات قائلا: "الفضل يعود بذلك إلى مؤسسة فيصل الحسيني التي تقود هذه المسيرة من اجل مساعدة المدارس في القدس، كمدرسة دار الطفل والتراسنطة والدوحة، ومدارس أخرى”.
    وأكد الطفل أن تشجيع الرئيس لهذه الحملة واهتمامه الكبير بمدينة القدس وهمومها، سيشكل حافزا كبيرا لكافة أبناء شعبنا لدعم مسيرة التعليم في المدينة المقدسة وأهلها المرابطين فيها حفاظا على الهوية الفلسطينية والعربية لزهرة المدائن. .
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 1:59 pm

    في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:32 pm
    +
    ----
    -الحياة المحلية





    --------------------------------------------------------------------------------

    خان يونس : "الحملة الشعبية" تدعو الجماهير للمشاركة في مقاومة الحزام الأمني الاحتلالي


    خان يونس – الحياة الجديدة - دعت الحملة الشعبية لمقاومة الحزام الأمني الإسرائيلي بمحافظة خان يونس جماهير شعبنا من كافة شرائح المجتمع إلى المشاركة الفاعلة في فعاليات ونشاطات الحملة المناهضة للحزام الأمني الإسرائيلي المزعوم.
    وأكدت الحملة في بيان أصدرته امس ، على البعد الشعبي والسلمي للنشاطات المناهضة للحزام الأمني، مطالبةً بتكثيف المشاركة الشعبية لتسليط الضوء على المخاطر المترتبة على إنشاء الاحتلال الإسرائيلي لحزام امني بطول 300م على امتداد الخط الفاصل بين أراضي عام48 و محافظات غزة وما ينتج عنه من مصادرة لآلاف الدونمات من أراضي المزارعين والتأثير على الثروة الزراعية في محافظات القطاع.
    وشكرت الحملة الشعبية كافة أبناء شعبنا على مشاركتهم في فعاليات يوم الأرض والتي نظمتها الحملة الشعبية على الأراضي المهددة بالمصادرة من الحزام الأمني الإسرائيلي المزعوم، وثمنت تجاوبهم اللافت مع فعاليات الحملة.
    وأعربت الحملة عن تمنياتها بالشفاء العاجل لجرحى فعاليات يوم الأرض وحيت صمودهم وتضحياتهم من اجل الأرض وريهم بدمائهم هذه الأرض الفلسطينية الغالية علينا جميعا.
    وأوضحت الحملة أنها ستنظم مؤتمرا شعبيا لمناقشة الأبعاد والمخاطر المترتبة على إنشاء الحزام الأمني الإسرائيلي وذلك على الأراضي المدمرة من قبل آلة الحرب الإسرائيلية ببلدة عبسان شرق خان يونس، وذلك ضمن نشاطاتها الأسبوعية الدورية لمقاومة الحزام الأمني الإسرائيلي المزعوم.
    وكانت الحملة الشعبية بمحافظة خان يونس عقدت اجتماعا لأعضائها بالمحافظة بحضور حجازي أبو شنب ووائل اللحام من هيئة العمل الوطني.
    وناقشت الحملة خلال اجتماعها الدوري الفعاليات والنشاطات التي قامت بها الحملة في ذكرى يوم الأرض وقدم أعضاء الحملة تقييما شاملا عن سير الفعاليات ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة بالإضافة إلى استعراض الخطط والفعاليات المستقبلية للحملة الشعبية في المرحلة القادمة..
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 2:03 pm

    في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:35 pm
    +
    ----
    -





    --------------------------------------------------------------------------------

    "الدفاع عن الأسرى": 340 طفلا مهدورة حقوقهم في سجون الاحتلال


    غزة - وفا- قال المركز الفلسطيني للدفاع عن الأسرى، ان 340 طفلا ما زالت تحتجزهم سلطات الاحتلال في سجونها، وأنهم يفتقرون لأدني مقومات حياة الطفولة، ويتعرضون لانتهاك حقوقهم بشكل مدروس من قبل إدارات السجون.
    وأكد المركز الفلسطيني للدفاع عن الأسرى في بيان صدر عنه، امس، لمناسبة مرور يوم الطفل الفلسطيني الذي يقع في الرابع من نيسان من كل عام، على أن ما يواجهه الأطفال الأسرى في سجون الاحتلال يفوق التصورات من انتهاك للحقوق التي كفلتها القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، ليس أقلها ممارسة التعذيب والتنكيل والضرب بحق الأطفال الأسرى.
    ولفت المركز إلى أن الاحتلال يحتجز أعدادا كبيرة من الأطفال الأسرى في غرف صغيرة لا تكفي لأن يأخذوا حريتهم في الحركة أو النوم أو ممارسة الحياة اليومية، مبينا أنهم يتعرضون للمحاكمات على الرغم من أنهم لا يتجاوزون سن الـ 18 عاما، بالإضافة إلى حرمانهم من زيارة ذويهم لهم داخل السجن.
    وأوضح المركز، أن غالبية الأطفال التي اعتقلتهم قوات الاحتلال تم اعتقالهم من الشوارع أثناء اللعب، أو من خلال اعتقالهم من أمام مدارسهم، أو اقتحام بيوتهم مما يثير الذعر والخوف بينهم، بحجة أنهم يقومون بإلقاء الحجارة على الجيش "الإسرائيلي".
    وأردف المركز، أن قوات الاحتلال تحاول خلال اعتقال الأطفال الفلسطينيين ممارسة الاضطهاد والضغط النفسي عليهم، حتى وصل الأمر بالسجانين الإسرائيليين إلى ممارسة التحرش الجنسي ببعض الأطفال الأسرى، كما أكد ذلك مراكز حقوقية.
    وأشار المركز إلى أن الاحتلال حاكم أكثر من 231 طفلا في محاكمه، وأن أكثر من 100 طفل أسير موقوفون وهم بانتظار المحاكمة، فيما مارس الاحتلال ضد الأطفال الأسرى سياسة الاعتقال الإداري دون توجيه أي تهمة لهم، معتبرا أن ذلك مخالفة واضحة للقوانين والمعاهدات الدولية، سيما تلك التي تهتم بحماية حقوق الإنسان والأطفال خصوصا.
    وأضاف، أن سياسة الإهمال الطبي أدت إلى زيادة عدد مرضى الأطفال الأسرى، حيث زاد عددهم عن 50 أسيرا مريضا من الأطفال، وأن الاحتلال لا يقدم لهم العلاج اللازم.
    ووجه المركز اللوم إلى وسائل الإعلام خاصة العربية والدولية، متهما إياها بالتقصير الواضح تجاه قضية الأسرى في سجون الاحتلال سيما الأطفال منهم، مثمنا في ذات الوقت الجهود الإعلامية التي تبذلها بعض الفضائيات التي تولي أهمية نسبية لقضية الأسرى..
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 2:09 pm

    في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:37 pm
    +
    ----
    -





    --------------------------------------------------------------------------------

    استئناف الدراسة في جامعة النجاح بشكل اعتيادي وتشكيل لجنة تحقيق في احداث الشغب


    نابلس – الحياة الجديدة - بشار دراغمة - استأنفت الدراسة في جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس أمس بشكل اعتيادي، في أعقاب الخلافات التي وقعت بين عدد من المطلبة امس الاول، ما دفع ادارة الجامعة لاتخاذ قرار باخلاء الحرم الجامعي حفاظا على سلامة الطلبة.
    وأكد مجلس اتحاد الطلبة في بيان له أمس أن كرامة وسلامة الطلبة خط احمر لا يمكن تجاوزه والسماح بالاعتداء عليه تحت أي مبرر.
    وبين مجلس الطلبة أن لجنة تحقيق شكلت من ادارة الجامعة حركة الشبيبة الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة سوف تأخذ اجراءات صارمة وعادلة بحق كل المتجاوزين بحق الجامعة وتعطيل صفو المسيرة التعليمية والمخطئين بحق الطلبة والانتقاص من شأنهم.
    وأعلن البيان عن استمرار الدوام في جامعة النجاح الوطنية مشيرا الى سعي مجلس الطلبة لمعالجة الخلاف الشخصي بين عدد من الطلبة بشكل أخوي وودي.
    وفي السياق ذاته وصف مجلس الطلبة الشائعات والأكاذيب التي نشرتها بعض المواقع والمنتديات الالكترونية بأنها تعبر عن النفسية الحزبية الضيقة ومهنة الكذب التي يتبعونها على حساب المصلحة العامة لجمهور الطلبة والشعب الفلسطيني.
    وأهاب المجلس بجمهور الطلبة عدم الانجرار وراء المهاترات وتغليب المنطق وابداء روح المسؤولية واشاعة اجواء المحبة في اوساط الجامعة.
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 2:14 pm

    في الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:06 pm
    +
    ----
    -الحياة المحلية




    خيمة من خيوط الشعر بمواجهة المستوطنات

    --------------------------------------------------------------------------------

    فرح يخيّم على مضارب جنبه بالخليل بافتتاح روضتها الأولى


    الخليل - وفا- خيّم الفرح والسرور على عشرات الأطفال في مضارب جنبه، التي تقع أقصى جنوب بلدة يطا، بعد أن رفعت أول خيمة لهم ليتلقوا فيها التعليم من قبل إحدى المتطوعات من بنات عشيرتهم.
    وافتتحت أول روضة لتؤوي الأطفال في هذه المنطقة تحت خيمة مسقوفة من خيوط الشعر، لتقيهم من حرارة الشمس وبرد الشتاء.
    وتفتقر مضارب جنبه كغيرها من الخرب والمناطق الواقعة جنوب بلدة يطا، إلى مقومات الحياة والخدمات الإنسانية، إلى جانب المستوطنات التي تحيط بها من كل حدب وصوب.
    الطفلة نغم (12عاما) قالت، إن حلمي الآن يتحقق، وأنا أدرس كبقية أطفال العالم، وتكاد الفرحة لا تفارقها عندما حملت قلمها وكراسها الذي رسمت عليه صورة لأطفال يلعبون ويمرحون، متمنية أن يتواصل حلمها لتبنى لهم مدرسة، لتكمل تعليمها، ولمساعدة أبناء مضاربها الذين يحرمون من أبسط مقومات الحياة.
    ويعتبر المنسق الإعلامي لبلدية يطا، عبد العزيز أبو فنار، أن افتتاح هذه الروضة في مضارب جنبه، يأتي في سياق الدعم والاهتمام المتواصل لبلدية يطا والمؤسسات الرسمية والأهلية، في مناطق مسافر يطا، التي تفتقر للمقومات الأساسية للحياة، إلي جانب استهداف الاحتلال الذي أحاطها بالمستوطنات، ومطاردة أهاليها المتواصلة ومنعهم من حق العيش فوق أرضهم التي تمثل حضارتهم وإرث أجدادهم.
    وزرعت عشرات الأشجار في المنطقة ومحيط الروضة من زيتون وصبر، وذلك تعبيرا عن مدى جَلَد السكان وتحملهم، وحبهم للعيش بسلام وكرامة، كما قال أبو فنار.
    وأشاد رئيس بلدية يطا، زهران أبو قبيطة، ومدير تربية جنوب الخليل، فوزي أبو هليل، خلال مشاركتهما بافتتاح الروضة وزراعة الأشجار، بصمود أهالي جنبه وتحديهم ويلات الاحتلال.
    وثمنا دور مدرسة بنات رقعة الثانوية، القريبة لهم، على إطلاق مشروع جنبه خضراء، وإيجاد نهج توعية جديدة لاكتساب أطفال جنبه المهارات التعليمية البسيطة.
    وقالت مديرة مدرسة بنات رقعة الثانوية، نوفه الجندي، أن مشروع المواطنة الذي يحمل عنوان <جنبه خضراء> بتمويل مركز إبداع المعلم، وبإشراف وزارة التربية والتعليم، له دور كبير في دعم المناطق المهمشة، ودعم التعليم في هذه المناطق بشتى الوسائل المتاحة.
    فيما شكر الأهالي المؤسسات الداعمة لهم، مطالبين بتكثيف الزيارات ومؤازرتهم في تصديهم للاحتلال، ودعم أبنائهم، وتوفير متطلبات الدراسة لهم.
    ويعرف عن مواطني هذه المناطق الصبر والتحدي، والصمود في الصراع من أجل البقاء، في ظل قرارات الاحتلال التي تطاردهم وتمنعهم من إقامة البيوت الطينية أو الإسمنتية ليسكنوا فيها، قائلين سنسكن <المغر> والكهوف، وسنعلم أبناءنا في خِيّم الشَعَر، وسنبقى بأرضنا محافظين عليها وعلى دم أجدادنا الذي روى هذه الأرض.
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 2:21 pm

    في الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:11 pm
    +
    ----
    -



    --------------------------------------------------------------------------------

    تنظيم مهرجان حق العودة بمخيم جنين في اطار احياء ذكرى معركة المخيم


    جنين- الحياة الجديدة - نظمت اللجنة العليا لإحياء الذكرى الثامنة لمعركة مخيم جنين مهرجان حق العودة، في إطار نشاطات إحياء ذكرى معركة المخيم، وذلك في مدرسة ذكور مخيم جنين، بحضور المحافظ قدورة موسى، وقائد المنطقة العقيد راضي عصيدة، وقادة الأجهزة الأمنية، وعضوي المجلس التشريعي جمال حويل وشامي الشامي، وأمين سر إقليم حركة فتح عطا أبو ارميلة، وقيادات وممثلي المؤسسات في جنين والمخيم.
    وعلى هامش المهرجان ألقيت العديد من الكلمات من وحي المناسبة، والتي أكدت على التمسك بالثوابت الفلسطينية، ودعت للوحدة الوطنية، لمواجهة الاحتلال.
    وقال محافظ جنين: ونحن نحيي ذكرى معركة مخيم جنين نحني إجلالاً وإكباراً لمن سطروا بدمائهم صفحات المجد والبطولة. وبارك موسى جهود القائمين على هذا المهرجان، وقال إن عملكم هذا يبقي القضية حاضرة، ففي كل فعاليات المناسبة نعيش الذكرى، ونعود للوراء سنوات، فنشعر بالمجد والعز.
    واضاف: في هذه المناسبة نؤكد على حق شعبنا بالحرية والاستقلال، ونبرق لأسرانا رسالة حب واحترام، ونؤكد على أن الأسرى ثابت ثامن على قائمة الثوابت الفلسطينية، وأكد أن الرئيس أبو مازن يكرر ذلك في كل مناسبة، فلا حل إلا بالإفراج عن جميع أسرى الحرية.
    ولم يغب الوضع السياسي الداخلي عن كلمة موسى، حيث قال لتكن ذكرى معركة المخيم دافعاً لنا جميعاً للوحدة، وأضاف بأن الوحدة الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية هدف كل أحرار فلسطين. وتمنى أن ينتهي الخلاف الفلسطيني خلال هذا العام، ليتفرغ الكل الفلسطيني لمواجهة الاحتلال.
    كلمة الأسرى ألقاها الأسير المحرر محمود السعدي، حيث قال: اليوم نعيش ذكرى معركة المخيم وكأننا نعيش اللحظة، حيث لا زالت تضحيات أبناء هذا المخيم حاضرة فينا. وأكد أن إحياء المناسبة بمثابة رسالة تقول إننا باقون على العهد الذي مضى عليه الشهداء. وأضاف بأن مخيم جنين سجل انتصاراً بوحدة أهله ومناضليه، واليوم لا بد وحدة الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق الانتصار. وبارك السعدي جهود القائمين على هذه النشاطات، التي تحيي الذاكرة.
    فيما أكد عضو اللجنة العليا لإحياء فعاليات معركة المخيم محمد المصري في كلمة باسم اللجنة وباسم حركة فتح على عهد الشهداء بأن تبقى فتح على طريقهم حتى الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وعن رسالة المهرجان لتكريم أهالي الأسرى وعدد من الطلبة والرياضيين، قال إن تكريم عائلات الأسرى رسالة من القائمين على النشاط بأن التعليم مكون أساسي من مكونات الحياة الفلسطينية، وأن فتح لن تسمح بالمساس بالعملية التعليمية، وأنها ستسعى لتعزيز مسيرة التربية والتعليم.
    النائب عن حركة فتح جمال حويل ألقى كلمة حيا من خلالها جموع الأسرى في سجون الاحتلال، ودعا لتعزيز التضامن مع أسرى الحرية وهم يواجهون إدارات السجون بإرادة وعزيمة موحدتين. وطالب حويل المؤسسات والأطر والقوى بأن تصعد فعالياتها التضامنية مع الأسرى في هذه المرحلة، التي يتعرض بها أسرى الحرية لحملات تستهدف النيل من عزيمتهم. وشدد حويل على التواصل مع الأسرى.
    كما ألقى الطالب مراد عادل كلمة باسم الطلبة المكرمين، شكر من خلالها القائمين على المهرجان، وعبر باسم الطلبة عن الاعتزاز بأن يتم تكريمهم على هامش الاحتفالات التي يقمها مخيم جنين لإحياء ذكرى معركة العز.
    وألقى المربي والشاعر محمد الأخرس عددا من القصائد من وحي المناسبة، حيث عبر من خلال أبيات الشعر عن الاعتزاز بالأسرى في سجون الاحتلال، وترحم على أرواح الشهداء الذين سقطوا على مدار سني الاحتلال.
    وفي نهاية المهرجان الذي تخلله العديد من الفقرات الفنية، والكشافة قامت اللجنة المنظمة بتكريم عائلات الأسرى، وكذلك تكريم الطلبة الأوائل في مدارس المخيم، وتكريم عدد من الرياضيين.
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 2:57 pm

    حياة الرئيس/ياسر عرفات

    --------------------------------------------------------------------------------






    مقدمة وبداية

    أحد أشهر رجالات الانتفاضة الفلسطينية والممثل السياسي للفلسطينيين الذين يعيشون تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم هو ياسر عرفات وهو ( أبو عمار ) واسمه الحقيقي هو محمد عبد الرؤوف القدوة الحسيني ولكنه اشتهر باسم ياسر عرفات وبلقب أبو عمار، ولا يعرف محل ولادته ولكن على الأرجح أنه ولد في القاهرة في 24 أغسطس عام 1929 وهي السنة التي اشتد فيها القتال بين المقاومين العرب الفلسطينيين من جهة وقوات الاحتلال البريطاني وحلفائها من اليهود من جهة أخري ، وكان والده يعمل في التجارة وكان ياسر عرفات هو الابن السادس له وهاجر والده إلى القاهرة عام 1927 وعاش هناك في حي السكاكيني وعندما توفيت والدته وهو في الرابعة من عمره أرسله والده إلى القدس ليشهد بعينيه أحداث ثورة 1936 علماَ بأن عرفات هو اسم جده، والقدوة هو اسم عائلته، والحسيني هو اسم عشيرته.

    عرفات في القاهرة

    عاد ياسر عرفات مرة أخرى إلى القاهرة في عام 1937 ليعيش مع عائلته وهناك انضم إلى جامعة الملك فؤاد ( تسمى القاهرة حاليا ) حيث تخصص هناك في دراسة الهندسة المدنية، ليعمل بعد تخرجه في إحدى الشركات المصرية ... وخلال سنوات الدراسة كون ياسر عرفات مع رفاقه رابطة الخريجين الفلسطينيين من قبل وسائل الإعلام المصرية آنذاك، وانضم إلى جماعة الإخوان المسلمين واتحاد الطلاب الفلسطيني، حيث كان رئيسا له من عام 1952 إلى عام 1956 وهناك في القاهرة أنشأ ياسر عرفات علاقة وثيقة مع الحاج أمين الحسيني، الذي كان معروفا بمفتي القدس واشترك ياسر عرفات مع الجيش المصري في صد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

    عرفات والعمل في الكويت

    سافر ياسر عرفات بعدها إلى دولة الكويت عام 1957 للعمل مهندساً، والتقى هناك بصديقه ورفيق دربه خليل الوزير (أبو جهاد) الذي كوّن معه خلية ثورية أطلق عليها اسم "فتح" وهي اختصار ل (حركة تحرير فلسطين)، وأصدر هناك مجلة تعبر عن هموم القضية الفلسطينية أطلق عليها اسم "فلسطيننا"، وحاول منذ ذلك الوقت إكساب هذه الحركة صفة شرعية فاتصل بالقيادات العربية للاعتراف بها ودعمها، ونجح بالفعل في ذلك فأسس أول مكتب للحركة في الجزائر عام 1964 مارس عبره نشاطاً دبلوماسياً.

    عرفات والمقاومة والعمل الفدائي

    برز اسم الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بقوة عام 1967 حينما قاد بعض العمليات الفدائية ضد إسرائيل عقب عدوان 1967 انطلاقاً من الأراضي الأردنية ففي الثالث والعشرين من يونيو 1967 عقدت قيادة فتح اجتماعاً في دمشق برئاسة عرفات حيث صدر قرار باستئناف الكفاح المسلح من خلال نقل القيادات إلى الأراضي المحتلة، وفي نهاية الصيف تسلل عرفات إلى الضفة الغربية وبقي فيها بضعة أسابيع، ومع أنه لم يكن معروفاً إلا أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلية كان يعرفه ويحاول اعتقاله لكنه كان يتنقل من مكان إلى آخر بمساعدة الخلايا السرية التي تشكلت هناك، وفي رام الله ونابلس قضى معظم وقته وأقام شبكة من النشطاء، وفي هذه الأثناء تجلت شجاعته وقدرته على المناورة والتنكر واستخدام بطاقات مزورة «ولم تكن هويات سكان المناطق قد صدرت بعد من قبل الحاكم العسكري».

    بعد ذلك برز ياسر عرفات بقوة كممثل للشعب الفلسطيني وقيادي بارز بها واستطاع في العام التالي أن يحصل على اعتراف كبير ومن شخصية عربية بارزة آنذاك حيث اعترف به الرئيس المصري جمال عبد الناصر ممثلاً للشعب الفلسطيني ، وفي عام 1969 انتخب المجلس الوطني الفلسطيني ياسر عرفات رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي تأسست عام 1964 خلفاً ليحيى حمودة، وبدأ مرحلة جديدة من الكفاح والقتال الدبلوماسي والعسكري .

    خطاب عرفات التاريخي في الأمم المتحدة

    من المواقف المشهودة للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أنه ألقى خطاباً تاريخياً هاماً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 1974، وأكد عرفات في كلمته أن القضية الفلسطينية تدخل ضمن القضايا العادلة للشعوب التي تعاني من الاستعمار والاضطهاد، واستعرض الممارسات الإسرائيلية العدوانية والوحشية ضد الشعب الفلسطيني، وناشد خلال الخطاب ممثلي كل الحكومات والشعوب مساندة الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بإنشاء دولته المستقلة على ترابه الوطني وناشد مطالباً بحق العودة للفلسطينيين المهاجرين من ديارهم ، وفي ختام كلمته قال عرفات : "إنني جئتكم بغصن الزيتون مع بندقية الثائر، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي ، الحرب تندلع من فلسطين والسلم يبدأ من فلسطين".

    عرفات في عمّان ومذبحة أيلول الأسود

    وقعت اشتباكات بين قوات المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني عام 1970 أسفرت عن سقوط ضحايا كثر من كلا الجانبين فيما عرف بأحداث "أيلول الأسود" حيث أنه في أوائل شهر سبتمبر من سنة 1970م هزت العالم العربي مأساة هائلة لا ينساها التاريخ العربي حيث وقعت تحت السمع والبصر العربي وفي عاصمة عربية هي عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية مأساة ومذبحة "أيلول الأسود" التي قتل فيها عدد غفير من أبناء فلسطين وفي فترة زمنية قصيرة هي ثلاثة أيام، وبرصاص الجيش الأردني ، وبعد وساطات عربية قررت المقاومة الفلسطينية في العام التالي برئاسة ياسر عرفات الخروج من الأردن لتحط الرحال مؤقتاً في الأراضي اللبنانية.

    عرفات في لبنان

    شنت إسرائيل هجمات عنيفة وقوية على قواعد المقاومة الفلسطينية في لبنان في الفترة ما بين عامي 1978 و1982، حيث دمرت القوات اليهودية الغاشمة عام 1978 بعض قواعد المقاومة وأقامت شريطاً حدودياً بعمق يتراوح بين أربعة وستة كيلومترات أطلقت عليه اسم ( الحزام الأمني ) ثم كان الاحتلال الإسرائيلي للعاصمة اللبنانية بيروت والذي دمرت إسرائيل فيه أجزاء كبيرة من بيروت عام 1982، وفرضت حصاراً لمدة عشرة أسابيع على المقاومة الفلسطينية، واضطر ياسر عرفات بعدها على الموافقة على الخروج من لبنان تحت الحماية الدولية بتاريخ 21 أغسطس من نفس العام وانتهت المسألة بخروج عرفات ومعه 12 ألف مقاتل كانوا تابعين لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى سوريا وبعض الدول العربية الأخرى وذهب بعدها رئيس المنظمة ياسر عرفات ورفاقه إلى تونس المقر الجديد لمنظمة التحرير الفلسطينية.

    عرفات في تونس

    كانت المحطة الثالثة للمقاومة الفلسطينية بعد العاصمة الأردنية عمان والعاصمة اللبنانية بيروت في تونس بعيداً عن منطقة الشرق الأوسط الملتهبة وحتى مع هذا البعد ظلت إسرائيل تلاحق عرفات ورفاقه فاغتالت أبرز العناصر المؤثرة في المنظمة، حيث اغتيل خليل الوزير (أبو جهاد) وصلاح خلف (أبو إياد) وتميزت تلك الفترة بمحاولات عرفات الحثيثة لم الشمل الفلسطيني والمحافظة على وحدة منظمة التحرير الفلسطينية وتماسكها وفي الأول من أكتوبر عام 1985 قام الطيران الإسرائيلي بقصف مقر منظمة التحرير في تونس وكأن إسرائيل تريد أن تجعل المنظمة كاللعنة التي تضرب الأرض التي تحل فيها !!

    إعلان الدولة الفلسطينية

    اتخذ المجلس الوطني الفلسطيني في نوفمبر/ تشرين الثاني 1988 قراراً بقيام الدولة الفلسطينية على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف استناداً إلى الحقوق التاريخية والجغرافية لفلسطين، وأعلن كذلك في العاصمة الجزائرية عن تشكيل حكومة مؤقتة.

    الاعتراف بإسرائيل ومبادرة جديدة

    شهد عقد الثمانينيات تغيرات كبيرة في فكر المنظمة، حيث ألقى ياسر عرفات مرة أخرى خطاباً شهيراً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1988 أعلن فيه اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بحق إسرائيل في الوجود، وأدان الإرهاب بكافة أشكاله، وأعلن عن مبادرة سلام فلسطينية تدعو إلى حق دول الشرق الأوسط بما فيها فلسطين وإسرائيل وجيرانها في العيش بسلام وبعد هذا الإعلان توالت اعترافات العديد من دول العالم بالدولة الفلسطينية المستقلة.

    عرفات رئيساً للدولة الفلسطينية

    وافق المجلس المركزي الفلسطيني على تكليف ياسر عرفات برئاسة الدولة الفلسطينية المستقلة في إبريل/ نيسان من عام 1989، ولدفع عملية السلام أعلن عرفات أوائل عام 1990 أنه يجري اتصالات سرية مع القادة الإسرائيليين بهذا الخصوص.

    موقف عرفات في حرب الخليج الثانية

    اتخذت منظمة التحرير الفلسطينية عام 1990 موقفاً غريباً في حرب الخليج الثانية حينما اجتاح صدام حسين دولة الكويت وظهر عرفات في الصورة وكأنه مؤيد للعراق في غزوه للكويت التي وقفت معه وساندته مادياً ومعنوياً وسياسياً فجعل هذا الموقف الكويت تقطع معوناتها ومساعداتها وتتخذ موقفاً أشبه بالمحايد من القضية الفلسطينية بعد أن كانت تدعمها بالمال وتؤوي آلاف الفلسطينيين فيها وهذا اثر بالفعل على سير الانتفاضة الفلسطينية التي كانت في أوج اشتعالها في الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1987.

    اتفاق أوسلو الشهير

    يعتبر اتفاق أوسلو منعطفا مهما في مسار القضية الفلسطينية، فقد أنهى النزاع المسلح بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، ورتب لإقامة سلطة وطنية فلسطينية وفي نفس الوقت اعترافاً بالوجود الإسرائيلي كدولة فكان لاتفاق أوسلو الذي وقعه ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين عام 1993 نتائج هامة وخطيرة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكان بداية حقيقية لما يسمى الآن بالسلطة الوطنية الفلسطينية وهي أشبه بالدولة التي لها حكم وسلطة ولكنها تحت التعنت والجبروت والهيمنة الإسرائيلية ... وقد أرسل ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية إلى إسحق رابين قبل توقيع اتفاق أوسلو خطابا تعترف فيه المنظمة بإسرائيل وحقها في العيش في أمن وسلام، ويؤكد فيه التزام المنظمة بالعمل السلمي لحل الصراع بين الجانبين ونبذ الإرهاب، وإلزام جميع عناصر المنظمة بذلك فيما بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين خطابا إلى السيد ياسر عرفات تعترف فيه إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلةً للشعب الفلسطيني، رداً على رسالة ياسر عرفات التي تعترف فيها المنظمة بإسرائيل، وذلك قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993، وأرسل رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات في نفس الوقت خطابا إلى وزير الخارجية النرويجي يوهان هولست الذي لعبت النرويج فيه دورا رئيسيا في التوصل إلى اتفاق أسلو الشهير بين إسرائيل والمنظمة، وتعهد الرئيس عرفات فيه بمحاربة العنف والإرهاب والتطبيع مع إسرائيل ، وفي القاهرة وقع ياسر عرفات على الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي لتنفيذ الحكم الذاتي الفلسطيني في غزة وأريحا.

    الحصول على جائزة نوبل

    وفي العام التالي الذي يلي اتفاقية أوسلو الشهيرة (1994) حصل رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات على جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع إسحق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق وشمعون بيريز وزير خارجيته فيما مازال الشعب الفلسطيني يقبع تحت وطأة الاحتلال حتى يومنا الحاضر !!

    اتفاق طابا

    وقع عرفات بمدينة طابا المصرية في 24 سبتمبر/ أيلول 1995 بالأحرف الأولى على اتفاق توسيع الحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، بعدها انتخب الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في 20 يناير/ كانون الثاني 1996 رئيساً لسلطة الحكم الذاتي في أول انتخابات عامة في فلسطين حيث حصل على نسبة 88.1%.

    اتفاق واي ريفر

    استمر الزعيم الفلسطيني في المسيرة السلمية التي ركز عليها رغم تعنت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واستمرارها في بناء المستوطنات، وكان التوقيع على اتفاقية واي ريفر في الولايات المتحدة الأميركية في 23 أكتوبر/ تشرين الأول 1998 ونصت اتفاقية واي ريفر التي وقعت عام 1998 على الانسحاب الإسرائيلي من بعض مناطق الضفة، وعلى اتخاذ تدابير أمنية لمكافحة الإرهاب، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

    كامب ديفد الثانية

    ثم جرت مباحثات كامب ديفد الثانية التي عُقدت على أثرها في النصف الثاني من شهر يوليو/ تموز 2000 قمة ثلاثية جمعته ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك والرئيس الأميركي بيل كلينتون في منتجع كامب ديفد لبحث القضايا العالقة مثل القدس والمستوطنات واللاجئين، وانتهت القمة بعد أسبوعين بالفشل لعدم التوصل إلى حل لمشكلة القدس وبعض القضايا الأخرى حيث طالب كلينتون بإعلان إنهاء حالة الحرب مع اليهود والصلح معهم، وولادة الدولة الفلسطينية المصغرة ، وتصفية المجموعات والحركات الفدائية المقاتلة ( حماس وفتح وغيرها )، والتوقيع بالتنازل عن ما يزيد عن 80% من أرض فلسطين لصالح إسرائيل ، وعدم مطالبتها في المستقبل بأية حقوق مهما كان نوعها، وعدم سيادة المسلمين على منطقة الحرم القدسي والاكتفاء بإشراف هيئة الأوقاف على إدارة الأعمال اليومية، والاعتراف بعلاقة لليهود بهذه المنطقة، والتنازل لليهود عن القدس الغربية وإعطاؤهم أجزاءً من القدس الشرقية، وتوطين اللاجئين خارج فلسطين مع عودة عدد رمزيّ منهم، ووجود دوليّ على المعابر مع مصر والأردن، ومرابطة قوات دولية في حوض الأردن، ووجود آلية لتنفيذ المشروع عن طريق مجلس الأمن وأن يصدر بقرار منه.

    وبعد أن انتهت كامب ديفيد الثانيلة بالفشل الذريع أعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مرة أخرى وفي يوم الاثنين 8/1/2001 رفضه للمقترحات الأميركية التي قدمها الرئيس بيل كلينتون للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتعود حالة الصراع والعمليات الفدائية الفلسطينية والقمع والإذلال الإسرائيلي .

    مصيره أن يبقى حياً من أجل الكفاح :

    شارف ياسر عرفات علي الموت مرات كثيرة في حياته ولكنه كان ينجو كل مرة منها بقدر ومعجزة إلهيين ، فلا محاولات الاغتيال تمكنت منه برغم أنها حصدت أرواح رفاقه المخلصين من أبي جهاد إلي أبي أياد وأخيراً قائد حماس الشيخ أحمد ياسين، وفي عام 1982 خلال الحرب على لبنان اجتهدت الاستخبارات وسلاح الجو الإسرائيليين للمسّ بعرفات في بيروت المحاصرة ولكن لم يفلح الأمر، على رغم الإصابات القريبة التي تحققت من الجو وعندما انتهت المعارك قرر رئيس الوزراء (آنذاك) مناحيم بيغن عدم الاستمرار في جهود الاغتيال الرامية مباشرة إلى التخلص من عرفات كما أنه قد نجا بأعجوبة في حادث سقوط طائرته في الصحراء الليبية ولم يصب بسوء برغم أنه حادث يندر النجاة منه، وكأن قدر ( أبو عمار ) هو أن يبقى حياً ليكون شاهداً على المعاناة ومكافحاً للخلاص منها !!

    دائماً تحت الحصار :

    حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مقره الرئاسي في أواخر شهر مارس من عام 2002 في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي لمدن الضفة الغربية، ثم سمحت له لاحقاً بالتحرك في نطاق ضيق داخل الضفة الغربية، ثم عادت مؤخراً وفرضت عليه الحصار مجدداً وها هو عرفات يعيش حتى يومنا الحاضر في نطاق الحاصر الإسرائيلي ومازال يتحدث عن السلام المزعوم !

    جوائز وأوسمة وشهادات :

    حصل علي عده أوسمة وجوائز للسلام منها وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي عام 1979 وحصل على دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند" عام 1981 وكذلك دكتوراه من جامعة جوبا في السودان ودكتوراه فخرية من كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا عام 1999 وقاد المعركة البطولية ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان ومعركة الصمود خلال حصار بيروت من قبل القوات الإسرائيلية عام 1982 ومنح في تموز 1994 جائزة فليكس هونيت بوانيه للسلام وفي أكتوبر 1994 منح جائزة نوبل للسلام وفي نوفمبر 1994 منح جائزة الأمير استورياس في أسبانيا .

    زواج ياسر عرفات وحياته العائلية :

    عاش ياسر عرفات طفولة غير عادية وسرق منه الكفاح والنضال كل سنوات عمره منذ الطفولة وحتى الكهولة ولم يعرف الزواج إلا وهو شيخ تجاوز الستين حيث تزوج من ( سهى الطويل ) ويعيش معهم أبناء جميعهم بالتبني ولديه ابنة واحدة من زوجته سهى الطويل.

    المراجع المأخوذة منها المعلومات

    1- Palestine Liberation Organizationk , Infoplease

    2- الموسوعة الفلسطينية، هيئة الموسوعة الفلسطينية، دمشق، الطبعة الأولى
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 3:09 pm

    الشهيد القائد عز الدين القسام





    ولد عز الدين القسام في بلدة (جبلة) التابعة لقضاء اللاذقية في سورية عام 1882، نشأ في أسرة ريفية عرفت بالعلم والتقوى، أبوه الشيخ عبد القادر مصطفى القسام من المشتغلين بعلوم الشريعة الإسلامية، وأمه حليمة قصاب من عائلة علم ودين.


    كان أبوه من المهتمين بنشر العلم، حيث درّس في كُتّاب القرية القرآن الكريم والعربية والخط والحساب وبث روح الجهاد بتعليم الأناشيد الدينية والحماسية، ثم عمل لفترة مستنطقاً في المحكمة الشرعية.


    تعلم عز الدين في كتاب البلدة القراءة والكتابة وتلاوة القرآن الكريم، وتميز بنبوغه وتفوقه على أقرانه وامتاز بميله للتأمل وطول التفكير.


    بعد تفوقه في دراسته في الكتاب، التحق عز الدين للدراسة في الأزهر في مصر، فقد كان الأزهر في ذلك الوقت منارة كبرى لنشر علوم الشريعة والعربية، فحضر دروس الشيخ محمد عبده، وارتوت نفسه من علمه وفهمه. كما تتلمذ على معظم حلقات الأزهر، واعتكف في أروقة مكتباته، وكان يرافق اهتمامه بدروس العلم اهتمام آخر بحركات التحرر التي كان يغذيها رجال الأزهر، ففهم عز الدين أن الإسلام دين عز وقوة وتحرر وجهاد.


    تعرف القسام في مصر على الاستعمار الغربي وجهاً لوجه، حيث كانت مصر خاضعة للاحتلال البريطاني المباشر بعد ثورة عرابي عام 1882، وكان فيها تيار المقاومة الإسلامي للاحتلال قوياً، كما رأى القسام هجوم المفكرين المتغربين على الإسلام فكراً وحضارة وتاريخاً، وعايش بنفسه الصراع الدائر بين هؤلاء وبين المفكرين الإسلاميين، كما تعرف في مصر على المشروع الصهيوني بأبعاده، وأدرك خطره على الأمة الإسلامية، وأنه وليد الاستعمار الغربي، وسمع عن تطلعات الصهاينة وأطماعهم في فلسطين. وبين مدرسة الشيخ محمد عبده ومدرسة الشيخ رشيد رضا الشامي المقيم في مصر اتضح أمام عيني الشيخ عز الدين القسام الجهاد وسيلة للدفاع عن حقوق الأمة وللعودة بها إلى سابق مجدها.


    عاد القسام إلى جبلة عام 1906 بعد أن قضى عشر سنوات في الدراسة في الأزهر، بعدها حصل على شهادة الأهلية، ومن ثم قام برحلة إلى تركيا للإطلاع على طرق التدريس في جوامعها، وبعد عودته عكف على التدريس في زاوية والده، في جامع السلطان بن أدهم قطب الزاهدين. كما أخذ القسام دور والده في تدريس أطفال البلدة قواعد القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن الكريم، وبعض العلوم الحديثة، وتولى خطبة الجمعة في مسجد المنصوري الذي يتوسط البلدة، وغدا بخطبه ودروسه وسلوكه موضع احترام الناس، وامتدت شهرته وسمعته الحسنة إلى المناطق المجاورة فقدم الإسلام بفهمه الواسع الطلق، وربطته بكثير من المواطنين صداقات متينة، فكثر أتباعه، وعظم شأنه، وذاع صيته.


    لماّ دخلت القوات الإيطالية طرابلس الغرب (ليبيا) عام 1911، قاد القسام مظاهرة طافت شوارع جبلة تأييداً للمسلمين هناك، ودعا الناس إلى التطوع لقتال الطليان، وجَمع التبرعات للأسر المنكوبة، إلا أن السلطات التركية منعته ورفاقه المتطوعين من السفر إلى ليبيا، فعادوا بعد أربعين يوماً من الانتظار، وبنوا مدرسة بمال المتبرعين لتعليم الأمّيين.


    وعندما دخلت القوات الفرنسية سورية عام 1920، رفع القسام راية المقاومة ضد المستعمرين الفرنسيين في الساحل الشمالي لسورية، وكان في طليعة المجاهدين الذين حملوا السلاح في الثورة (1919ـ 1920) مع المرحوم عمر البيطار، فقد ترك قريته على الساحل، وباع بيته ـ وهو كل ما يملك ـ واشترى أربعاً وعشرين بندقية، وانتقل بأسرته إلى قرية جبلية ذات موقع حصين.


    حاول الفرنسيون إقناع الشيخ القسام بترك الثورة والرجوع إلى بيته وإغرائه بالمناصب، إلاّ أنه رفض عرضهم، ونتيجة لإصراره على خط الجهاد حكم عليه الديوان العرفي الفرنسي في اللاذقية وعلى مجموعة من أتباعه بالإعدام، وطارده الفرنسيون فقصد دمشق ومنها إلى فلسطين.


    عاش القسام ورفاقه في حيفا، ونزلت عائلاتهم في بيت واحد في الحي القديم من المدينة، وهو الحي الذي يجمع فقراء الفلاحين النازحين من قراهم بعد الاستيلاء عليها وتوطين اليهود المهاجرين إلى فلسطين.


    أبدى القسام اهتماماً حقيقياً بتحسين أحوال معيشة هؤلاء الفلاحين، وبدأ يكافح الأمية في صفوفهم من خلال إعطاء دروس ليلية، وسرعان ما أصبح فلاحو المنطقة الشمالية وعمالها يكنون له المودة والاحترام بفضل زياراته المتكررة لهم وبما يتسم به من أصالة في الخلق والتقوى.


    عمل القسام مدرساً في المدرسة الإسلامية بحيفا، وكان يحرص على لفت أنظار الطلاب إلى الدور المستقبلي الذي ينتظرهم في ظل وجود الاستعمار، ثم عمل إماماً وخطيباً في جامع الاستقلال بموافقة من مفتي القدس وزعيم الحركة الوطنية الحاج محمد أمين الحسيني، واتجه القسام في أسلوبه إلى توعية الشعب الفلسطيني بالأخطار الماثلة أمامه، وكان يكثر من القول: (بأن اليهود ينتظرون الفرصة لإفناء شعب فلسطين، والسيطرة على البلد وتأسيس دولتهم)


    كما كان للشيخ القسام دروس في المسجد تقام عادة بين الصلوات المفروضة، وقد جعل منها وسيلة لإعداد المجاهدين وصقل نفوسهم وتهيئتها للقتال، معتمداً اختيار الكيفية دون الكمية.


    عمل على تأسيس جمعية الشبان المسلمين عندما استفحل الخطر البريطاني في فلسطين وانتشرت الجمعيات التبشيرية التي تدعو إلى تنصير المسلمين، وقام القسام من خلال نشاطه في الجمعية بتربية جيل من الشباب المسلم، الذين أنقذهم من دائرة الانحراف والضياع بسبب قسوة الظروف الاقتصادية والسياسية، وأدخلهم في دائرة العمل الجاد لصالح الوطن... كما أنه وثق اتصالاته بقيادات المدن الفلسطينية الأخرى، وكسب عدداً من شباب المناطق المختلفة للانضمام إلى تنظيم الجهاد. وقد واظب القسام خلال وجوده في الجمعية على إعطاء محاضرة دينية مساء كل يوم جمعة، وكان يذهب كل أسبوع بمجموعة من الأعضاء إلى القرى، ينصح ويرشد ويعود إلى مقره. وقد تمكن من إنشاء عدة فروع للجمعية في أكثر قرى اللواء الشمالي من فلسطين، وكانت الفرصة للّقاء بالقرويين وإعدادهم للدفاع عن أراضيهم.


    عمل القسام مأذوناً شرعياً لدى محكمة حيفا الشرعية سنة 1930، وقد كانت هذه الوظيفة للقسام وسيلة من الوسائل التي اتصل عن طريقها بمختلف فئات المواطنين من شباب وشيوخ، وعمال وفلاحين، وطلاب وموظفين، وتجار وحرفيين، وتحدث إليهم وأقام معهم علاقات قوية كان لها أثر كبير في اتساع دائرة حركته الجهادية.


    يعتبر القسام صاحب دعوة مستقلة وأسلوب متميز وحركة جهادية رائدة سبقت جميع الاتجاهات في ميدان الجهاد المعاصر في فلسطين.


    ويتلخص هذا الأسلوب في تربية جيل من المجاهدين، فكان يعقد اجتماعات سرية مكتومة في بيته وفي بيوت بعض أصدقائه، يحضرها عدد من الأشخاص المغمورين (غير البارزين أو المعروفين في ميدان الحركة الوطنية)، وكان يختارهم من الذين يحضرون دروسه ومواعظه، ويقوم بتهيئتهم وإعدادهم للجهاد، ويكوّن منهم خلايا جهادية، تقتصر عضويتها على نفر من المؤمنين الصادقين الذين لديهم الاستعداد الكامل للتضحية والفداء.


    وعندما تم إنشاء القوة المجاهدة بشكل متكامل، كانت مقسمة إلى وحدات مختلفة المهام، حيث لكل وحدة دور خاص بها تتولاه، وهذه الوحدات هي:
    <LI dir=rtl> الأولى: وحدة خاصة بشراء السلاح.
    <LI dir=rtl>الثانية: وحدة خاصة للاستخبارات ومراقبة تحركات العدو البريطاني واليهودي.
    <LI dir=rtl>الثالثة: وحدة خاصة بالتدريب العسكري.

    <LI dir=rtl>
    الرابعة: وحدة خاصة للدعاية في المساجد والمجتمعات، وأبرز أعمالها الدعوة إلى الجهاد.
    <LI dir=rtl>الخامسة: وحدة العمل الجماهيري والاتصالات السياسية.

    السادسة: وحدة جمع المال من الأعضاء والأنصار، ورعاية أسر المعتقلين والشهداء.
    ولماّ قطعت الحركة شوطاً من الإعداد تم فيه تهيئة المقاتلين للجهاد، ابتدأ رجال القسام بتنفيذ عمليات فدائية ضد المستوطنات اليهودية عن طريق إعداد كمائن والهجوم على أفراد محددين ومستوطنات معينة، بهدف دفع اليهود في الخارج إلى وقف الهجرة إلى فلسطين.



    ولم تكن أعمال القسام مهاجمة المستعمرات فحسب وإنما قاموا بمجموعة أعمال أخرى ذكرها الأستاذ أميل الغوري في كتابه (فلسطين عبر ستين عاماً) فقال: (أماّ الأعمال التي قام بها القساميون فكانت من أروع ما قام به المجاهد في فلسطين، وعلى الرغم من كثرتها وتعدد أشكالها ومظاهرها، فإنها ظلت محاطة بالسرية والكتمان إلى مدى كان معه أكثر الناس يجهلون مصدر هذه الأعمال، بل كانوا لا يعرفون إطلاقاً بوجود حركة القساميين، وكان من هذه الأعمال: ملاحقة وتأديب الذين يخرجون عن الشعب ومصالحه، مثل التعاون مع الحكومة ضد الحركة الوطنية، والتجسس لحساب المخابرات البريطانية، أو بيع الأراضي لليهود أو السمسرة عليها للأعداء. وكان من أعمال القساميين العديدة الواسعة النطاق، التصدي لدوريات الجيش والشرطة، وقطع طرق المواصلات والإغارة على ثكنات الجيش ومراكز الشرطة، ومهاجمة حرس المستعمرات اليهودية، وزرع الألغام والمتفجرات فيها).


    وفي الوقت الذي اعتبرت فيه أعمال القسام بمثابة الروح التي سرت في أوصال الأمة، فحركت الهمم وشدت العزائم، وحفزت الناس إلى العمل، كانت الحكومة البريطانية تعلن عن مكافآت ضخمة لمن يدلي بأية معلومات عن منفذي هذه الأعمال، لأنها فعلاً ألقت الرعب في قلوب اليهود الذين رأوا ولأول مرة عملاً جديداً من حديد ونار، وهذه لم يتعود عليها اليهود في فلسطين... وازدادت الحكومة البريطانية واليهود ذعراً وبثوا الأرصاد، ونشروا الجواسيس في الليل والنهار، وصار الاعتقال لمجرد الشبهة.


    لذا أصبحت تحركات جماعة القسام تلاقي صعوبة شديدة، إذ استطاعت الشرطة الإنجليزية الحصول على معلومات بشأن عدد أفراد الجماعة وأسمائهم وأسلحتهم، نتيجة التحقيقات المكثفة التي قامت بها، وكذلك استطاعت الحصول على معلومات تساعدهم أكثر وأكثر على تحديد مكانهم.


    وأخيراً وفي أحراش يعبد في منطقة جنين يوم 20 تشرين ثاني عام 1935، حددت الشرطة البريطانية مكانهم وهاجمتهم بقوات عسكرية كبيرة ودارت معركة رهيبة بين المجاهدين والشرطة، صمد فيها رجال القسام، وقاتل شيخهم قتال الأبطال، وظل يكافح حتى خر صريعاً في ميدان الجهاد شهيداً كريماً في سبيل إعلاء كلمة الله فوق أرض فلسطين، واستشهد معه بعض إخوانه المجاهدين، وجرح آخرون وتم أسرهم.


    نقل الشهداء إلى حيفا، وتمت الصلاة عليهم في جامع الاستقلال، وشيعت جثامينهم الطاهرة بتظاهرة وطنية كبرى نادت بسقوط الإنجليز ورفض الوطن القومي اليهودي.


    كان لاستشهاد القسام أعمق الأثر في شباب فلسطين في الثلاثينات والأربعينات، كما أصبح القسام رمزاً للتضحية والفداء، مما جعل بعض المؤرخين يعتبرونه بحق شيخ ثوّار فلسطين.




    تحياتي
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد أغسطس 15, 2010 3:18 pm

    محمود درويش.. وطن في قصيدة

    هيثم علي

    "لم يكن محمود درويش يعبث لحظة واحدة بأدوات رسالته لفرط حساسية هذه الأدوات. فأداة الشاعر الفلسطيني واحدة بطبيعته الاستثنائية، هذه الأداة هي الوطن المفقود الذي يصبح في الغياب فردوسا مفقودا"، هكذا صدر الحكم - قدريا - على محمود درويش الشاعر أن يولد فلسطينيا ليصبح لسانا لهذه الأرض التي أُفقدت عن عمد الكثير من ألسنتها.

    والمتتبع لحياة محمود درويش يجدها قد مثّلت - بصورة نموذجية - أبعاد قضية شعبه على مدار ستين عاما هي مدتها، وعبر توصيفات صدقت في كل وقت على كل أفراد هذا الشعب.

    مع الميلاد: عندما كنت صغيرا.. كانت الوردة داري.. والعصافير إزاري


    في عام 1942 وُلد محمود درويش في قرية "البروة" بالقرب من عكا، وهي القرية التي لا يذكر منها الكثير، حيث بترت ذكرياته فجأة وهو في السادسة من عمره. وهي من بين القرى الفلسطينية التي سواها الإسرائيليون بالأرض بعد حرب عام 1948ز

    في إحدى الليالي حالكة السواد استيقظ فجأة على أصوات انفجارات بعيدة تقترب، وعلى هرج في المنزل، وخروج فجائي، وعدوٍ استمر لأكثر من ست وثلاثين ساعة تخلله اختباء في المزارع من أولئك الذين يقتلون ويحرقون ويدمرون كل ما يجدونه أمامهم "عصابات الهاجاناة".

    ويستيقظ الطفل محمود درويش ليجد نفسه في مكان جديد اسمه "لبنان"، وهنا يبدأ وعيه بالقضية يتشكل من وعيه ببعض الكلمات، مثل: فلسطين، وكالات الغوث، الصليب الأحمر، المخيم، واللاجئين… وهي الكلمات التي شكّلت مع ذلك إحساسه بهذه الأرض، حين كان لاجئا فلسطينيا، وسُرقت منه طفولته وأرضه.

    وفي عامه السابع عشر تسلل إلى فلسطين عبر الحدود اللبنانية، وعن هذه التجربة يقول:

    "قيل لي في مساء ذات يوم.. الليلة نعود إلى فلسطين، وفي الليل وعلى امتداد عشرات الكيلومترات في الجبال والوديان الوعرة كنا نسير أنا وأحد أعمامي ورجل آخر هو الدليل، في الصباح وجدت نفسي أصطدم بجدار فولاذي من خيبة الأمل: أنا الآن في فلسطين الموعودة؟! ولكن أين هي؟ فلم أعد إلى بيتي، فقد أدركت بصعوبة بالغة أن القرية هدمت وحرقت".

    هكذا عاد الشاب محمود درويش إلى قريته فوجدها قد صارت أرضا خلاء، فصار يحمل اسما جديدا هو: "لاجئ فلسطيني في فلسطين"، وهو الاسم الذي جعله مطاردًا دائما من الشرطة الإسرائيلية، فهو لا يحمل بطاقة هوية إسرائيلية؛ لأنه "متسلل".. وبالكاد وتنسيقًا مع وكالات الغوث بدأ الشاب اليافع في العمل السياسي داخل المجتمع الإسرائيلي، محاولا خلق مناخ معادٍ للممارسات الإرهابية الصهيونية، وكان من نتيجة ذلك أن صار محررا ومترجما في الصحيفة التي يصدرها الحزب الشيوعي الإسرائيلي (راكاح)، وهو الحزب الذي رفع في تلك الفترة المبكرة من الستينيات شعارا يقول: "مع الشعوب العربية.. ضد الاستعمار"، وهي الفترة ذاتها التي بدأ يقول فيها الشعر، واشتُهر داخل المجتمع العربي في فلسطين بوصفه شاعرا للمقاومة لدرجة أنه كان قادرا بقصيدته على إرباك حمَلة السلاح الصهاينة، فحينئذ كانت الشرطة الإسرائيلية تحاصر أي قرية تقيم أمسية شعرية لمحمود درويش.

    وبعد سلسلة من المحاصرات، اضطر الحاكم العسكري إلى تحديد إقامته في الحي الذي يعيش فيه، فصار محظورا عليه مغادرة هذا الحي منذ غروب الشمس إلى شروقها في اليوم التالي، ظانا أنه سيكتم صوت الشاعر عبر منعه من إقامة أمسياته.

    إلى المنفى: وطني على كتفي.. بقايا الأرض في جسد العروبة

    وهنا بدأ محمود درويش الشاعر الشاب مرحلة جديدة في حياته بعد أن سُجن في معتقلات الصهيونية ثلاث مرات: 1961 – 1965 – 1967.

    ففي مطلع السبعينيات وصل محمود درويش إلى بيروت مسبوقا بشهرته كشاعر، وعبر أعوام طويلة من التنقل كان شعره صوتا قويا يخترق أصوات انفجارات الحرب الأهلية في لبنان.

    وفي عام 1977 وصلت شهرته إلى أوجها، حيث وُزع من كتبه أكثر من مليون نسخة في الوقت الذي امتلكت فيه قصائده مساحة قوية من التأثير على كل الأوساط، حتى إن إحدى قصائده (عابرون في كلام عابر) قد أثارت نقاشا حادا داخل الكنيست الإسرائيلي.

    هذا التأثير الكبير أهَّله بجدارة لأن يكون عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على الرغم من عدم انتمائه لأية جماعة أو حزب سياسي منذ مطلع السبعينيات، وقد تطورت علاقته بمنظمة التحرير حتى اختاره "عرفات" مستشارا له فيما بعد ولفترة طويلة، وقد كان وجوده عاملا مهما في توحيد صفوف المقاومة حينما كان يشتد الاختلاف، وما أكثر ما كان يشتد!.

    يذكر "زياد عبد الفتاح" أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واقعة تؤكد هذا المعنى فيقول: "قرأ محمود درويش على المجلس الوطني الفلسطيني بكامل أعضائه ومراقبيه ومرافقيه وضيوفه وحرسه قصيدة: "مديح الظل العالي " فأثملهم وشغلهم عن النطاح السياسي الذي شب بينهم في تلك الجلسة.

    وهذا ما جعل ياسر عرفات يحاول إقناع محمود درويش بُعيد إعلان قيام الدولة الفلسطينية في المنفى بتولي وزارة الثقافة الفلسطينية، ولكن الرد كان بالرفض، معللا هذا الرفض بأن أمله الوحيد هو العودة إلى الوطن ثم التفرغ لكتابة الشعر.

    وقد عاش محمود درويش كثيرا من مآسي هذه المقاومة، وشاهد بنفسه كثيرين من أصدقائه ورفقاء كفاحه وهم يسقطون بأيدي القتلة الصهاينة، وكانت أكثر حوادث السقوط تأثيرا في نفسه حادث اغتيال "ماجد أبو شرار" في روما عام 1981، حين كانا يشاركان في مؤتمر عالمي لدعم الكتاب والصحفيين الفلسطينيين نظَّمه اتحاد الصحفيين العرب بالتعاون مع إحدى الجهات الثقافية الإيطالية.. وضع الموساد المتفجرات تحت سرير ماجد أبو شرار.. وبعد موته كتب محمود درويش في إحدى قصائده: "أصدقائي.. لا تموتوا".

    كان محمود درويش مقيما في بيروت منذ مطلع السبعينيات، وعلى الرغم من تجواله المستمر إلا أنه قد اعتبرها محطة ارتكازه، كما كانت حياته في بيروت زاخرة بالنشاط الأدبي والثقافي، فقد أصدر منها في أواخر السبعينيات مجلة الكرمل التي رأس تحريرها والتي اعتبرت صوت اتحاد الكتاب الفلسطينيين.

    تحت القصف: (بيروت.. لا)

    أثناء قصف بيروت الوحشي، كان محمود درويش يعيش حياته الطبيعية، يخرج ويتنقل بين الناس تحت القصف، لم يكن يقاتل بنفسه، فهو لم يعرف يوما كيف يطلق رصاصة، لكن وجوده - وهو الشاعر المعروف - بين المقاتلين كان يرفع من معنوياتهم، وقد أثر قصف بيروت في درويش تأثيرا كبيرا على مستويات عديدة.

    فعلى المستوى النفسي كانت المرة الأولى التي يحس فيها بالحنق الشديد، على الرغم من إحباطاته السابقة، وعلى المستوى الشعري أسهم هذا القصف في تخليه عن بعض غموض شعره لينزل إلى مستوى أي قارئ، فأنتج قصيدته الطويلة الرائعة "مديح الظل العالي"، معتبرا إياها قصيدة تسجيلية ترسم الواقع الأليم، وتدين العالم العربي، بل الإنسانية كلها.

    وأسفر القصف عن خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت، بينما فضّل محمود درويش البقاء في بيروت، معولا على عدم أهميته بالنسبة للصهاينة، لكنه وبعد عشرين يوما من بقائه علم أنه مطلوب للتصفية، فاستطاع أن يتسلل هاربا من بيروت إلى باريس ليعود مرة أخرى إلى حقيبته وطنا متنقلا ومنفى إجباريا. وبين القاهرة وتونس وباريس عاش محمود درويش حبيس العالم المفتوح معزولا عن جنته الموعودة.. فلسطين.

    لقد كان الأمل في العودة هو ما يدفعه دائما للمقاومة، والنضال والدفع إلى النضال.

    كان محمود درويش دائما يحلُم بالعودة إلى أرضه يشرب منها تاريخها، وينشر رحيق شعره على العالم بعد أن تختفي رائحة البارود، لكنه حلم لم يتحقق حتى الآن!.

    اتفاقات التسوية "لماذا تطيل التفاوض يا ملك الاحتضار"؟

    في عام 1993 وأثناء تواجده في تونس مع المجلس الوطني الفلسطيني، أُتيح لمحمود درويش أن يقرأ اتفاق أوسلو، واختلف مع ياسر عرفات لأول مرة حول هذا الاتفاق، فكان رفضه مدويا، وعندما تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى قدم استقالته من المجلس الوطني الفلسطيني، وشرح بعد ذلك أسباب استقالته قائلا: "إن هذا الاتفاق ليس عادلا؛ لأنه لا يوفر الحد الأدنى من إحساس الفلسطيني بامتلاك هويته الفلسطينية، ولا جغرافية هذه الهوية إنما يجعل الشعب الفلسطيني مطروحا أمام مرحلة تجريب انتقالي.. وقد أسفر الواقع والتجريب بعد ثلاث سنوات عن شيء أكثر مأساوية وأكثر سخرية، وهو أن نص أوسلو أفضل من الواقع الذي أنتجه هذا النص".

    وعاد درويش في يونيو 1994 إلى فلسطين، واختار الإقامة في رام الله، وعانى مذلة الوجود في أرض تنتمي له، ويحكمها -ولا يحكمه- فيها شرطي إسرائيلي.. واستمر يقول الشعر تحت حصار الدبابات الإسرائيلية، إلى أن تم اجتياحها أخيرا، ولم يسلم هو شخصيا من هذا الاجتياح، حيث داهمت الشرطة الإسرائيلية منزله، وعبثت بأسلحته: أوراقه وأقلامه.

    رحلة الإبداع "مع الشعر مجيئي … مع الشعر رحيلي"

    "إذا كنا هامشيين إلى هذا الحد فكريا وسياسيا فكيف نكون جوهريين إبداعيا؟"

    هكذا أجاب درويش، وهكذا يرى نفسه وسط عالم من الإبداع الجيد والمبدعين "الجوهريين"، رغم التقدير الذي يلقاه داخل وطننا العربي وخارجه الذي بلغ ذروته حين قام وفد من البرلمان العالمي للكتاب يضم وول سوينكا وخوسيه ساراماغو وفينثنثو كونسولو وبرايتن برايتنباك وخوان غويتيسولو إلى جانب كريستيان سالمون سكرتير البرلمان 24 مارس 2002 بزيارة درويش المحاصر في رام الله مثل ثلاثة ملايين من مواطنيه، وهذه الخطوة –زيارة وفد الأدباء لفلسطين- التي لم تستغل جيدا رغم أنها حدث في منتهى الأهمية – تنم عن المكانة التي يحتلها درويش على خريطة الإبداع العالمي.

    وعلى هامش الزيارة كتب الكاتب الأسباني خوان غويتسولو مقالا نشره في عدد من الصحف الفرنسية والأسبانية اعتبر فيه محمود درويش أحد أفضل الشعراء العرب في القرن الحالي ويرمز تاريخه الشخصي إلى تاريخ قومه، وقال عن درويش إنه استطاع: تطوير هموم شعرية جميلة ومؤثرة احتلت فيها فلسطين موقعا مركزيا، فكان شعره التزاما بالكلمة الجوهرية الدقيقة، وليس شعرا نضاليا أو دعويا، هكذا تمكن درويش، شأنه في ذلك شأن الشعراء الحقيقيين، من ابتكار واقع لفظي يرسخ في ذهن القارئ باستقلال تام عن الموضوع أو الباعث الذي أحدثه.

    وكان درويش قد شارك في الانتفاضة الأخيرة بكلماته التي لا يملك غيرها بديوان كتبه في أقل من شهر عندما كان محاصرا في رام الله، وأعلن درويش أنه كتب هذا الديوان – الذي أهدى ريعه لصالح الانتفاضة – حين كان يرى من بيته الدبابات والجنود, ويقول: "لم تكن لدي طريقة مقاومة إلا أن أكتب, وكلما كتبت أكثر كنت أشعر أن الحصار يبتعد, وكانت اللغة وكأنها تبعد الجنود لأن قوتي الوحيدة هي قوة لغوية".

    وتابع قائلا "كتبت عن قوة الحياة واستمرارها وأبدية العلاقة بالأشياء والطبيعة. الطائرات تمر في السماء لدقائق ولكن الحمام دائم.. كنت أتشبث بقوة الحياة في الطبيعة للرد على الحصار الذي أعتبره زائلا؛ لأن وجود الدبابة في الطبيعة وجود ناشز وليس جزءا من المشهد الطبيعي".

    اللافت أن درويش لم يخاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي إريل شارون في أي قصيدة من قصائد الديوان. وقال درويش بشأن ذلك: إن شارون "لا يستحق قصيدة فهو يفسد اللغة.. هو متعطش للدماء ولديه حقد كبير, ولكن المشكلة في الدعم الأميركي الذي يمنحه بعد كل مجزرة وساما بأنه رجل سلام".

    وما زال الشاعر ابن الستين ربيعا متفجرا يعيش تحت سماء من دخان البارود الإسرائيلي وخلف حوائط منزل صغير مهدد في كل وقت بالقصف أو الهدم، وبجسد مهدد في كل وقت بالتحول إلى غربال.. ورغم ذلك فإن كل هذا يقوي من قلمه، ويجعله أشد مقاومة.








    | سنرجع يوماً | حملة إحياء ذكرى نكبة فلسطين الثانية و الستون
    حملة بنت فلسطين لاحياء ذكرى نكبة شعبنا ووطنا
    نكبة تهجير شعبنا من ارضه ووطنه واعلان قيام دولة الاحتلال


    لنساهم جميعا في احياء هذه الذكرى الاليمة من خلال االصور
    لنؤكد على حق شعبنا المهّجر في العودة الى وطنه .
    اضغط هنــا
    لمشاهدة صور ومقالات ومجازر والقرى المهجرة





    || حـمـلة منتديات بنت فلسطين الحرة الالكترونية للتخلص من تبعات المستوطنات و مخلفاتها |||
    اضغط هنا

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأحد أغسطس 15, 2010 3:32 pm

    نبذة تاريخية
    [عدل] التأسيس

    مؤتمر صحفي (من اليمين) نايف حواتمة الأمين العام للجبهة مع ياسر عرفات وكمال ناصر في عمّان في مطلع عام 1970قام حواتمة بالانفصال عن الجبهة الشعبية لأنه في نظره أصبحت الشعبية تحت قيادة جورج حبش تركز كثيرا على قضايا الكفاح المسلح وحدده وهو يريد توجها يركز على تقوية أيدولوجية الحركة والاهتمام بقضايا الكفاح المسلح. عارضت الجبهة الديمقراطية جميع الحلول السلمية، وقرارَي مجلس الأمن الرقمَين 242 و338. واتهمت كلَّ الدول العربية، التي تسير في ركب الحلول السلمية، بالتواطؤ والعمالة. وكان رأي نايف حواتمة، في أحداث الأردن، في السبعينيات "أن حل المشكلة في الأردن، يتمثّل في إقامة جبهة وطنية فلسطينية ـ أردنية، تسترد، بالكفاح الشعبي المسلح، حقوق شعب فلسطين، وحقوق سكان الضفة الغربية للأردن. ونقيم حكومة وطنية ديموقراطية، في عمّان".وفي مؤتمر اب 1968فاز المجددون في النتخابات وكان على رئسهم نايف حواتمة فقد اخذ جناح حواتمة اليساري عشر مقاعد مقابل ست مقاعد للقوميين بزعامة جرج حبش ودار خلاف بين القطبين حتى قام وديع حداد بقتل رفيق من انصار حواتمة فدار الخلاف بسبب عدم اخال الماركسية والتجديد داخل الجبهة وفشل القومية في حل القضية الفلسطينية فخرج اليسارين وتم تاسيس الجبهة الديمقراطية وبع اربع سنوات تبنت الجبهة الشعبية الماركسية ولحقت بلجبهة الديمقراطية

    لقد أيدت الجبهة الديمقراطية انطلاقة الكفاح المسلح الفلسطيني (حركة فتح)، عام 1965. وتبنت إستراتيجية الحرب الشعبية الطويلة الأمد، المستندة إلى ثلاثة أعمدة، هي: الكفاح المسلح، النضال السياسي، والنضال الجماهيري. كذلك، دعت، في بيان في 22 فبراير في مناسبة الذكرى الثانية لتأسيسها، إلى توحيد منظمات المقاومة الفلسطينية، بارتباطها ببناء الجبهة الأردنية ـ الفلسطينية؛ وذلك من أجل مواجهة الدعوات إلى الحل السلمي، ومحاولات القضاء على المقاومة. وقد كانت الجبهة اول من اسس المؤسسات الشبابية والاجتماعيه والنقابات في الاراضي المحتلة.

    وعارضت الجبهة فكرة الدولة الفلسطينية، المقترح إنشاؤها على جزء من أرض فلسطين؛ ورأت أنه لا يشكل حلاً جدياً، ولا يفي بحقوق الشعب الفلسطيني. وأكدت أن الحقوق القومية لشعب فلسطين لن تُستَوْفي كاملة، إلا عند سحق الكيان الإسرائيلي، وتحرير كامل التراب الوطني. كذلك، استنكرت، في بيان، في 26 أغسطس 1971، مشروع الحكم الذاتي في الضفة الغربية، الذي طالب به بعض سياسيي تلك الضفة؛ متهمة إياه بإشاعة التفريط في حقوق الشعب الفلسطيني، في العودة وحق تقرير المصير وتحرير الأرض برمّتها؛ ما ينجم عنه آثار سيئة في الدول العربية، اقتصادياً وعسكرياً.

    وشاركت في وفود المقاومة الفلسطينية إلى الخارج؛ فضم الوفد إلى بكين، مثلاً، في مناسبة أسبوع فلسطين العالمي، في مايو 1971، مندوبين عن "حركة فتح" و"منظمة الصاعقة"؛ إضافة إلى الجبهة الديمقراطية.

    [عدل] جبهة الرفض والحرب اللبنانية
    سنة 1974 إنضمت الجبهة صحبة فصائل أخرى إلى جبهة الرفض رافضة قرارات دورة المجلس الوطني الفلسطيني الثانية عشر التي أقرت بإقامة الدولة الفلسطينية على أي جزء من فلسطين. ابتداءا من سنة 1975 شاركت الجبهة في الحرب الأهلية اللبنانية إلى جانب الحركة الوطنية اللبنانية. ربطتها علاقة وثيقة مع منظمة العمل الشيوعي في لبنان التي كانت تصدر معها جريدة الحرية. وقد كانت الجبهة قد طرحت البنامج المرحلي والذي يعرف ببرنامج النقاط العشر والذي أصبح برنامج منظمة التحرير الفلسطينية سنة1973 ودافعت عن البنامج امام الفصائل الفلسطينية التي في البداية كانت رافضه وسرعان ما أصبح برنامج المنظمة.

    [عدل] البرنامج المرحلي
    الهزيمة التي تكبدتها المقاومة في ايلول / سبتمبر 1970 وما تلاها من معارك قادت إلى تصفية وجودها العلني في الأردن، أطلقت في صفوف الجبهة مراجعة نقدية صريحة وشاملة لسياستها وسياسة المقاومة في الأردن، غاصت في عمق الواقع المعقد للعلاقات الأردنية - الفلسطينية، وبخاصة واقع الانقسام الإقليمي في المجتمع الأردني وجذوره الكامنة في الموقع الفريد الذي يحتله الأردن في خارطة المصالح الامبريالية في المنطقة والوظيفة التي يؤديها في هذا السياق من خلال مصادرة حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وفي التعبير المستقل عن هويته الوطنية.

    هذه المراجعة النقدية كانت بداية الرحلة نحو صياغة برنامج " حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 بما فيها القدس العاصمة "، أي البرنامج المرحلي الذي كان في الواقع، اعادة صياغة للفكر السياسي الفلسطيني المتمحور حتى ذلك الحين حول ثنائية التضاد بين " المقاومة " وبين " التسوية "، بين " الكفاح المسلح " وبين " الحل السلمي.

    [عدل] العمليات العسكرية

    علم الجبهةلقد شنت الجبهة العديد من العمليات العسكرية الناجحة، على العدوّ، في الأرض المحتلة. ولم تؤيد العمليات الخارجية، التي كانت تشنها على حركة المقاومة الفلسطينية، مثل اختطاف الطائرات. وأكدت أن ضرب المصالح الاستعمارية، في الوطن العربي، يجب أن يواكب تعبئة الجماهير لمواجهة الوجود الإمبريالي؛ أمّا الهجوم على بعض الأهداف الإسرائيلية، في الخارج، فلا يؤثر في اقتصاد العدوّ؛ وإنما ينحصر أثره في مجال الدعاية، الذي طالما كانت حصيلته سلبية؛ كما أنه يتيح للدعاية الصهيونية فرصة تصوير الفدائيين كأنهم جماعة من القتلة والمجرمين. كذلك، كانت الجبهة ترى أن العمل الجماعي، هو أفضل من العمل الفردي؛ لأن أولهما يشرك كافة الجماهير؛ بينما الآخر يقتصر على البطولة الذاتية، وينمّي النزعة الفردية، بدلاً من تنمية الكفاح الجماعي في العمل.فقد كانت الفصيل الأول في انزال عمليات إلى الاراضي المحتلة وكان هذا واضح في صفقت التبادل الأخيرة فقد كان العددالأكبر للجبهة وقدمت الكثير من الشهداء وعلا رائسهم خالد نزال الذي كان مسؤول الجناح العسكري للجبهة وقد اغتيل في اثينا على يد الموساد وقد كانت الرائدة في السجون الإسرائيلية فقد قدمت الشهيد عمر القاسم بعد 21عاما في السجن شهيد والكثير

    [عدل] الجبهة مؤخرا
    عانت الجبهة من انخفاض في شعبيتها بعد سقوط الاتحاد السوفييتي والصعود المتوالي للحركات الإسلامية وانتقال الصراع إلى داخل الأراضي الفلسطينية كما عانت من الانفصالات الداخلية ومنها انفصال ياسر عبد ربه بجماعة من الحركة وتأسيس حزب فدا الذي كان مقربا من الرئيس الراحل ياسر عرفات. عارضت الحركة اتفاقية أوسلو وخففت من أعمالها العسكرية منذ ذاك الوقت على الرغم من معارضتها إياها. قامت بعدد من العمليات الفدائية خلال إنتفاضة الأقصى أبرزها مهاجمتها لموقع عسكري إسرائيلي في قطاع غزة في 25 أغسطس 2001 في عملية أسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيليين وجرح 7 آخرينوالتي تعتبر اول عملية اقتحام لموقع عسكري اسائيلي وقد كان جناحها العسكري كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينيةالذي نفذ الكثير من العمليات العسكرية وهو من الست فصلئل التي دافعت عن غزة وقدمت الكثير من الشهداء. شاركت الجبهة في الانتخابات الرئاسية سنة 2005 وتحصل مرشحها، تيسير خالد على 3.35% من الأصوات.

    [عدل] تنظيم الجبهة الديمقراطية
    البناء التنظيمي للجبهة أفقي دائري بالأساس، قوامه وحدات قاعدية ضمن منظمات محلية (على أساس جغرافي، قطاعي..) وارتفاعه الهرمي التراتبي يقتصر على العدد اللازم من محطات الوصل من جهة وضرورة توحيد التوجيه لضمان وحدة العمل من جهة أخرى. أما المبدأ التنظيمي الأساس فهو المركزية الديمقراطية التي توجه علاقة منظمات الجبهة مع مختلف تجمعات الشعب الفلسطيني وفئاته الاجتماعية والحركة الجماهيرية عموماً. ان الآليات التطبيقية المختبرة لهذا المبدأ التنظيمي، تضمن بواسطة المؤتمرات الدورية وعلاقات العمل اليومية مشاركة أعضاء ومنظمات الجبهة في رسم سياستها وانتخاب الهيئات القيادية والمحاسبة والرقابة المتبادلة.[1]

    [عدل] الجناح العسكري للجبهة
    [عدل] القوات المسلحة الثورية
    لقد أسست الجبهة الديمقراطية، مع اللحظة الأولى لانطلاقتها، جناحها المقاتل، والذي سمي آنذاك “القوات المسلحة الثورية”. وقد سطرت هذه القوات، إلى جانب باقي التشكيلات الفدائية لفصائل المقاومة الفلسطينية عمليات بطولية، احتلت مكانها في التاريخ المضيء للشعب الفلسطيني. ويمكن القول إنه لو قارنّا بين الإمكانات المحـدودة التي توفرت “للقوات المسلحة الثورية” آنذاك، وبين الأعمال العسكرية المميزة التي نفذتها بشجاعة وإقدام ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، لوجب التأكيد أن هذه القوات خطت سريعاً الخطوات الضرورية لتحتل مكانتها المميزة في الصفوف الأولى، في ميدان الإبداع في تطوير الكفاح المسلح الفلسطيني وأساليبه وتكتيكاته المختلفة. قامت هذه القوات بعمليات فدائية نوعية ضد إسرائيل انطلاقا من غور الأردن ومن ثم من جنوب لبنان حتى ثمانينات القرن العشرين.

    [عدل] قوات النجم الأحمر
    وفي سياق التطور الطبيعي لأعمال الانتفاضة الأولى ومزاوجتها بين الأعمال الجماهيرية المنظمة، وبين العمل المسلح ضد قوات الاحتلال والمستوطنين، أدخلت الجبهة الديمقراطية على خلاياها السرية للعمل المسلح في الداخل تطويرات مهمة وتمّ الإعلان عن عملياتها تحت اسم “قوات النجم الأحمر”.

    وقد نجحت هذه “القوات” في إلحاق الخسائر الفادحة في صفوف الإسرائيليين، عسكريين ومستوطنين. بناء “قوات النجم الأحمر” وضع على عاتق “القوات المسلحة الثورية” واجباً جديداً هو دعم هذا التشكيل الفدائي السري في المناطق المحتلة، بالسلاح والعتاد والكوادر المجربة، عبر أساليب مختلفة من بينها تنظيم دوريات من مقاتلين ذوي خبرة، قاموا بجهود بطولية، اخترقوا من خلالها إجراءات العدو على الحدود، واستطاعوا التوغل في قلب المناطق الفلسطينية للتواصل مع مجموعات “النجم الأحمر”. ولعل من أبرز عمليات “النجم” في الضفة الفلسطينية النجاح في تنفيذ حكم الإعدام بالحاخام حاييم دروكمان أحد كبار مؤسسي عصابة “غوش ايمونيم” الاستيطانية، وشريكه افرام أيوني أحد كبار مؤسسي مستوطنة كفار داروم في قطاع غزة، وقد كان من العناصر الأكثر تطرفاً، والداعية إلى استئناف سياسة التطهير العنصري عبر الطرد الجماعي (الترانسفير) للفلسطينيين من داخل إسرائيل والمناطق المحتلة، بزعم أنها تشكل “أرض بني إسرائيل” و”دولة إسرائيل الكبرى”.

    [عدل] كتائب المقاومة الوطنية
    ومع وصول مفاوضات كامب ديفيد 2 (تموز /يوليو 2000) إلى الطريق المسدود، انفجرت في 28/9/2000 الانتفاضة الفلسطينية الثانية، “انتفاضة الأقصى”.

    ومنذ الأيام الأولى لانطلاقتها، وفرت الظروف الإمكانات الضرورية أمام الانتفاضة لاعتماد كل أساليب الكفاح ضد الاحتلال، بما في ذلك العمل المسلح، في إطار الرد المشروع على الاعتداءات العسكرية الواسعة التي شنها الجيش الإسرائيلي ضد المقرات الرسمية للسلطة الفلسطينية، وضد التجمعات السكنية، والتظاهرات السلمية في الضفة والقطاع. الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين انخرطت بكل منظماتها الجماهيرية، وبكل طاقاتها في الانتفاضة، وفي ميدان العمل المسلح. فأعادت بناء تشكيلاتها العسكرية في الضفة والقطاع، وقد حملت هذه المرة اسماً جديداً هو “كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية”. وقد خاضت الجبهة الديمقراطية التجربة الجديدة آخذة بعين الاعتبار الظروف السياسية والمعادلات الإقليمية والدولية المستجدة. التجربة العسكرية الجديدة “لكتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية” استندت إلى الرؤية السياسية للجبهة الديمقراطية للأوضاع المستجدة في الحالة الفلسطينية بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد 2، وإلى تداعيات هذا الفشل على الصعد المختلفة. لقد رأت الجبهة أن الانتفاضة جاءت رداً على وصول مسيرة أوسلو إلى طريقها المسدود. وقد تطلب الأمر حوالي 7 سنوات من المفاوضات العقيمة كي تتلمس الحالة الشعبية الفلسطينية وكي تترسخ قناعتها بعجز مسيرة أوسلو عن تحقيق الأهداف الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، ولتنضج الظروف الذاتية، وتتقاطع مع نضج الظروف الموضوعية لسلوك نهج سياسي كفاحي جديد يتمثل بالانتفاضة الشعبية والمقاومة المسلحة.[2]

    [عدل] شخصيات بارزة في تاريخ الجبهة
    نايف حواتمة، الأمين العام منذ تأسيس الجبهة
    فهد سليمان، قيادي سياسي في دمشق
    كمال عبد الرازق (سميح القاسم) قيادي سياسي في الكويت
    تيسير خالد، قيادي سياسي في نابلس
    قيس عبد الكريم، قيادي سياسي في رام الله
    رمزي رباح، قيادي سياسي في غزة
    صالح زيدان، قيادي سياسي في غزة
    عمر القاسم، أسير وشهيد - يلقب بـ"مانديلا فلسطين".
    معتصم حمادة، رئيس تحرير جريدة الحرية - لسان حال الجبهة
    عصام أبو دقة، قيادي سياسي
    صالح ناصر، قيادي سياسي
    نهاد أبو غوش، قيادي سياسي
    هشام أبو غوش، قيادي سياسي
    خالد نزال شهيد وقائد سياسي.
    ماجدة المصري، قيادية سياسية ووزيرة
    محمد سلامة، سكرتير اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (أشد)
    إبراهيم أبو حجلة، قيادي سياسي وأسير
    داود تلحمي سياسي ومفكر فلسطيني يساري بارز.
    علي فيصل عضو مكتب سياسي مقيم في لبنان
    سهيل الناطور قيادي سياسي وكاتب
    ندى طوير ناشطة نسوية من طولكرم
    ليلى العلي ناشطة نسوية في لبنان
    خلدات حسين قيادية سياسية في لبنان
    ّ* سلامة ماضي قيادي سابق في خانيونس

    ايمن البهداري شهيد قيادي في كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة
    ابراهيم ابو علبة شهيد وقائد للجناح العسكري للجبهة الديمقراطية في شمال قطاع غزة
    هاني العقاد شهيد وقيادي في كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية
    وجدي جودة اسير وقائد الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية في شمال الضفة الغربية ومحكوم بالسجن المؤبد
    منذر صنوبر اسير وقيادي بارز في كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية ومحكوم بالمؤبد اربع مرات و30 عاما
    مصطفى مسلماني اسير وقيادي في الجناح العسكري للجبهة في منطقة الاغوار في الضفة الغربية ومحكوم بعشرات المؤبدات
    زاهي العارضة يلقب بـ"صقر الجبل" من ابرز المؤسسين لكتائب المقاومة الوطنية في الضفة الغربية في الانتفاضة الفلسطينية
    جمال ابو صالح من ابرز اسرى الجبهة ومجموعات النجم الاحمر الذراع العسكري للجبهة في الانتفاضة الاولى، معتقل منذ23 عاما ومحكوم بالسجن المؤبد
    [عدل] أنظر أيضا
    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
    حزب الشعب الديمقراطي الأردني
    الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة
    [عدل] وصلات خارجية
    الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
    موقع مجلة الحرية
    المجموعة 194
    صحيفة المسار
    [عدل] مراجع
    1.^ تاريخ فلسطين - الجبهة الديمقراطية
    2.^ موقع كتائب المقاومة الفلسطينية


    هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
    [أخفِ]عرض • نقاش • تعديل أحزاب سياسية فلسطينية

    حماس · فتح · الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين · حركة الجهاد الإسلامي · الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين · حزب الشعب الفلسطيني · جبهة النضال الشعبي الفلسطيني · لجان المقاومة الشعبية · المبادرة الوطنية الفلسطينية · الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة · حزب فدا · جبهة التحرير الفلسطينية · جبهة التحرير العربية · الجبهة العربية الفلسطينية · منظمة الصاعقة فتح الانتفاضة · التيار الوطني الديمقراطي الفلسطيني ·


    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%87%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1_%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86"
    التصنيفات: حماية جزئية | أحزاب فلسطين | الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين | سياسة فلسطين | فلسطين

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأحد أغسطس 15, 2010 4:34 pm

    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    المراجعة الحالية (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث

    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين



    سنة التأسيس 11 سبتمبر 1967

    قادة الحزب أحمد سعدات (أمين عام)
    سبقه أبو علي مصطفى
    الإيديولوجية اليسار الراديكالي
    المشاركة في الحكومة ؟ لا

    الموقع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية. تأسست الجبهة عام 1967 كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب، أسسها مجموعة من قياديي القوميين العرب وبعض المنظمات الفلسطينية التي كانت منتشرة في حينه وعلى رأسهم مؤسسها وأمينها العام السابق د. جورج حبش ومصطفى الزبري المعروف بأبو علي مصطفى ووديع حداد وأحمد اليماني وحسين حمود(أبو أسعد) ومحمد القاضي الذي تنحى برضاه عن عن عمله في منتصف السبعينات.ولم يشغل اي منصب قيادي بالحركة آن ذآك

    انضمت إلى منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968، وكان امينها العام منذ التأسيس وحتى عام 2000 هو جورج حبش، حيث تنحى واستلم أبو علي مصطفى منصب الامين العام من بعده حتى تاريخ اغتياله في 27 اغسطس 2001 ليستلم منصب الامين العام احمد سعدات الذي اعتقل في سجن اريحا الفلسطيني ووضع تحت حراسة رجال أمن بريطانيين وأمريكان بعد صفقة بين رئيس السلطة الفلسطينية وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل تم بناء عليها سجن سعدات و4 من أعضاء الجبهة الشعبية بعد محكمة صورية لهم اقامها عرفات ونقلو تحت حراسة أمريكية بريطانية إلى سجن اريحا وبالمقابل فكت إسرائيل حصارها عن عرفات (مؤقتا). وتتهم إسرائيل سعدات وزملائه بالوقوف وراء اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي ردا على قيام القوات الإسرائيلية باغتيال الأمين العام السابق للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي مصطفى. في مارس من عام 2006، قامت القوات الإسرائيلية باقتحام سجن أريحا، ثم اختطفت سعدات، ومجموعة من السجناء الفلسطينيين، ليتم اعتقالهم في سجن عوفر.

    اشتهرت الجبهة في حقبة السبعينات بعمليات خطف الطائرات ونسف المطارات واقتحام ونسف السفارات وإغتيال القيادة الإسرائيلية والتشدد بالموقف. الجبهة الشعبية كانت أول من ابتكر خطف الطائرات وتعتبر ليلى خالد أول إمراة تختطف طائرة في العالم. في بداية 1969 إنضمت إلى معسكرات تدريب تابعة للجبهة الشعبية في الأردن. وتلقت التدريب على يد أحد اعضاءالجبهة الشعبية (محمد القاضي)المكلف مؤقتا في وقته عن التدريب العسكري لبعض القوات في الأردن. في 29 فبراير 1969 قامت ليلى بمساعدة سليم العيساوي بخطف طائرة ركاب أمريكية للرحلة رقم 840 التي تصل خط لوس انجلس/تل ابيب. حيث قاما بالطلوع إلى الطائرة عند مرورها من روما حيث بعد مرور نصف ساعة بعد صعودهم للطائرة قاما بتغيير مسار الرحلة إلى دمشق بسوريا حيث قاما بإخراج الركاب الـ116 وبتفجير الطائرة.

    وقامت ليلى بخطف طائرة مرة بعد محاولة لتغيير ملامحها عبر عملية جراحية تجميلية في 6 سبتمبر 1970. توجهت إلى فرانكفورت مع المناضل النيكاراغوي باتريك أرغويلو، هذه المرة لخطف طائرة «العال» الإسرائيلية كجزء من عملية مركبة لخطف ثلاث طائرات، واحدة في زيوريخ وأخرى في أميركا. انتهت العملية بكارثة، تخلف رفيقان لليلى عن الحضور، قتل أرغوليو بإطلاق رصاص وسقطت هي أسيرة لدى سكوتلانديارد. مضى شهر قبل إطلاق سراحها بعدما خطف رفاقها طائرة Pan America للضغط من أجل إطلاق صراحها. في 1 أكتوبر قامت الحكومة الريطانية بإطلاق سراحها في عملية تبادل الأسرى.وفي السنة الموالية قامت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالتخلي عن أسلوب خطف الطائرات واستخدام وسائل أخرى للمقاومة.

    ومن أهم المحطات التي مرت بها الجبهة الشعبية خلال انتفاضة الأقصى 2000 حادثة اغتيال امينها العام أبو على مصطفى 28/7 عام 2001 الذي ردت عليه بإغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي وتعتير هذه العملية من أهم العمليات التي اوجعت الكيان الصهيوني وتصنف العملية الأولى من نوعها على صعيد الصراع العربي الإسرائيلي لما قامت به من استهداف لواحد من قيادات إسرائيل.

    تعتبر الجبهة الشعبية من ابرز التنظيمات اليسارية المتشددة والراديكالية والتي تتبنى الكفاح المسلح لتحرير فلسطين، وقد اشتهرت برفضها للاتفاقيات التي تراها تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني منذ نشأتها وقد عارضت بشدة في فترة السبعينات اتفاقية كامب ديفيد التي اجراها الرئيس المصري الراحل أنور السادات مع إسرائيل، كما عارضت وبشدة الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل المتمثلة باتفاقية اوسلو وما تمخض عنها. كانت أسلحة الجبهة الشعبية أسلحة خفيفة، حصلت عليها، قبْل حرب يونيه 1967، من مصدرَين رئيسيَّين، هما: مصر وجيش التحرير الفلسطيني، اللذان تربط العلاقات الطيبة، قيادتيهما بـ"حركة القوميين العرب". أضف إلى ذلك بقايا الأسلحة والذخائر، التي تركت في ساحات حرب 1967، أو تلك التي بقيت في المستودعات الجيش المصري وجيش التحرير الفلسطيني، في قطاع غزة. زد على ذلك الأسلحة المشتراة من السوق السوداء. ولم يطرأ على تسليح الجبهة، حتى منتصف السبعينيات، تغيير مهم، إلا الحصول على بعض المدافع الخفيفة. أمّا في خارج الأرض المحتلة، فكانت تحصل على مستلزمات قواتها العسكرية من العراق؛ ومن الأسواق الحرة، في حالات نادرة. واستمرت في اعتمادها على بغداد، لفترة طويلة، ثم تلقت الأسلحة من ليبيا، بعد عام 1978. وبعد توقيع الاتفاقية المصرية ـ الإسرائيلية (كامب ديفيد)، حصلت الجبهة على الأسلحة من كوريا الشمالية، والاتحاد السوفيتي، ودول أوروبا الشرقية.

    تتعد الجبهة الشعبية أول فصائل المقاومة من حيث الاعمال النوعية، فهي أول من فجر حزام ناسف في سينما حين في القدس لتقتل 62 إسرائيلي، وهي أول من استخدم سلاح خطف الطائرات ومبادلة الاسرى، بقيادة وديع حداد وليلى خالد، وأول من استخدم قذائف الهاون ضد مستوطنات إسرائيل من القطاع وأول من أطلق الصورايخ حيث تعتبر صواريخ صمود وجراد من أول الصواريخ التي أطلقت على مستعمرات إسرائيلية. وهي أول من قتل مسؤول اسرائييلي منالصف الأول حينما اغتالت الوزير المتشدد رحبعام زئيفي صاحب نظرية التهجير، كما أن الجبهة الشعبية استطاعت استقطاب مقاتلين ثوريين من مختلف أنحاء العالم على اعتبار ان القضية الفلسطينية قضية اممية، فنفذت مع الجيش الاحمر الياباني عملية مطار اللد، وكان الفنزويلي كارلوس والجواتيمالي أغويريو مثالا على الثوار الذين التحقوا بصفوف المقاومة من مختلف أنحاء الأرض. وكذلك دعم الجيش الجمهوري الايرلندي وغيرها من المنظمات التحررية في العالم. وفي الحرب الأخيرة على غزة عام 2008 م أطلقت صاروخ بعيد المدى وصل إلى بئر السبع ,حيث يعتبر الأول من نوعه في تلك الحرب.


    مسلحون تابعون للجبهة في الأردن سنة 1969دربت الجبهة بعض أعضائها، قبل حرب 1967، في معسكر أنشاص، في مصر؛ وبعضهم الآخر في الأردن وبعد تلك الحرب، افتتحت معسكراً للتدريب، في سورية، ثم في الأردن، ثم في لبنان. واشترك بعض أعضائها وضباطها في الدورات، التي كانت توفرها لهم منظمة التحرير الفلسطينية، في الدول الصديقة. وكذلك، أرسلت الجبهة مقاتليها إلى الاتحاد السوفيتي، ودول أوروبا الشرقية، للتدريب هناك.

    لقد حدث انشقاق في الجبهة الشعبية، في مارس 1972، بقيادة جناح اليسار، التابع لسورية. وتأسست جبهة، أطلق عليها "الجبهة الشعبية الثورية لتحرير فلسطين" ؛ لم يتجاوز عدد أعضائها، في تلك الفترة، 55 شخصاً، الذي تغير فيما بعد إلى الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، وحصل انشقاق آخر بقيادة أحمد جبريل وأسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة.

    [عدل] مرجع
    بوابة فلسطين
    موقع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
    commons:Category:Popular Front for the Liberation of Palestine
    [أظهر]عرض • نقاش • تعديل أحزاب سياسية فلسطينية

    حماس · فتح · الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين · حركة الجهاد الإسلامي · الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين · حزب الشعب الفلسطيني · جبهة النضال الشعبي الفلسطيني · لجان المقاومة الشعبية · المبادرة الوطنية الفلسطينية · الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة · حزب فدا · جبهة التحرير الفلسطينية · جبهة التحرير العربية · الجبهة العربية الفلسطينية · منظمة الصاعقة فتح الانتفاضة · التيار الوطني الديمقراطي الفلسطيني ·


    [أظهر]عرض • نقاش • تعديلالنزاع العربي الإسرائيلي

    منظمات شخصيات شخصيات نزاعات دبلوماسية / مشاريع

    الأطراف الرئيسية
    دول وممثلين رسميين: الجامعة العربية فلسطين العراق مصر الأردن سوريا لبنان إسرائيلمنظمات عربية: منظمة التحرير الفلسطينية فتح الجبهة الشعبية حماس حركة الجهاد الاسلامي الجبهة الديمقراطية الإخوان المسلمون حزب الله حزب البعثمنظمات إسرائيلية : هاجاناهإرجونبالماخشتيرنجهاز الموساد الإسرائيليأطراف مهمة فاعلة
    دول: العراق فرنسا النرويج روسيا الاتحاد السوفيتي المملكة المتحدة الولايات المتحدةمنظمات اخرى الاتحاد الأوروبي الأمم المتحدة أمين الحسيني عبد القادر الحسيني فيصل الحسيني احمد الشقيري ياسر عرفات أحمد ياسين خالد مشعل عبد العزيز الرنتيسي إسماعيل هنية محمود الزهار محمود عباس جورج حبش نايف حواتمة أحمد جبريل حيدر عبد الشافي خليل الوزير صلاح خلف فتحي الشقاقي رمضان عبد الله شلح أبو علي مصطفى ليلى خالد وديع حداد دلال المغربي مروان البرغوثي محمد دحلان أحمد قريع صائب عريقات ياسر عبد ربه حنان عشراوي أبو العباس صبري البنا مصطفى البرغوثي سمير غوشة محمود المبحوح صدام حسين علي حسن المجيد حسن البنا جمال عبد الناصر أنور السادات عبد الغني الجمسي عبد الحكيم عامر محمد عبد الحليم أبو غزالة حسني مبارك عمرو موسى أحمد أبو الغيط عبد المنعم رياض عمر سليمان أسامة الباز أحمد إسماعيل علي عبد المنعم واصل سعد الدين الشاذلي سعد مأمون محمد علي فهمي فوزي القاوقجي عز الدين القسام شكري القوتلي نور الدين الأتاسي حافظ الأسد بشار الأسد مصطفى طلاس

    عبد الله الأول الحسين بن طلال الحسن بن طلال عبد الله الثاني عامر خماش مشهور حديثة الجازي وصفي التل حابس المجالي بهجت المحيسن قاسم الناصر زيد بن شاكر كامل الشريف أنطون سعادة كمال جنبلاط كميل شمعون موسى الصدر عباس الموسوي حسن نصر الله عماد مغنية جورج دبليو بوش جيمي كارتر بيل كلنتون هنري كيسينجر ديفيد بن غوريون حاييم فايتسمان اسحق بن زفي جولدا مائير موشي دايان مناحيم بيغن ليفي اشكول إسحاق شامير شمعون بيريز اسحاق رابين ارييل شارون بنيامين نتنياهو بنيامين بن إليعازر ايهود باراك رحبعام زئيفي حاييم رامون إيهود أولمرت تسيبي ليفني عمير بيرتز 1920 - 1930 أعمال شغب فلسطين 1920اضطرابات يافا (1921)ثورة البراق (1929)1930 - 1940 الثورة الفلسطينية الكبرى (1936-1939)1940 - 1950 اضطرابات القدس 1947 تفجير فندق الملك داوود (1947)مذبحة دير ياسين 9 أبريل (1948)الحرب العربية الإسرائيلية 1948 (1948) معركة جنينمعركة القدس 15 – 28 مايو (1948) معركة باب الوادمعركة اللطرون1950 - 1960 مجزرة قبية (1953)مذبحة كفر قاسم 9 أكتوبر (1956)أزمة السويس (1956)1960 - 1970 معركة السموع (1966)حرب الأيام الستة (1967)معركة الكرامة (1968)حرب الاستنزاف War of Attrition (1968-1970)1970 - 1980 عملية ميونخ (1972)عملية غضب الله (1972-)عملية فردان 1973حرب أكتوبر 1973الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990)عملية العنتابي (1976)عملية الليطاني (1978)1980 - 1990 عملية أوبرا (1981)حرب لبنان 1982 (1982)تدمير مفاعل تموز النووي العراقي (1982)عملية الساق الخشبية (1985)الانتفاضة الأولى (1987)1990 - 2000 حرب الخليج (1991)العراق تقصف تل ابيب ب39 صاروخ (1991)عملية عناقيد الغضب (1996)2000 - انسحاب إسرائيل من لبنان (2000)انتفاضة الأقصى (2000-2004)عملية الدرع الواقي (2002)عملية قوس قزح (2004)عملية أيام الندم (2004)خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية (2005)عملية أمطار الصيف (2006)العدوان الإسرائيلي على لبنان (2006)محرقة غزةحصار غزةمجزرة غزة ديسمبر 2008مجزرة أسطول الحرية (2010) 1910 - 1920 وعد بلفور (1917)اتفاقية فيصل وايزمان (1919)1920 - 1930 الكتاب أبيض لسنة 1922الانتداب على فلسطين (1922)1930 - 1940 الكتاب أبيض لسنة 19391940 - 1950 خطة التقسيم للأمم المتحدة 1947 (1947)تصريح تأسيس دولة إسرائيل (1948)1949 اتفاقيات أرميستيك (1949)1950 - 19601960 - 1970 قرار الخرطوم (1967)قرار 242 (1967)1970 - 1980 قرار 338 (1973)قرار 425 (1978)اتفاقية كامب ديفيد (1978)قرار 446 (1979)معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية (1979)قرار 452 (1979)1980 - 1990 قرار 497 (1981)القوة المتعددة الجنسيات والمراقبون1990 - 2000 مؤتمر مدريد (1991)اتفاقية أوسلو Oslo Accords (1993)معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية (1994)إتفاقية واي ريفر عام (1998)2000 - قمة كامب ديفيد (2000)قمة طابا (2001)مبادرة السلام العربية (2002)خارطة الطريققرار 1583 (2005)قمة شرم الشيخ (2005)وثيقة الأسرى (2006)


    هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

    قدمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين آلاف الشهداء والاسرى والجرحى وقامت بعمليات نوعية اشهرها اغتيال وزير السياحه الإسرائيلي ومؤسس حركة موليدت (أرض الميعاد)رحبعام زيئيفي وقدمت الكثير من المبعدين كان اخرهم الرفيق ابن السبعه عشر ربيعا علاء فرهود التميمي الذي ابعد من رام الله إلى قطاع غزة بعد اعتقاله اكثر من مرة من قبل قوات الاحتلال

    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%87%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1_%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86"
    التصنيفات: أحزاب فلسطين | الصراع العربي الإسرائيلي | حركات يسارية | مقاومة فلسطينية | حل الدولة الواحدة


    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأحد أغسطس 15, 2010 4:40 pm

    حزب الشعب الفلسطيني
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    المراجعة الحالية (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث

    حزب الشعب الفلسطيني



    سنة التأسيس 1982

    قادة الحزب بسام الصالحي (أمين عام)
    الإيديولوجية ماركسية
    المشاركة في الحكومة ؟ نعم

    الموقع [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    حزب الشعب الفلسطيني حزب اشتراكي فلسطيني. يشكل إمتداداً للحزب الشيوعي الفلسطيني السابق، ويعرف بإختصار "حشف"، وهو فصيل من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

    محتويات [أخف]
    1 تأسيسه
    2 طروحاته
    3 شخصيات بارزة في تاريخ الحزب
    4 وصلات خارجية

    [عدل] تأسيسه
    أعيد تأسيس الحزب في 10 فبراير عام 1982. ومن الجدير بالذكر أن الحزب تعود جذوره إلى العشرينات وبالتالي هو أعرق حزب فلسطيني.

    حزب الشعب الفلسطيني هو حزب اشتراكي يضم في صفوفه الفلسطينيين، رجالا ونساءا، الطامحين للتحرر والاستقلال الوطني والديمقراطية والتقدم والعدالة الاجتماعية والاشتراكية، المناضلين من اجل إنجاز هذه الأهداف، وفي مقدمتهم العمال والشغيلة والفلاحون والمثقفون في فلسطين ومواقع الشتات الفلسطيني، دون تمييز في العرق أو الجنس أو الانتماء الاجتماعي أو المعتقد الديني.

    ويستند حزب الشعب الفلسطيني، الذي يشكل امتدادا لتاريخ الحركة الشيوعية في فلسطين، إلى المنهج المادي الجدلي، ويسترشد بالفكر الاشتراكي، وبإنجازات العلم والتراث العربي والإنساني التقدمي، وقيم الحرية والمساواة والتقدم والعدالة الاجتماعية، مستلهما في ممارسته النظرية والعملية التقاليد الوطنية للشعب الفلسطيني، وخبرته الكفاحية والنضالية التي راكمها منذ عشرينيات القرن العشرين، ومعطيات التجارب الكفاحية للشعوب العربية، وكل ما هو تقدمي في التراث العربي والعالمي.

    الشيوعية العربية

    أحزاب:
    الحزب الشيوعي العراقي
    الحزب الشيوعي اللبناني
    الحزب الشيوعي السوري
    الحزب الشيوعي الأردني
    الحزب الشيوعي المصري
    الحزب الشيوعي السوداني
    الحزب الشيوعي الفلسطيي
    الحزب الشيوعي في السعودية


    شيوعيون:
    احمد نبيل الهلالي
    خالد بكداش
    يوسف سلمان يوسف
    رياض الترك


    تصنيف:شيوعية




    ويقيم حزب الشعب الفلسطيني تنظيمه وفق الأسس الديمقراطية في إطار وحدة الحزب، وبما يضمن التوازن بين حرية النقاش والتعبير عن الرأي، وبين الالتزام بوحدة العمل وقرارات الحزب. ويشجع أعضاءه على ممارسة حرية التفكير والإبداع الخلاق، والعمل الجماعي لتحقيق أهدافه. كما يفتح الآفاق أمام أعضائه للنقد الجريء والبناء. ويقيم هيئاته بالانتخابات الديمقراطية المباشرة، مراعيا مبدأ التجدد والتواصل، وإشاعة العلاقات الديمقراطية في حياته الداخلية، بما يتناسب مع ظروفه النضالية. ويضع الإنسان الفرد، المواطن، في مركز اهتمامه.

    ويناضل الحزب بمثابرة، وبالتعاون مع سائر القوى الوطنية والتقدمية الفلسطينية، من اجل توطيد الوحدة الوطنية، وتأمين حق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير، وإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، على كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ الخامس من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس العربية، ومن اجل الاختيار الديمقراطي الحر لطريق تطوره اللاحق، بما ينسجم مع مصالحه في التقدم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الشامل، وترسيخ العدالة الاجتماعية والحريات الديمقراطية، وصيانة حقوق الإنسان ومصالح الفئات الشعبية المختلفة، وتأمين ارفع أشكال المساواة في الحقوق والواجبات.

    ويناضل حزب الشعب الفلسطيني من اجل تحالف وطني ديمقراطي عريض، على الساحة الفلسطينية، من القوى والأوساط الديمقراطية وممثلي الفئات الاجتماعية، التي يحمل هويتها ويتوجه إليها، ويمثل مصالحها ويدافع عنها، لتحقيق الخلاص نهائيا من الاحتلال الإسرائيلي، وبناء المجتمع الفلسطيني الديمقراطي، الذي تترسخ فيه قيم الحرية والعدالة. ويرى بأن حل هذه المهمة، الآن، بات يتداخل بصورة أعمق مع مهمات النضال في الميدان الاجتماعي، وبترسيخ الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني وهيئاته الرسمية والشعبية.

    ويسعى حزب الشعب الفلسطيني من اجل تطوير علاقاته الكفاحية، مع مختلف القوى والأحزاب الوطنية والتقدمية العربية، إيمانا منه بترابط نضال الشعب العربي الفلسطيني مع نضال الشعوب العربية الشقيقة، من اجل الحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والوحدة. كما ويعمل على تطوير علاقات التنسيق والتعاون، مع قوى السلام العادل في إسرائيل، ويدعم نضال الجماهير العربية الفلسطينية في إسرائيل، ضد التمييز ومن اجل المساواة. ويتعاون مع القوى والأحزاب الديمقراطية والتقدمية المؤيدة لحقوق شعبنا في أرجاء العالم، بهدف بناء أوسع جبهة تضامن لنصرة نضاله العادل.

    ويناضل حزب الشعب الفلسطيني مع جميع القوى المحبة للتحرر والسلام والديمقراطية والاشتراكية من اجل الحفاظ على السلم العالمي، وحماية حقوق الإنسان والبيئة، والقضاء على التخلف والتبعية، ومن اجل احترام حق كل شعب من شعوب العالم في اختيار طريق تطوره الحر والمستقل. وسيسعى حزبنا إلى تطوير علاقات التضامن والتعاون، مع جميع هذه القوى.

    ويدعو الحزب إلى تعزيز دور الهيئات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة، من اجل ممارسة نفوذها لحل المشكلات الدولية، على أساس قرارات الشرعية الدولية، وبما يخدم مصلحة السلم العالمي وحقوق الشعوب.

    لقد انبثق حزب الشعب الفلسطيني من صميم الشعب الفلسطيني، مستوعبا الخبرات الثورية التي راكمها شعبنا، خلال مختلف مراحل كفاحه. وتميز عبر تاريخه بدوره الوطني وطابعه الشعبي. وبرز بدفاعه عن حق الشعب الفلسطيني، في إقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة. وتصدى بشجاعة لاتجاهات المزايدة والاستسلام، عبر مسار الحركة الوطنية الفلسطينية الطويل، والتي تبنت برنامج حزبنا لحل القضية الفلسطينية.

    كما برز الحزب، وعبر تاريخه، كمناضل مخلص لقيم الديمقراطية والأفكار التنويرية والمثل الإنسانية. وعمل على تنظيم القوى الاجتماعية المظلومة : العمال والشغيلة والمزارعين والمرأة والمثقفين والشباب والمهنيين وغيرهم. للدفاع عن حقوقها ولقيامها بدورها الوطني والاجتماعي. وكان رائدا في العمل لتعبئة طاقات المجتمع الفلسطيني.

    ورفع الحزب عبر تاريخه راية الوحدة الوطنية، لجميع القوى ذات المصلحة في تحقيق الاستقلال الوطني. وحارب الطائفية بجميع مظاهرها وكذلك الصهيونية. ودعا إلى التمسك بالتقاليد التاريخية لشعبنا في التسامح الديني، وضد التعصب مهما كان مصدره ومظهره. كما أيد أيضا التضامن الأممي.

    [عدل] طروحاته
    يطرح الحزب أنه يعمل هو وجميع القوى المحبة للتحرّر والسلام الديمقراطية والالإشتراكية يعمل من أجل الحفاظ على السلم العالمي، وحماية حقوق الإنسان والبيئة، والقضاء على التخلف والتبعية، ويناضل من أجل احترام حق كل شعب من شعوب العالم في اختيار طريق تطوره الحر والمستقل.

    وقد عانى حزب الشعب الفلسطيني من عدّة أزمات داخلية تركزت في فترة تحوله من الحزب الشيوعي الفلسطيني.

    [عدل] شخصيات بارزة في تاريخ الحزب
    [بحاجة لمصدر]

    سليمان النجاب:عضو اللجنة الركزية
    مصطفي البرغوتي:قيادى سابق في الحزب
    بسام الصالحي :أمين عام الحزب
    وليد العوض :عضو مكتب سياسي
    نافز اغنيم :عضو مكتب سياسي
    عبدالهادي زيدان :قيادى بارز في الحزب
    احجازي أبوشنب :عضو اللجنة المركزية
    عطا أبو رزق :قيادى بارز في الحزب
    معين بسيسو
    فواد نصار
    بشير البرغوتي :أمين عام سابق للحزب
    طلعت الصفدي :عضو اللجنة المركزية
    بسام جودة : قيادى سابق في الحزب
    نعيم الاشهب
    تيسير محيسن :عضو اللجنة المركزية
    عايش اعبيد :عضو مكتب سياسي
    عبدالرحمن عوض الله :عضو اللجنة المركزية
    وجيه أبو ظريفة :عضو اللجنة المركزية
    عدنان الفقعاوي :عضو اللجنة المركزية
    عبدالله أبو العطا :عضو اللجنة المركزية
    [عدل] وصلات خارجية
    صفحة حزب الشعب الفلسطيني
    [أخفِ]عرض • نقاش • تعديل أحزاب سياسية فلسطينية

    حماس · فتح · الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين · حركة الجهاد الإسلامي · الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين · حزب الشعب الفلسطيني · جبهة النضال الشعبي الفلسطيني · لجان المقاومة الشعبية · المبادرة الوطنية الفلسطينية · الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة · حزب فدا · جبهة التحرير الفلسطينية · جبهة التحرير العربية · الجبهة العربية الفلسطينية · منظمة الصاعقة فتح الانتفاضة · التيار الوطني الديمقراطي الفلسطيني ·


    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B2%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A"
    التصنيف: أحزاب فلسطين


    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سعودي عاشق فلسطين في الأحد أغسطس 15, 2010 4:47 pm

    عن الجامعة » تواريخ أهم الأحداث
    لمحة تاريخية موجزة



    التاريخ
    اهم التطورات

    1924
    بدأت الجامعة كمدرسة ابتدائية على يد السيدة نبيهة ناصر في بلدة بيرزيت بهدف توفير فرص التعليم للفتيات من بيرزيت والقرى المجاورة.

    1930
    تطورت إلى مدرسة ثانوية للبنين والبنات.

    1932
    أصبحت تعرف باسم "مدرسة بيرزيت العليا".

    1942


    تغير اسم المدرسة إلى "كلية بيرزيت" رغم أنها بقيت مدرسة ثانوية.

    1953
    أضيف للكلية الصف الجامعي الأول بفرعيه العلمي والأدبي برئاسة السيد موسى ناصر.

    1961
    أضيف الصف الجامعي الثاني وتقرر البدء بإلغاء الصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية بصورة تدريجية.

    1967
    تم إلغاء آخر صف ثانوي ليقتصر التعليم فيها على المرحلة الجامعية المتوسطة.

    1972
    وُضعت المؤسسة تحت إشراف مجلس أمناء من المواطنين المهتمين بشؤون التعليم برئاسة السيد توفيق أبو السعود، وتم تسجيل المجلس رسمياً ونقلت ملكية الأراضي في موقع الحرم الجديد إلى مجلس الأمناء.

    1975
    أضيف الصف الجامعي الثالث وتحول اسم الكلية إلى "جامعة بيرزيت" واشتملت على كلية الآداب وكلية العلوم.

    1976


    احتفلت الجامعة بتخريج أول فوج من حملة درجة البكالوريوس في الآداب وفي العلوم، وأصبحت الجامعة في نيسان من ذلك العام عضواً في اتحاد الجامعات العربية.

    1977
    أصبحت الجامعة عضواً في الاتحاد العالمي للجامعات، كما بدأت الجامعة بطرح برنامج الماجستير في التربية كأول برنامج في الدراسات العليا.

    1978
    تم إنشاء كلية التجارة والاقتصاد.

    1979
    تم إنشاء كلية الهندسة.

    1994
    أعيد تفعيل برنامج الماجستير في التربية بعد تجميده أثناء الانتفاضة الفلسطينية، وبدأ طرح برنامج الماجستير في الدراسات الدولية.

    1996
    تم إنشاء كلية الدراسات العليا وتطوير برامج جديدة في الدراسات العليا في حقول مختلفة.

    2004
    تم إنشاء كلية الحقوق والإدارة العامة.

    2006
    تم إنشاء كلية تكنولوجيا المعلومات.
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 7:52 pm

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Embarassed أن نزن الأمور بميزان الإيمان .. لأنه الميزان العادل .. الذي لا يخطيء .. مهما قال الآخرون.. ومهما وصفوا.

    منذ صغري .. وأنا رقيقة وحساسة .. أحب المحافظة على ألعابي.. وترتيب غرفتي.. وأحب قراءة القصص.. والرسم..

    وحتى في المدرسة .. كنت أتعامل مع الجميع بمنتهى اللطف .. وكان الجميع يحبني لأني مثال الطالبة المتفوقة والمؤدبة.

    وكان والداي - جزاهما الله خيراً- يحرصان كثيراً على تربيتنا .. وتعليمنا الخطأ من الصواب منذ صغرنا .. دون إجبار أو ضغط.

    لذا نشأنا ولله الحمد .. ولدينا اقتناع داخلي بكل ما زرعه والدانا في نفوسنا.

    وتشربت قلوبنا بحب الله والخوف منه منذ نعومة أظفارنا .. وفي المدرسة .. وبحكم اختلاطي بأصناف من الطالبات .. كنت أشاهد بعض الطالبات اللاتي انحرفن عن الدين والأخلاق... وابتلين بداء المكالمات الهاتفية.. وكانت الواحدة منهن تتحدث عن مكالمتها مع (صديقها) وكأنها تتكلم عن بطولة أو مغامرة رائعة .. تحسدها عليها بعض الأخريات من قاصرات الدين.

    وأذكر أنني عندما نصحت إحداهن .. قالت لي: (.. يوووه .. أنا اشسويت. بس أكلمه.. يعني صدقيني.. حب طاهر وعفيف)!!

    (أي طهارة في هذا الحب .. إذا كان يكلمك وأنت أجنبية عنه؟ .. ويبادلك كلمات الغزل؟ .. لو كان يحبك حقاً .. أكان يكلمك خفية عن علم أهلك؟ أكان يعرضك لخطر اكتشاف أمرك في أية لحظة؟) قلت لها..

    فردت عليّ: (أنت لا تعرفين كم هو متعلق بي وكيف يلاحقني بمكالماته.. حاولت أكثر من مرة أن أتجاهله ولكن لم أستطع.. فقد أحببته.. وقد وعدني بالزواج)..

    (ولكن هذا حرام ..) قاطعتها..

    فردت عليّ بحدة.. ذلك الرد الذي أخذ يدور في ذهني مدة طويلة.. (أنت لم تجربي الحب لكي تحكمي).

    صعقت .. وصمت .. ولا أعرف لماذا لم أرد عليها.

    كنت أقرأ كثيراً في قصص التراث العربي..
    وفي قصائد الحب العذري .. وكثير وعزة. وجميل وبثينة.

    وكنت أتساءل .. ترى ما هو الحب..

    ما هو ذلك الشعور الغريب الذي قد يجعل شخصاً ما يموت من أجل شخص آخر .. كما حصل لقيس ليلى ..

    كيف هو يا ترى هذا الشعور.

    هو حقاً جميل كما قالت..

    وهل أنا مسكينة لأني لم أجربه كما ألمحت أيضاً..

    تساؤلات كثيرة كانت تدور في ذهني طوال يومي ذاك .. لم أتناول غدائي .. وأخذت أفكر..

    من هي المسكينة يا ترى .. أنا أم هي؟

    كان لدي زميلة .. تجلس بقربي في الفصل ..
    ورغم أني لم أتعرف عليها إلا هذه السنة إلا أنني كنت مرتاحة لها..
    وكان من الشائع بيننا أن أستعير دفاترها وتستعير دفاتري لإكمال ما نقص من دروس ..

    وذات يوم..

    أعادت لي دفتر الفيزياء .. فأخذته ووضعته في حقيبتي. وعندما وصلت إلى البيت .. وبعد الغداء .. أخذت قسطاً من الراحة .. ثم بدأت أفتح كتبي ودفاتري.

    وبينما أنا أقلب في صفحات دفتر الفيزياء .. إذ لمحت بين الصفحات ورقة سماوية اللون فيها خط يد جميل..

    فاعتقدت أنها لزميلتي ونسيتها في الدفتر .. فقررت أن لا أقرأها لأنها لا تخصني..

    ولكني .. لمحت اسمي عليها..

    يبدو أنها رسالة .. استغربت...

    وبدأت أقرأها ..

    ويا للهول .. كلمات حب وغزل .. موجهة لي..
    ومدونة باسم شاب.

    لقد كانت من شقيق زميلتي.. الذي يزعم في رسالته أنه أحبني قبل أن يراني..
    ودون رسالته ببيت شعر: والأذن تعشق قبل العين أحياناً.

    أحسست بقشعريرة تسري في أوصالي..

    يا الله.. شيء مخيف ... غريب .. لا أعرف كيف أصفه..

    سبحان الله .. أحسست بأن كل الناس يروني .. الله يراني .. وأنا في يدي هذه الرسالة.

    شعرت برعب وكأنني قمت بجريمة .. دقات قلبي تتسارع ... وكذلك أنفاسي..

    أسرعت ورميت الرسالة في سلة المهملات .. ثم .. كلا .. قد يراها أحد.

    أخذتها ودسستها في أحد كتبي .. إلى أن أفكر في طريقة مناسبة للتخلص منها.

    أشعر بأن الجميع يشك بي. حتى أمي .. عندما دخلت الغرفة .. حملقت بها كالبلهاء وأنا ارتعش من الداخل. فسألتني (ماذا هناك.. لماذا تنظرين إليّ..) أجبتها ودقات قلبي تتسارع (لا شيء لا شيء) استغربت وخرجت من الغرفة .. بينما أنا على حافة الانهيار والاعتراف وكأنني مذنبة في حقها لأنني لم أخبرها.

    لم أستطع أن أحل شيئاً من واجباتي لهذا اليوم..

    وبقيت سارحة. وأنا مستلقية على سريري طوال الليل..

    أفكر في الكلمات التي وجهت إليّ لأول مرة في حياتي .. أخذت أفكر.. الحقيقة أن كلماته كانت جميلة..

    أسرعت دون شعور مني وأقفلت باب الغرفة .. تم سحبت الورقة التي أخفيتها .. وأخذت أقرأها مرة أخرى.

    لقد كانت كلماته رقيقة - هكذا زين لي الشيطان..

    وكان يرجوني أن لا أجرحه وأرده.. كان يطلب مني الرد عليه ولو بكلمة واحدة... لأنه يريد أن يعرف موقفي تجاهه!!

    لوهلة.. أحسست الشفقة عليه..

    ولكن سرعان ما استيقظ جانب الإيمان لديّ وتعوذت بالله من الشيطان الرجيم..

    وحاولت تمزيق الرسالة..

    ولكني لم أستطع .. وقررت .. حسناً لن أرد عليه لأني أرفع من هذه الأفعال السخيفة .. ولكن لن يضرني الاحتفاظ بالرسالة..

    وبقيت لعدة أيام وأنا في حالة مزرية .. بين النائمة والمستيقظة .. أجلس مع أهلي ولا أعي ما الذي يتحدثون عنه..

    أجلس في الفصل ولا أعلم في أي حصة نحن لا أميز سوى صفارة الخروج التي تعلن عودتي إلى البيت لأكمل أحلامي. كنت أفكر طوال الوقت به..

    ترى كيف شكله.. هل هو وسيم..

    وأعود لإخراج الرسالة وتمعنها..

    خطه جميل جداً .. .يبدو أنيقاً .. كلماته ساحرة .. يبدو شاعراً..

    وهكذا..

    أعيش في أوهام. وكأني مسحورة..

    أفكر فيه ومشاعره .. وكيف أنني سأحطمه بتجاهلي هذا.. فأشعر بحزن شديد.. ورحمة له..

    وذات يوم بينما أنا أتمعن في الرسالة..

    إذ وسوس الشيطان لي أن أرد عليه.. ولو رداً محترماً لا لبس فيه .. فقط أخبره أنني أبادله المشاعر ولكن لا مجال للتواصل سوى عن طريق الخطبة والزواج..

    واخترت ورقة .. وسحبت قلمي وبدأت أكتب.. وأكتب .. وأخرجت كل ما لديّ من مشاعر..

    وعندما انتهيت. أخذت أقرأها..

    ولكن .. يا إلهي.. ما هذا .. ماذا كتبت .. مالذي جرى لي؟

    هل هذه أنا؟ .. ماذا لو علم والداي؟ كيف سيكون انطباعهما عني؟ .. سينهاران.. أنا .. ابنتهما التي ربياها على الأخلاق الحميدة..
    تفعل هدا .. تراسل شاباً..

    بل ماذا سيكون موقفي أمام الله.. الذي يراني الآن .. يا الله .. يا للعار ... كيف فعلت هذا؟ .. يا رب اغفر لي..
    يا رب اغفر لي.. استغفر الله ..

    هل ضعف إيماني إلى هذا الدرجة.. هل قصر عقلي إلى هذا الحد.؟ يا رب ارحمني واغفر لي...

    إذا كان الشيطان قد وصل مني إلى هذا الموصل بسبب هذه الرسالة .. فسحقاً لها.. أسرعت أمزقها إرباً إرباً وأرميها.. في سلة المهملات.. وأنا أشعر بقوة تسري في جسمي .. قوة تمنحني الثقة.. والشعور بأنني على حق .. الحمد لله.

    إنها قوة الإيمان .. التي تمنحك السعادة والراحة والطمأنينة.

    أسرعت أتوضأ في جوف الليل .. وأصلي لله. وأدعو من أعماق قلبي..
    (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .. ثبت قلبي على دينك.)

    وأحسست بأنني كالنائم الذي استيقظ من سبات عميق.. أو كالمسحور..
    الذي فك عنه سحره..

    ولأول مرة منذ أسابيع ذقت طعم النوم الهانىء.
    وشعرت بالأمان.. وتخلصت من شعور الذنب الذي كان يلاحقني..

    ترى أكان ذلك هو الحب الذي يبحثن عن في أسلاك الهاتف ... وبعيداً عن أعين الأهل والرقباء؟؟

    أكان ذلك هو الحب الذي من أجله يبعن ثقة أهلهن وراحة نفوسهن.. وقبل ذلك كله؟ إيمانهن؟

    سحقاً لذلك الحب الزائف الذي يبعدني عن ربي .. الذي يشاهدني في كل حين..

    سحقاً لذلك الحب الذي كان عفيفاً صادقاً لما جاء من طرق ملتوية بل من أبواب البيوت..

    الآن ... حين أفكر بذلك الشاب أشعر بسخافته وقلة إيمانه.. وقلة غيرته على محارم غيره .. وأنه فارغ لهذه التفاهات ولو كان صادقاً لطلب من أهله التقدم بالخطبة.. لا من خلال رسائل ملونة.. يغري بها الفتيات..

    ومما زادني ضحكاً عليه فيما بعد..

    إنني وجدت الكلمات التي كتبها بالنص في إحدى المجلات الأدبية القديمة... أي أنه لم يكتب حرفاً واحداً من نفسه!!

    فالحمد لله الذي نجاني من مصيدته. وأنقذني ببقية من إيمان في قلبي..

    وقبل أن أنتهي أود أن أخبركن أن زميلتي المسكينة التي سبق وقالت لي: (أنت لم تجربي الحب!) ... انقطعت عن الدراسة لأن والدها اكتشف أمرها ومنعها من الذهاب للمدرسة أما (صديقها) المزعوم فقد تزوج بفتاة أخرى .. مما أصابها بشبه انهيار بسبب الصدمة به .. وفضيحتها أمام أهلها..

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Embarassed
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 7:58 pm

    Like a Star @ heaven Razz Like a Star @ heaven Razz بدوي زعل من زوجته ماسوت له عشا !!

    راح ينام , فراحتله تراضيه !!

    قالت : اسوي لك مساج حبيبي !!

    قال : قسم بالله لوسويتيه لا أكبه بالزباله .


    استاذ علوم يسأل محشش !!

    ليش نشرب الشاي ؟؟

    قال لمحشش : يعني بالعقل في أحد يقدر ياكل الشاي .


    مغازلجي مسمي نفسه منشف ريق البنات ليش ..... !!!!

    من كثر مايتغلون عليه . Like a Star @ heaven Razz
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 8:53 pm

    Like a Star @ heaven affraid Twisted Evil نافورة الحوت!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل يصدر الحوت نافورة ماء فعلا؟؟

    كثيرا ما رأينا الحوت في أفلام الكرتون وهو يتنزه قرب سطح الماء

    ويتباهى بنافورة ماء عالية يخرجها من جسمه

    فهل ما رأيناه على الشاشة يحدث في المحيطات فعلا؟

    كما نعرف مسبقا أن الحوت يعد من الثدييات التي تعيش في الماء وليس من الأسماك

    ولهذا فهو يتنفس الهواء مثلنا وليس له خياشيم كالأسماك

    الفتحة التي نرى الماء يخرج منها في التلفاز فعلا موجودة أعلى رأس الحوت وهي تؤدي دور الأنف عندنا

    وهذا يعني أن الفتحة مخصصة لإخراج الهواء وليس الماء

    لكن هل سبق لك أن رأيت شخصا يتكلم أو يتنفس في جو بارد جدا جدا..ولاحظت السحابات الصغيرة التي تخرج مع النفس ..إنها نتيجة لوجود بخار الماء في الهواء الذي نخرجه والذي كان دافئا داخل الرئة وخرج فوجد الجو باردا فتكثف من جديد!

    وهذا يحدث مع الحيتان أيضا جنبا إلى جنب مع عامل مساعد آخر وهو الضغط،

    فزفير الحيتان يحدث تحت ضغط عال جدا يساعد أيضا على تحول بخار الماء لقطرات.

    تخيلوا إذن حوتا هااااااائل الحجم يقوم بهذه العملية سيقوم بها بقوة هائلة أيضا طبعا ليخرج هواء يصل ارتفاعه لعدة أمتار.

    ومن غير شك فإن هذه الدفعات القوية من الهواء والتي ترى من مسافات بعيدة جعلتنا نظن أن الحيتان تصنع نوافيرا!!

    وتستخدم هذه الظاهرة أحيانا لتحديد أماكن وجود الحيتان في البحر.

    بعض أنواع الحيتان تخرج المياه من فمها أحيانا حين تكون في الأسر وأحيانا في حياتها الطبيعية

    ويعتقد أن هذا التصرف يتعلق بتناولها للطعام واصطيادها للفريسة ..

    حيث تقوم بعض الحيتان بإدخال كمية كبيرة من الماء بمحتوياته إلى فمها

    ثم تخرجها بعد تصفيتها بترك كل مايصلح أكله بالداخل

    وهذه هي كل التفسيرات الممكنة لما شاهدناه في الرسوم المتحركة Smile

    مع تحياتي،،







    Like a Star @ heaven affraid Twisted Evil
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 9:49 pm

    Like a Star @ heaven Embarassed Like a Star @ heaven مصطلحات الصحافة و الاعلام

    English Arabic
    across-the-board يومي ثابت الموعد
    ADI مجال النفوذ المسيطر
    adjacency فترة تالية أو سابقة
    advertising إعلان
    Advocacy حرية عرض الآراء والقضايا الشخصية
    air check اختبار من الهواء
    air-to-air من الجو إلى الجو
    Amortization تناقص قيمة
    anchor مذيع معد/ معد الأنباء
    Assignment Desk or News Desk مكتب إرساليات الأنباء
    Assistant editor محرر مساعد
    attitude اتجاه
    Audience Profile خصائص أو مواصفات الجمهور
    audio and visual materials المواد السمعية والبصرية
    avid أفيد، تكنولوجيا التصحيح الإلكتروني للصورة
    Beat reporting التراسل المواظب / المراسلة المواظبة
    benchmark مرجعية
    big temper حدة طبع / نزعة للانفعال
    boilerplate صيغة ثابتة أو مادة ثابتة أو نص ثابت أو نص نموذجي
    Booker منسق الاتصالات / اللقاءات
    booker منسـق أو مرتب مواعيد ضيوف البرنامج
    Bouncing Image صورة متقافزة / وثابة
    brigantine مركب شراعي
    broadcast media أجهزه الإعلام المذاعة
    broadcaster جهة البث
    Buying Service شركة شراء وسائل إعلامية
    Cable Penetration توغل خدمة الكابل
    cataloging-in-publication البيانات المفهرسة
    charge time زمن الشحن
    checks and balances الضوابط والموازين
    chief editor رئيس التحرير
    Chief Presenter مقدم رئيسي للبرامج،مقدم برامج رئيسي
    chip camera كاميرا الشريحة
    Clutter خردة، متفرقات، نثريات، مواد غير البرامج
    columns الاعمده الصحفية
    communication اتصال
    communication اتصال
    communications وسائل الاتصال
    concept story مقالة فكرية أو قصة لطرح فكرة مثيرة
    copy editor محرر، منقح
    copyeditor منقِّح - مدقق لغوي
    corporate fact sheet ملخص بيانات الشركة
    Corporate news أخبار الشركات والمؤتمرات
    corresponding المناسبة / الملائمة
    Counter Programming جدولة أو برمجة تنافسية
    coverage تغطيه إخباريه
    Crystal Clear Leader الرائد بلا منازع
    customizable Online Tools أدوات على الانترنت قابلة للتعديل حسب الرغبة
    cyber-attacks هجمات عبر الانترنت/الشبكة العنكبوتية
    data compression ضغط (حجم) البيانات
    dB meter عداد ديسبل أو مقياس مستوى الصوت
    dB/SPL ديسيبل/مستوى ضغط الصوت
    DC (direct current) التيار المباشر أو المستمر
    DCC (digital compact cassette) شريط أو كاسيت رقمي مدمج أو مصغر
    Dead Air بث صامت أو معدوم أو ميت
    decoding حل (رموز) الشفرة
    delayed identification إرجاء التعريف بالمصدر
    Digital newsgathering جمع الأخبار إلكترونياً
    direct broadcast satellite قمر صناعي للبث المباشر
    Domain حقل/نطاق/مجال
    dome لن يأتوا
    DTV (Digital television) تلفزيون رقمي
    Dual Feed بث مزدوج، بث لتوقيتين مختلفين، بث مزدوج التوقيت
    Dub نسـخة، يدبلج
    Featured Article المقال الرئيسي
    feed back التأثير المرتد
    First Generation النسخة الأصلية
    follow-up question سؤال استيضاحي أو استفساري
    Freedom of the press حرية الصحافة
    futures and option trading تجارة العقود المستقبلية وعقود الخيارات
    Grazing التجول بين القنوات
    green paper النقود / المال / الدولارات
    Green Room الغرفة الخضراء، غرفة انتظار ضيوف الأستوديو
    hang out يمضون أوقاتهم/يمكثون
    hold her back يؤخرها / يعيقها / عقبة أمام تقدم مشوارها
    Hot الميكرفون يعمل أو شغّال
    hump off on محاولة التأثير على آخرين بشيء ما
    In the Can معد أو جاهز للعرض
    installation تثبيت / تركيب
    Internet access ports منافذ الدخول لشبكة الانترنت
    Interview المقابلة
    journalism الصحفي
    Lapel or Lavaliere Mike ميكرفون صغير يثبت على الصدر
    lay in

    المزيد



    مصطلحات سياسية
    أيار 22nd, 2009 كتبها د. ماهر تيسير الطباع نشر في , مصطلحات عربي انجليزي متنوعة إقتصادية , سياسية , إعلامية,

    20 تعليق »,

    مصطلحات سياسية












    English Arabic
    (power - politics) Realism الواقعية
    (The International Monetary Fund) IMF صندوق النقد الدولي
    ABC Weapons أسلحة الدمار الشامل
    ABM الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية
    Accidental War الحرب التي تندلع بالصدفة
    Accommodation توفيق، تسوية
    ACP African/ Caribbean and Pacific States الأحرف الأولى من (مجموعة) بلدان افريقيا والبحرالكاريبي والمحيط الهادئ
    Action – reaction الفعل ورد الفعل
    Actor (العنصر) الفاعل
    Adjudication القضاء – الفصل (في قضية)
    Administered territory الأراضي (الأقاليم) المُدارة
    Agent – structure العامل – البنية
    Aggression العدوان
    AICs (Advanced Industrial Countries) البلدان الصناعية المتقدمة
    Aid المساعدة
    AIDS (Acquired Immune Deficiency Syndrome) الايدز
    Air Power القدرة الجوية
    Alien الغريب
    Alliance التحالف
    Alternative world futures الأنواع البديلة لمستقبل العالم
    Ambassador السفير
    Amnesty International منظمة العفو الدولية
    Anarchy الفوضى
    ANC (African National Congress) المؤتمر الوطني الافريقي
    Annexation الضم
    Anschluss المعنى الحرفي هو الاتحاد
    Antarctica Treaty معاهدة انتارتيكا
    Apartheid نظام الفصل العنصري
    Appeasement (سياسة) الاسترضاء
    Arab - Israeli conflict الصراع العربي- الإسرائيلي
    Arab League جامعة الدول العربية
    Arbitration التحكيم
    Armistice الهدنة
    Arms Control الحد من التسلح
    Arms race سباق التسلح
    Arms Sales/ trade مبيعات/ تجارة الأسلحة
    ASEAN رابطة أمم جنوب شرقي آسيا
    Asian Tigers النمور الآسيوية
    Association الرابطة
    Assured Destruction الدمار المؤكد
    Asylum ملجأ
    Atlantic Alliance حلف الأطلسي
    Atlantic Charter ميثاق الأطلسي
    Atom bomb القنبلة الذرية
    Attentive Public الجمهور الواعي
    Attrition الاستنزاف
    Autarky الاكتفاء الذاتي
    Authority السلطة
    Autonomy المعنى الحرفي لهذا المصطلح هو الحكم الذاتي
    Axis المحور
    Bacteriological weapons الأسلحة الجرثومية
    Balance of terror توازن (ميزان) الرعب
    Balance of payments ميزان المدفوعات
    Balance of power ميزان القوى
    Bandung Conference مؤتمر باندونغ
    Bank of International Settlements مصرف التسويات الدولية
    Banking system النظام المصرفي
    Bases القواعد
    Behaviouralism السلوكية
    Belligerency وضع حربي
    Benelux البينيلوكس
    Berlin crisis أزمة برلين
    Big emerging markets (BEMs) الأسواق الناشئة الكبيرة
    Bilateral ثنائي الأطراف
    Biological weapons الأسلحة البيولوجية
    Bipartisanship الثنائية الحزبية
    Bipolar ثنائية المحاور
    Blitzkrieg حرب خاطفة
    Bloc كتلة
    Blockade الحصار
    BMD Ballistic Missile Defense الدفاع ضد الصواريخ البالستية
    Boundary التخْم – الحد
    Boycott المقاطعة
    Brandt Reports تقريرا براندت
    Bretton Woods بريتون وودز
    Brezhnev Doctrine مبدأ بريجنيف
    Brinkmanship سياسة حافة الهاوية
    Buffer state الدولة الحاجزة
    Bureaucratic politics السياسة البيروقراطية
    Calvo Doctrine مبدأ كالفو
    Camp David Accords اتفاقات كامب ديفيد
    Capability القدرة
    Carter Doctrine مبدأ كارتر
    Chargé d’affaires القائم بالأعمال
    Charter of Paris ميثاق باريس
    Chemical and biological warfare (CBW) الحرب الكيماوية والبيولوجية
    Chemical Weapons Treaty معاهدة الأسلحة الكيماوية
    Choke points نقاط الاختناق
    City – state دولة المدينة
    Civil War الحرب الأهلية
    Clash of civilization صدام الحضارات
    Clausewitzian doctrine مبدأ كلوزويتز
    Clinton Doctrine مبدأ كلينتون
    Coercion القسر
    Cold War الحرب الباردة
    Damage limitation تحديد الضرر
    Debt crisis أزمة الدين
    Diplomacy الدبلوماسية
    Diplomatic immunities and privileges الحصانات والامتيازات الدبلوماسية
    Disarmament نزع السلاح
    Dollar diplomacy دبلوماسية الدولار
    Domain مجال نفوذ طرف فاعل
    Domestic analogy القياس المحلي (الداخلي)
    Domestic jurisdiction الولاية القضائية المحلية
    Domino theory نظرية الدومينو
    Donor fatigue إعياء المانحين
    Doomsday Machine آلة يوم القيامة
    Double veto حق النقد المزدوج
    Dove الحمامة
    Dual nationality الجنسية المزدوجة
    Dumbarton Oaks Conference مؤتمر دامبارتون اوكس
    Dumping الإغراق
    East Asian Crisis أزمة شرقي آسيا
    Ecopolitics Ecology الايكولوجيا (التبيؤ)/ السياسة الايكولوجية
    Factor analysis التحليل إلى عوامل
    Failed nation – states الدول الأمم الفاشلة
    Fait accompli الأمر الواقع
    Fascism الفاشية
    Federalism الفيدرالية
    Feedback التغذية الرجعية
    Fifth column الطابور الخامس
    Final Act الصك الأخير
    Finlandization بسط نفوذ دولة على جيرانها
    First strike الضربة الأولى
    First World العالم الأول
    Flag العَلَم
    Flexible response الرد المرن
    Foggy bottom القاع الضبابي
    Food الغذاء
    Football war حرب كرة القدم
    Force القوة
    Force de frappe القوة الضاربة
    Force majeure القوة القاهرة
    Foreign aid المساعدة الخارجية
    Foreign Office وزارة الخارجية (في بريطانيا)
    Foreign policy السياسة الخارجية
    Forward defence الدفاع الأمامي
    Fourth World العالم الرابع
    Francophonie الفرانكوفونية
    Free Trade التجارة الحرة
    Free trade area منطقة تجارة حرة
    Free World العالم الحر
    Front - line states (FLS) دول الخط الأمامي (دول المواجهة)
    Frontier حدود
    Frustration الإحباط
    Functionalism المذهب الانتفاعي
    Fungibility إمكانية الاستبدال
    Futurology علم المستقبل
    Game theory نظرية الألعاب
    GATT الغات
    Gaulism الديغولية
    General Assembly الجمعية العمومية
    Genocide الإبادة الجماعية
    Genocide Convention الاتفاقية المعنية بالإبادة الجماعية
    Geopolitics السياسة الجغرافية
    Global governance الحكم العالمي
    Globalism العولمية
    Globalization العولمة
    Goals الأهداف
    Gold exchange standard قاعدة صرف الذهب
    Gold standard قاعدة الذهب
    Good governance الحكم الصالح
    Good Neighbor الجار الصالح
    Hague Peace Conferences مؤتمرات لاهاي للسلام
    Harmonization التوفيق
    Harmony of interests توافق المصالح
    Hawk الصقر
    Heartland theory نظرية المنطقة الحيوية
    Hegemonial stability theory نظرية الاستقرار المهيمن
    Hegemony الهيمنة
    Helms – Burton هلمز – بورتون
    Helsinki Accords اتفاقيات هلسنكي
    Hierarchy الهرمية
    High Commissioner المندوب السامي
    High politics السياسة العليا
    Holy Alliance التحالف المقدس
    Homeostasis الاتزان البدني
    Horizontal proliferation الانتشار الأفقي
    Hot pursuit المطاردة التي تتخطى الحدود القومية
    Human rights حقوق الإنسان
    Humanitarian assistance المساعدة الإنسانية
    Humanitarian intervention التدخل ( لدوافع ) إنسانية
    Hydrogen Bomb القنبلة الهيدروجينية
    IBRD مجموعة البنك العالمي
    IDA مجموعة البنك العالمي
    Idealism المذهب المثالي
    Ideology الايديولوجية
    IFC المؤسسة المالية الدولية
    IGOs المنظمات الحكومية الدولية
    Immigration الهجرة (إلى بلد آخر)
    Imperial overstretch الامتداد الامبريالي المفرط
    Imperialism الامبريالية
    Implementation التنفيذ
    Incrementalism التدرجية
    Independence الاستقلال
    INF Treaty معاهدة القوات النووية المتوسطة
    Influence السطوة (النفوذ)
    Innocent Passage المرور البريء
    Inspection التفتيش (المعاينة)
    Insurgency التمرد
    Integration الدمج (التوحيد – التكامل)
    Intelligence استخبارات
    Interdependence الترابط
    Intergovernmentalism (النزعة) الحكومية الدولية
    Intermestic دولية – محلية
    Internal colonialism الاستعمار الداخلي
    International دولي
    International civil society المجتمع المدني الدولي
    International Court of Justice (ICJ) محكمة العدل الدولية
    International law القانون الدولي
    International Law Commission لجنة القانون الدولي
    International morality الأخلاقية الدولية
    Jingoism الشوفينية
    Junta حكومة عسكرية
    Jus cogens مجموعة القوانين المهيمنة
    Just war الحرب المبررة
    Justice العدالة
    Kellog - Briand pact حلف كيلوغ – برياند
    Land reform إصلاح الأراضي
    landlocked states الدول غير الساحلية
    Law of the sea (maritime law) قانون البحار (القانون البحري)
    Leadership الزعامة
    League of Nations عصبة الأمم
    Least developed countries (LDCs) أقل البلدان نمواً
    Lebensraum المجال الحيوي
    Legalistic – Moralistic النهج المتمسك بالقانون والأخلاق
    Legation مفوضية
    Legitimacy الشرعية
    Lend - Lease الإعارة – التأجير
    Less developed countries (LDCs) البلدان الأقل نمواً
    Level of analysis مستوى التحليل
    Liberalism الليبرالية
    Liberation theology نظام التحرير اللاهوتي
    Limited nuclear war الحرب النووية المحدودة
    Limited war الحرب المحدودة
    Linkage الربط
    Localization الانكفاء المحلي
    Lomé Convention اتفاقية لوميه
    Low - intensity conflict (LIC) الصراع متدني الشدة
    Low Politics السياسة الدنيا
    Macro politics السياسة الكلية
    Mandate system نظام الانتداب
    Maritime law القانون البحري
    Marxism/ Leninism الماركسية/ اللينينية
    Massive rataliation الرد الانتقامي الضخم
    Médecins Sans Frontières (MSF) أطباء بلا حدود
    Mediation الوساطة
    Micro - state الدويلة
    Middle powers القوى المتوسطة
    Migration الهجرة
    Militarism العسكرية
    Military - International complex (MIC) المجمع العسكري – الصناعي
    Militia الميليشيا
    Minimax أقصى حد متاح
    Minimum deterrent الردع الأدنى
    Misperception سوء الإدراك
    Missile الصاروخ
    Missile Gap فجوة الصواريخ
    Mixed actor model نموذج الفاعل المختلط
    Multinational Corporation(MNC
    Like a Star @ heaven Embarassed Like a Star @ heaven
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 9:57 pm

    Like a Star @ heaven Embarassed Like a Star @ heaven ماذا بعد الحرب على قطاع غزة …؟



    لعل الجميع في قطاع غزة توقعوا بعد نهاية الحرب الأليمة وبعد أيام الخوف والرعب التي عاشها المواطنين في قطاع غزة وبعد العدد الكبير من الشهداء والجرحى والدمار الهائل التي خلفته الحرب على قطاع غزة بأن يحدث تغير في الواقع المرير الذي يعيشه المواطنون في قطاع غزة من معناه الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عامين و بان يحدث انفراج كبير في قضية المعابر ولكن بعد مرور سبعة أشهر على انتهاء الحرب على قطاع غزة يبقى الحال على ما هو علية دون أي تقدم بل بالعكس وصلنا للاسوء .



    حيث خلفت الحرب دمارا اقتصادية هائلا في كافة قطاعات الإنتاج حيث طال المنشات الصناعية والتجارية والزراعية و الخدماتيه بالإضافة للتدمير الهائل في البنية التحتية والمنازل والمدارس والمساجد والمباني العامة.



    و تفائل المواطنون بمؤتمر شرم الشيخ لاعاده اعمار غزة وبالمليارات القادمة إلي غزة ولكن ……؟

    ومما يذكر بأن المانحين تعهدوا خلال مؤتمر شرم الشيخ بتقديم 4.5 مليار دولار لاعاده اعمار قطاع غزة لم يصل إلى القطاع منها شيئا حتى الآن بسبب الحصار المفروض على القطاع .



    وحسب التقديرات الأولية للجهاز المركزي للإحصاء فقد بلغت خسائر قطاع غزة الاقتصادية المباشرة ما يزيد عن 1.9 مليار دولار خلال فترة العدوان.



    و استهدفت الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة المنشآت الاقتصادية بشكل متعمد وغير مبرر وبلغ عدد المنشآت الاقتصادية التي تضررت نتيجة العدوان وبناء على التقرير الأولي الصادر من المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص في شهر فبراير من العام الحالي بأكثر من 700 منشأه اقتصاديه حيث بلغ عدد المنشآت التي تضررت بشكل جزئي 432 منشأه والمنشات التي تضررت بشكل كلي 268 منشأه موزعة على مختلف القطاعات الاقتصادية .

    وبلغت إجمالي خسائر القطاع الخاص المباشرة الأولية حسب تقديرات المتضررين حوالي 183 مليون دولار .



    و حتى هذا اللحظة وبعد مرور 7 شهور على انتهاء الحرب علي قطاع غزة مازال القطاع الخاص ينتظر نتيجة حصر الأضرار والتقييم الفعلي للخسائر من قبل الجهة المخولة بذلك والتي لم يصدر منها أي بيان بهذا الخصوص حتى هذه اللحظة.



    القطاع التجاري



    عاني القطاع التجاري من الحصار الشامل طوال 26 شهر و أوشك القطاع التجاري علي الانهيار وذلك نتيجة للنقص الشديد في البضائع المتوفرة في الأسواق وأوشكت المحال التجارية على إغلاق أبوابها وبدأ التجار والمستوردون يشعرون باليأس من وصول بضائعهم المحجوزة في الموانئ والمخازن الإسرائيلية وأصبح التجار والمستوردون الفلسطينيون في قطاع غزة على شفا الإفلاس بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة .



    وقدرت الخسائر المباشرة للمستوردين بحوالي 10 مليون دولار أمريكي نتيجة الرسوم الإضافية علي البضائع من أرضيات الميناء و أجرة الحاويات وتكاليف التفريغ والتخزين علما بأن المستورد يدفع أجرة تخزين فقط للحاوية الواحدة ما يعادل 300 دولار شهريا أي أن تكلفة تخزين الحاوية الواحدة خلال فترة عامين من الحصار 7200 دولار لكل حاوية تقريبا .



    وقدرت قيمة البضائع الخاصة لمستوردي قطاع غزة بما يعادل 100 مليون دولار وهذه هي عبارة عن أموال مجمدة للمستوردين علي مدار العامين السابقين وهي قيمة 1750 حاوية للمستوردين مخزنة في مخازن الموانئ الإسرائيلية ومخازن خاصة في إسرائيل والضفة الغربية .



    ومن الآثار السلبية والخسائر الغير مباشرة التي تعرض لها المستوردون هي إلغاء الوكالات والعلامات التجارية العالمية والعربية الخاصة بمستوردين قطاع غزة نتيجة عدم الإيفاء بالتزاماتهم مع الشركات والعودة في المستقبل للتعامل مع المستورد الإسرائيلي مما يتسبب في ضياع إيرادات السلطة من الجمارك والضرائب المحصلة من الاستيراد المباشر.



    وتوقفت حركة التصدير من القطاع بشكل تام وخسرت المنتجات الزراعية والصناعية الأسواق العربية والعالمية مما تسبب بخسائر فادحة للمصدرين .



    واتت الحرب الإسرائيلية علي غزة لتزيد الوضع سوءا حيث تضررت أكثر من 247 منشأه تجارية نتيجة القصف المباشر والغير مباشر والتجريف.

    وبلغت الخسائر الأولية المباشرة للقطاع التجاري نتيجة الحرب حوالي 25 مليون دولار أمريكي.



    و بعد الحرب تعرض المستوردين والتجار لفاجعة جديدة وهي حريق مخزن كرم أبو سالم وذلك يوم الخميس الموافق 26/2/2009 وآتي الحريق على كافة البضائع الموجودة في المخزن والممنوعة من الدخول إلى قطاع غزة نتيجة الحصار المفروض على القطاع منذ عامين وتضرر من الحريق 53 تاجر ومستورد وبلغ إجمالي عدد الشاحنات المحروقة 125 شاحنة تحتوي على أصناف عديدة .

    وبلغت إجمالي خسارة التجار والمستوردين في الحريق ما يعادل 7 سبعة مليون دولار أمريكي تضاف إلى الخسائر التي يتكبدها المستوردين منذ عامين نتيجة عدم السماح بدخول بضائعهم إلى قطاع غزة .

    القطاع الصناعي

    يعتبر قطاع الصناعة الفلسطينية من القطاعات الهامة التي تساهم مساهمة فاعلة في تشكيل الناتج المحلي الإجمالي, إذ ساهم هذا القطاع بما نستبه 17.4% في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام 1999 ومن ثم تراجعت هذه النسبة لتصل إلى نحو 12% في العام 2006. واستمرت بالتراجع في عامي 2007- 2008 نتيجة زيادة فترات الإغلاق للمعابر التجارية والقيود المفروضة على حركة الاستيراد والتصدير و الحصار المفروض علي قطاع غزة.

    و تأثر القطاع الصناعي بالحصار الخانق حيث حرم من المواد الخام الأولية الضرورية لعملية الإنتاج وحرم أيضا من تصدير المنتجات الجاهزة للخارج وأدى ذلك إلي إغلاق 95% من المنشآت الصناعية ما يقارب من 3700 مصنع من مجموع 3900 منشأة صناعية وباقي المصانع العاملة تعمل بطاقة إنتاجية لا تزيد عن 15 % و تأثرت مبيعات المصانع العاملة بضعف القدرة الشرائية لدي المواطنين و بلغ عدد العاملين في القطاع الصناعي قبل الحصار 35,000 عامل و بعد الحصار انخفض عدد العاملين في القطاع الصناعي ليصل إلي أقل 1500 عامل في مختلف القطاعات الصناعية .



    وتعمدت اله الحرب الإسرائيلية إلي تدمير القطاع الصناعي حيث تم استهداف ما يزيد عن 236 منشأه صناعية خلال فترة الحرب علي غزة وبلغت الخسائر الأولية المباشرة للقطاع الصناعي نتيجة الحرب حوالي 57 مليون دولار أمريكي حسب تقديرات أصحاب المنشآت الصناعية.



    منطقة غزة الصناعية

    طال إغلاق المعابر التجارية أهم المشاريع الاستثمارية في قطاع غزة وهو منطقة غزة الصناعية والتي بدأ العمل فيها في عام 1999 و تضم المنطقة الصناعية 45 مصنعا, أغلقت كليا ولم يعد هناك أي مصنع يعمل فيها.

    كما أن العديد من أصحاب هذه المصانع يعمل حاليا على إنهاء ارتباطاته بالمنطقة الصناعية في محاولة للحاق بزبائنهم وعدم فقدانهم , وذلك من خلال محاولتهم المستمرة لنقل نشاطهم إلى الخارج , علما بان 30% من أصحاب هذه المصانع باشروا بإجراءات الهجرة.

    و مما يذكر بأن إجمالي كلفة مشروع منطقة غزة الصناعية يقدر بنحو 30 مليون دولار , نفذت فعليا منه المرحلة الأولى بكلفة 18 مليون دولار , واستهدف المشروع تشغيل نحو 25 ألف عامل , في حين أن إجمالي ما تم تشغيله خلال السنوات الماضية نحو 2500 عامل , وانخفض هذا العدد العام الماضي إلى 1800 عامل , ليواصل انخفاضة خلال الأشهر الستة الأولي من العام الحالي لنحو 300 عامل , كما اثر إغلاق المعابر وضعف الفرص الاستثمارية على إمكانية إقامة مناطق صناعية جديدة في قطاع غزة وتطوير وتنمية المناطق الصناعية الموجودة فعليا.



    قطاع الإنشاءات والمقاولات

    يعتبر قطاع الإنشاءات والمقاولات من أهم القطاعات الإنتاجية حيث يشغل ما يقارب (22%) من الطاقة العاملة في قطاع غزة، كما أن شركات القطاع الخاص تعمل على استيعاب وتشغيل عدد كبير من المهندسين والفنيين.

    و بلغ مجموع المشاريع في قطاع البناء والإنشاءات والبنية التحتية التي تم إيقافها وتعطيلها نتيجة عدم توفر المواد الخام بنحو 370 مليون دولار بما فيها مشاريع وكاله الغوث الاونروا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبلديات ومشاريع أخرى للقطاع الخاص.

    حيث توقفت جميع مشاريع البناء والتطوير التي تنفذها الاونروا والتي تشكل مصدر دخل لما يزيد عن 121 ألف شخص وتعتبر مصدرا حيويا للوظائف في سوق غزة الذي يعاني من البطالة والفقر , وتقدر تكلفة المشاريع التي تم إيقافها بسبب نقص المواد الخام ولوازم البناء من الاسمنت والحديد و الحصمة بحوالي 93 مليون دولار.

    و توقفت جميع المشاريع الإنشائية والعمرانية والتطويرية الخاصة والعامة ومشاريع البنية التحتية نتيجة عدم وجود مواد البناء ومن أهم المشاريع التي أوقفت مشروع تطوير شارع صلاح الدين بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 18 مليون دولار , كذلك أوقف العمل بمشروع تطوير شارع النصر والذي يعتبر من الشوارع التجارية الرئيسية في قطاع غزة ويربط وسط المدينة بشمالها والذي أصبح الآن وبعد مرور عامين من الحصار من الشوارع شبهة المهجورة .

    ولحق الضرر بالصناعات الإنشائية المساندة لقطاع الإنشاءات والمقاولات فتوقفت جميع مصانع البناء والتي تشغل أكثر من 3500 عامل و موظف , 13 مصنع بلاط – 250 مصنع بلوك – 30 مصنع باطون جاهزة – مصانع الانترلوك – 145 مصنع رخام وجرانيت و مصانع أنابيب الصرف الصحي والمناهل عن العمل تماما.

    كما توقفت شركات المقاولات والإنشاءات العاملة في قطاع غزة والبالغ عددها 220 شركة عن العمل تماما وتكبدت خسائر فادحة نتيجة تجميد المشاريع قيد الإنشاء وأصاب التلف جميع المعدات والآلات الخاصة بهذه الشركات.

    وتعمدت اله الحرب الإسرائيلية إلي تدمير ما تبقي من قطاع الإنشاءات حيث تم استهداف ما يزيد عن 61 منشأه خلال فترة الحرب علي غزة وبلغت الخسائر الأولية المباشرة لقطاع الإنشاءات نتيجة الحرب حوالي 27 مليون دولار أمريكي حسب تقديرات أصحاب المنشآت.



    وتضررت أكثر من 58 شركة من شركات المقاولات خلال فترة الحرب وبلغت إجمالي خسائر شركات المقاولات نتيجة الحرب 6 مليون دولار أمريكي .



    القطاع الزراعي



    يوفر القطاع الزراعي وظائف دائمة ومؤقتة لأكثر من 40 أربعين ألف عامل في غزة ويوفر الغذاء والحياة المعيشية ل 25% من سكان في قطاع غزة.



    إن الدمار الذي لحق بالقطاع الزراعي قد فاقم مشكلات الإنتاج الغذائي الـمترتِّبة على 26 شهراً من الإغلاق القسري لحدود قطاع غزة، حيث ارتفعت أسعار الـمدخلات الزراعية بقوة و لـم تعد مُتاحة مطلقاً، وثمة قيودٌ مفروضة على الوصول إلى الأراضي ومناطق الصيد البحرية ، كما تقلّصت كميات الواردات الزراعية و توقفت الصادرات الزراعية بشكل كامل.



    وبلغت الخسائر المباشرة للقطاع الزراعي نتيجة الحرب علي قطاع غزة حسب التقديرات الأولية 200 مليون دولار , حيث وصلت خسائر الإنتاج الحيواني إلي 52 مليون دولار والإنتاج النباتي إلي 110 مليون دولار بالإضافة إلي القطاع البحري والتي وصلت إلي 7 مليون دولار بالإضافة إلي تدمير نحو 1000 بئر زراعي بالإضافة إلي تدمير مزارع الدواجن وفقاسات البيض علما بان إعادة بناء هذه المزارع سيحتاج إلى عشرات الملايين من الدولارات و إلي العديد من السنوات.

    وقامت قوات الاحتلال خلال فترة العدوان بتجريف ما يزيد على 3000 ثلاثة ألف دونم من الأراضي الزراعية المتميزة ، وأن عدد الأشجار المعمرة التي تم اقتلاعها يقارب المليون شجرة مثمرة متوسط أعمارها يزيد على عشرين سنة وأصبح معظم أصحاب الأراضي الزراعية المجرفة عاطلين عن العمل ويواجهون ظروفاً قاسية بعد توقف مصدر دخلهم الوحيد وتدهور وضعهم الاقتصادي .

    القطاع المصرفي

    تراجع أداء القطاع المصرفي الفلسطيني في محافظات غزة نتيجة إغلاق المعابر حيث تعطلت عمليات نقل الشيكات ونقل الأموال السائلة إلي محافظات غزة ويعاني قطاع غزة اليوم من أزمة خانقة في عدم توفر الدولار والدينار الأردني لدي البنوك وتوقفت الاعتمادات المستندية نتيجة توقف الاستيراد و الكفالات الخاصة بالمشاريع واقتصر عمل البنوك على أنشطة السحب والإيداع والتحويلات وأصبحت البنوك تعمل بأقل من 40 % من طاقتها , وتفاقمت المشكلة نتيجة قطع البنوك الإسرائيلية تعاملاتها مع البنوك الفلسطينية وتأتي هذه الخطوة لتؤثر بالسلب على الاقتصاد الفلسطيني المدمر.

    و انخفضت التسهيلات الائتمانية التي تقدمها البنوك العاملة في قطاع غزة بحوالي 80%حيث توقف منح التسهيلات لموظفي القطاع العام وجزء كبير من موظفي القطاع الخاص.

    وأصبحت معظم البنوك في محافظات غزة لا تمتلك السيولة النقدية من العملات المختلفة ومهدده بإغلاق أبوابها أمام المراجعين والمودعين نتيجة عدم الإيفاء بالتزاماتها وذلك في حال عدم سماح الجانب الإسرائيلي بدخول الأموال إلي غزة.

    قطاع السياحة

    تلعب السياحة دوراً مهما وبارزاً في اقتصاديات معظم دول العالم إذ تعتمد عليها هذه الدول اعتماداً أساسياً كمصدر مهم من مصادر الدخل القومي.

    أما في قطاع غزة ونتيجة للحصار فقد أصاب القطاع السياحي شلل كامل وأوشكت شركات ومكاتب السياحة والسفر والبالغ عددها 39 شركة و مكتب على الإفلاس نتيجة إغلاق المعابر وعدم حرية السفر, كما أصاب الضرر أصحاب الفنادق السياحية والبالغ عددها 12 فندق سياحي تحتوي على 423 غرفة جاهزة لاستقبال النزلاء وتدنت نسبة الإشغال إلي الصفر نتيجة لإغلاق المعابر و تأثرت المطاعم السياحية والبالغ عددها 35 مطعم سياحي وأصبحت جميعها مهدد بالإغلاق نتيجة عدم تغطية المصاريف الجارية اليومية مما أدي إلي فقدان أكثر من 500 عامل لعملهم في المنشآت السياحية.

    كما أدي الحصار الخانق إلى ضياع فرص الاستثمارات في التنمية السياحية وهروب الاستثمارات الأجنبية والمحلية إلى الخارج وتوقف السياحة الداخلية بين الضفة الغربية و قطاع غزة وتوقف السياحة الفلسطينية من المغتربين بالدول العربية والخارج .

    وقامت قوات الاحتلال خلال فترة الحرب علي غزة باستهداف الفنادق والتي تقع على شاطئ غزة وبلغ عدد المنشأت السياحية المستهدفه 39 منشأه , وبلغت الخسائر الأولية المباشرة للقطاع السياحي نتيجة الحرب حوالي 4 مليون دولار أمريكي.

    قطاع الاستثمار

    نتيجة لسياسة الحصار المالي والاقتصادي الإسرائيلي و إغلاق المعابر أصيب قطاع الاستثمار في فلسطين بشكل عام و في محافظات غزة بشكل خاص بانتكاسة كبيرة حيث أن تدمير هذا القطاع هو أحد أهم أهداف السياسة الإسرائيلية الراهنة وتعد خسائر قطاع الاستثمار من أسوأ الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الفلسطيني وسوف تترك الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة أثار سلبية على قطاع الاستثمار المحلى والعربي والدولي ومن الاثار السلبية :



    ـ هروب رؤوس الأموال المحلية للدول المجاورة للبحث عن الاستقرار السياسي والاقتصادي

    ـ هروب العديد من الشركات الأجنبية العاملة في المجال الاستثماري في فلسطين

    ـ إلغاء استثمارات أجنبية وفلسطينية وعربية كانت تحت الإعداد النهائي

    ـ توقف العمل في توسيع المناطق الصناعية الحرة والعديد من المشاريع الاستثمارية

    ـ خسارة كل ما أنفقته السلطة الوطنية الفلسطينية لتسويق فلسطين عالمياً وتشجيع الاستثمار لجذب المستثمرين، ونتيجة للسياسة الإسرائيلية الحالية فقد ذهبت كل هذه الجهود والنفقات أدراج الرياح وسيحتاج الأمر لعدة سنوات لإعادة الأمور إلى نصابها وإعادة الثقة لدى المستثمرين في المناخ الاستثماري الفلسطيني إن وجد في المستقبل .

    ومن أهم تداعيات الحصار المفروض على قطاع غزة



    · انهيار الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة وتكبده خسائر تقدر بأكثر من مليار ونصف مليون دولار

    · إغلاق 95% من المنشآت الصناعية ما يقارب من 3700 مصنع من مجموع 3900 منشأة صناعية وباقي المصانع العاملة تعمل بطاقة إنتاجية لا تزيد عن 20 %.

    · إغلاق منطقة غزة الصناعية والتي بدأ العمل فيها في عام 1999 و تضم المنطقة الصناعية 45 مصنعا وكانت تشغل ما يزيد عن 2500 عامل.

    · نفاذ السيولة النقدية من البنوك و تراجع أداء القطاع المصرفي بنسبه تزيد عن 60 %.

    · احتجاز أكثر من 1750 حاويه لمستوردين قطاع غزة في ميناء أسدود منذ عامين وأصبحت العديد من البضائع غير صالحة نتيجة قرب انتهاء تاريخ الصلاحية وسوء عملية التخزين.

    · وقف عمليات التصدير الخارجي للمنتجات الزراعية و الصناعية بشكل تام من قطاع غزة.

    · توقف عمليات الاستيراد المباشر مما سوف يوثر بالسلب على تعاقدات المستوردين المستقبلية و فقدان الوكالات التجارية الأجنبية والعربية الممنوحة لمستوردي غزة.

    · هجرة رؤوس الأموال المحلية للدول المجاورة للبحث عن الاستقرار السياسي والاقتصادي .

    · أصبح شبح الفقر يخيم علي قطاع غزة ويغطي 90 % من سكانه .

    · تعليق تنفيذ مشاريع بناء وبنية تحتية بقيمة 370 مليون دولار نتيجة عدم توافر مواد البناء.

    · ارتفاع معدلات البطالة إلى أعلى مستوياتها حيث قدرت بنحو 75 %.

    · ارتفاع جنوني بالأسعار بنسبة تتراوح من 30 % إلى 1000 % في بعض الأصناف.

    · تسريح أكثر من 75 ألف عامل كانوا يعملون في شركات ومؤسسات القطاع الخاص بغزة.

    · توقف التصدير الزراعي تماما مما سوف يؤثر على 40 ألف عامل يعملون في القطاع الزراعي

    تعطيل 90 % من قطاع النقل التجاري حيث يعتمد قطاع النقل على حركة البضائع الواردة و الصادرة .
    خسائر فادحة في الثروة الحيوانية بسبب نقص الأعلاف واللقاحات البيطرية والأدوية .
    الضرر بالمسيرة التعليمية نتيجة النقص الشديد في الكتب المدرسية والجامعية و القرطاسية والمطبوعات والفصول الدراسية.
    هجرة الكفاءات الفلسطينية للخارج بسبب الأوضاع الاقتصادية والسياسية والحصار.
    يرد إلي قطاع غزة حاليا 34 صنف من المواد الغذائية الأساسية مقابل ما يزيد عن 9000 صنف من مختلف الأصناف كانت ترد إلي قطاع غزة عبر معبر المنطار قبل الحصار.
    يدخل إلي قطاع غزة يوميا مابين 50 إلي 100 شاحنة من الأصناف المسموحه مقابل ما يزيد عن 400 شاحنة يوميا كانت تدخل إلي قطاع غزة قبل الحصار.
    اعتماد 85% من سكان قطاع غزة على المساعدات المقدمة من وكالة الغوث ومنظمة الغذاء العالمي وبعض الجمعيات الخيرية.


    التوصيات

    بعد عامين من الحصار والحرب الأخيرة على قطاع غزة يجب إعلان قطاع غزة كمنطقة منكوبة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا و التحرك الفوري لوقف العقوبات الجماعية، التي تنفذها قوات الاحتلال بحق السكان الفلسطينيين، وإجبارها علي احترام التزاماتها بموجب الاتفاقيات الدولية الموقعة، ورفع الحصار المفروض علي قطاع غزة .

    مطالبة المؤسسات الدولية الداعمة والمانحة للشعب الفلسطيني بتوفير برامج إغاثة فورية و عاجلة لمحاربة الزيادة المتنامية في معدلات البطالة والفقر في المجتمع الفلسطيني .



    مطالبه المؤسسات الدولية التي تهتم بالتنمية الاقتصادية بتوفير برامج إغاثة عاجلة للقطاع الخاص الفلسطيني في قطاع غزة بمختلف شرائحه وذلك لمساعدته على الصمود في وجه الحصار وإغلاق المعابر.

    ضرورة العمل علي إيجاد حلول جذريه ونهائية لقضية المعابر بحيث تعمل علي مدار الساعة ودون عوائق وذلك لتوفير البيئة الاستثمارية للاقتصاد الفلسطيني في فلسطين و قطاع غزة بوجه الخصوص.

    ضرورة العمل الفوري والسريع لإيجاد آلية لإدخال البضائع العالقة في مخازن المواني الإسرائيلية ومخازن خاصة في الضفة الغربية وإسرائيل كذلك إيجاد آلية سريعة لخروج البضائع الجاهزة والمعدة للتصدير من قطاع غزة وذلك لتخفيف الخسائر عن المستوردين و المصدرين.

    ضرورة العمل الجدي على توقيع اتفاقية تجارية جديدة مع الجانب الإسرائيلي أو العمل على تطوير اتفاقية باريس الاقتصادية بما يتلاءم مع المتغيرات الحالية و ضرورة إعطاء أولوية للجوانب الاقتصادية والمعابر في أي اتفاقية سياسية مستقبلية وإعطاء ضمانات بحرية حركة البضائع علي المعابر التجارية وحرية حركة الإفراد علي المعابر الدولية على مدار العام.

    مطالبة المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي بالخروج عن صمتهما و القيام بواجباتهم القانونية و الإنسانية نحو السكان المدنيين في قطاع غزة وتوفير احتياجاتهم الأساسية وتحريرهم من أكبر سجن في التاريخ من حيث المساحة و عدد السجناء .



    مناشداً كافة الدول العربية الشقيقة والدول المانحة إلى سرعة الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بتقديمها خلال مؤتمري باريس وشرم الشيخ حتى تتمكن السلطة الوطنية من الوفاء بالتزاماتها تجاه أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة إعادة اعمار قطاع غزة.

    Like a Star @ heaven Embarassed Like a Star @ heaven
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 10:14 pm

    Question Sleep Embarassed بسم الله الرحمن الرحيم
    أخواتي الغاليات اللاتي طلبن مني الحميه التي اتبعتها في انقاص وزني اسفه جدا على التأخير لم يكن التأخير الا لأني أردت أن يكون الموضوع فيه معلومات أقدمها لكن بعد معاناة طويله جدا مع السمنه منها ما اخذته من اخصائيي تغذيه ومنها تجربه شخصيه ومتل ما بيقولو اسأل مجرب ولا تسأل حكيم ومنها ما قرأته في مقالات علميه فإن اخطأت فسامحوني وصححوني وإن اصبت فدعواتكم لي
    تجربتي مع السمنه امتدت 18 سنه فقط جربت فيها جميع انواع الحميات التي تخطر على بالكم وللأسف ضيعت وقتي بالحميات التي تعتمد على التجويع الشديد رغبة أو ظنا مني بأنها ستختصر علي الوقت والجهد ولكن مع تكرار الحميات وتعددها وطول المده اعتاد جسمي على هذا النظام وهو حميه قاسيه جدا وجوع شديد جدا لبعض الوقت ينتهي بأكل ما لذ وطاب بدون حساب او تفكير في الحقيقه كنت اكل في بعض الأحيان بدون اي احساس بالجوع ظنا مني بأنها فرصتي ورغبة في الانتقام من ايام الجوع التي عشتها في السابق
    اعتياد الجسم على هذا النظام الخاطئ معناه تخريب نظام الجسم من الداخل او بمعنى أدق تخريب برمجة الجسم من الداخل فأصبح جسمي مقاوم للريجيم بأنواعه وأصبح نزول الوزن صعب الى ابعد الحدود وكأني اخذت لقاح مقاوم للحميه
    طبعا مع مرور الوقت ازداد الأمر سوءا ووجدت اني ادور في الطاحون الى ان اقتنعت بالفكره ولكن للأسف بعد طول عناد ومعاناه وبعد ما ضعف شعري جدا وتساقط واصبحت أظافري ضعيفه جدا بسبب الحميات الغير مدروسه التي ضيعت وقتي وكادت تضيع صحتي بالكامل
    ولكن الحمد لله توكلت على الله وقررت ان ابدأ من جديد بتمهل واقتنعت ان ما كسبته خلال سنين طويله لن يختفي خلال يوم وليله فالحميات القاسيه حتى وان ساعدت في انزال وزني فاكتسابه سيكون اسرع بكثير من خسرانه وكان الوزن المفقود يرجع وعليه حبة مسك في كل مره
    اما الحميه التي اتبعتها فهي حمية ال 1000 سعر حراري وهي معروفه جدا للجميع وهي كالتالي
    في الصباح وقبل كل شيء كأسان ماء دافئ مع قطرات قليله جدا من الليمون ( يحبث لا تشعري بطعمها فالليمون على معده فارغه يؤذي المعده ) يفضل عدم الأكل بعدها لمدة نصف ساعه
    الإفطار
    بيضه واحده أو قطعة جبن قليل الدسم بحجم البيضه أو ملعقتين حمص أو ملعقتين لبنه قليلة الدسم
    نصف رغيف أسمر
    شرائح طمامطم وخيار
    قهوه أو شاي بدون سكر
    قبل الغداء بربع ساعه قطعة فاكهه
    الغداء
    شريحة لحم أو سمك أو نصف صدر دجاج ( يفضل السمك والدجاج عن اللحم )
    نصف رغيف أسمر أو نصف كأس ارز ( بعد الطبخ ) أو نصف كأس برغل أو فريكه أو نصف كأس معكرونه
    كوب سلطه أو خضار
    علبه صغيره لبن خالي الدسم ( انا استغنيت عنها )
    قبل العشاء بربع ساعه ايضا قطعة فاكهه
    العشاء
    نفس الافطار ( استغنيت عن النشويات في معظم الأحيان في وجبة العشاء )
    بالإضافه اني كنت اخذ يوم استراحه كل اسبوعين اكل فيه اللي بنفسي طبعا بعد ما املى معدتي بالسلطه بالبدايه
    أيضا احب ان اذكر اني وبما اني مدمنة قهوه وبعد المفاصله مع الأخصائيه سمحت لي بملعقة واحده صغيره سكر مع القهوه كنت اشرب القهوه التركي مرتين باليوم مع نصف ملعقه في كل مره او في كل دله
    ميزة هذا النظام انه متكامل ولن ينقص جسمك شيء بإذن الله تعالى
    وما اريد التنويه عنه قبل البدء في الحميه يجب ان نعي بعض الأمور
    1-اتباع الحميه لفتره محدده قد يساعد في خسران الوزن الزائد ولكن ثقوا تماما انه سوف يكتسب من جديد بمجرد العوده للعادات الغذائيه الخاطئه التي نتبعها فالأساس هو تغيير العادات الغذائيه والأمر صعب في البدايه ولكن مع الوقت سيصبح نظامكم الجديد هو المحبب اليكم ولن تستطيعوا العوده الى العادات الغذائيه الخاطئه التي اتبعتوها في السابق والتي أدت الى زيادة الوزن عن الحد الطبيعي اما عن نفسي فلا استطيع حتى تذوق الأكل المشبع شحوم والذي كنت اكله بمنتخى البساطه في السابق فنفسي ترفضه رفضا باتا
    2-حاولي ان تجعلي من الموضوع متعه وليس كابوس اعملي لنفسك لائحه بالوجبات التي ممكن ان تحضريها والمسموح بها في حميتك وسوف تلاحظين ان خياراتك متعدده جدا مما سيرفع معنوياتك وفي موضوعي السابق بعض الوصفات التي ممكن ان تفيدك انا مثلا كنت ابعد الناس عن السلطه والفاكهه والحمدلله اليوم لا استطيع ان ابدأ الأكل بدون سلطه والسبب اني وجدت لنفسي بعض الوصفات التي قدمتلي السلطه بطريقه محببه الى نفسي
    3-صيام اثنين وخميس يساعد جدا في انزال الوزن فهو يساعد على خداع الجسم في حال انخفض معدل الاستقلاب واصبح نزول الوزن بطيءوهذا وارد جدا ففي بعض الاحيان تشعرين بالخمول والنعاس الشديد معظم الوقت في حال اتباعك حميه مع الامساك اكرمكم الله في بعض الأحيان وذلك لأن جسمك قد اخفض معدل استقلابه محاولة منه في عدم صرف الإحتياطي من الشحوم المخزنه عداك عن الثواب جعلنا الله وإياكم من واردي باب الريان افطري على تمره واحده والكثير جدا من الماء وانتظري قليلا حضري اكلك مثلا او قشري الفاكهه عشر دقائق كافيه ثم بسم الله ابدئي بالسلطه والخضار
    4-اذا شفتي الترهلات لا تهلعي ولا تنغمي شده وتزول ان شاءالله الجلد بيحتاج بعض الوقت حتى يشد ويرتب نفسه اعملي شوية رياضه واهتمي بتمارين الشد واعطي جسمك فرصه يرتب نفسه ما تضغطي عليه
    5-اذا توقف وزنك عن النزول عادي جدا لا تضيق نفسك ولا تدخلي المطبخ وتاكلي كل اللي بالتلاجه انتقاما من الزمن وعمايله عادي توقف في مره وزني عن النزول لمدة 3 اشهر ولكن لاحظي انك ملابسك تغير مقاسها حتى وان خسرتي وزن ولا ننسى هنا بعض النقاط الهامه جدا وهي بعض اسباب عدم نزول الوزن التي يجب ان تفكري فيها قبل ان تصابي بحالة اكتئاب وهي
    _ اقتراب موعد الدوره الشهريه والجسم في هذه الحاله يختلف من سيده الى اخرى ففي بعض الاحيان يزيد الوزن الى ثلاثه كيلو وطبعا كلها ليست الا سوائل تزول في الأيام الأولى من الدوره الشهريه
    _الإمساك لذلك اكثري من المأكولات التي تحتوي على الالياف بنسبه عاليه _-الرياضه حتى وان استمرتي عليها مده طويله واعتاد عليها جسمك فلا تنسي انه اذا زدتي الوقت او الجهد المبزول سيؤدي الى زيادة وزنك لبعض الوقت فأنت وان خسرت شحوم زاد وزن وحجم عضلاتك ولا ننسى ان العضلات اثقل من الشحم بكثير وبعد التجربه وسؤال الأخصائيين وجدت ان ساعه وبالكثير ساعه ونصف رياضه باليوم كفايه وان كان استطاعتك ثلث ساعه ايضا جيد جدا المهم ام تستمري ولكن يجب ان تعلمي ان الجسم يبدأ بحرق الشحوم بعد 45 دقيقه من بداية التمرين ففي البدايه يحرق السكريات فقط انا كنت امارس رياضة الركض 45 دقيقه في اليوم وطلبت مني الطبيبه ان امددها الى ساعه فان كان باستطاعتك فهذا افضل
    _اذا كنتي تعانين من حالة اكتئاب أو ضغط نفسي فذلك سوف يؤثر سلبيا على فقدانك للوزن لذلك كوني سعيده تخسري وزن ولهذا يا حلوات لا تحاولي تقسي على نفسك قبل الدوره الشهريه والتي تكون فيها معظم السيدات في قمة الجوع وقمة العصبيه يعني خلي يوم استراحتك قبل الدوره الشهريه حتى لا يحصل مالا يحمد عقباه قرأت في مقاله ان نقص الفيتامينات وانخفاض السكر في الجسم يؤدي الى الإكتئاب انتبهي كثيرا الى هذه النقطه
    _قلة النوم تؤثر سلبيا على فقدانك للوزن 6
    6 - أهم شيء قبل ان تبدئي الحميه ان تسألي الطبيب او الصيدلي ( اسألي من تثقي فيه فللأسف بعض الصيادله يعمل لحساب شركه معينه )عن نوع الفيتامينات المفضله حتى تضمني ان تبدو بشرتك وشعرك واضافرك بصحه جيده طول فترة الحميه
    7_ملابسك اللي صغرت عليكي احتفظي فيها وكل مره تحسي ان الهمه ضعفت افتحي دولابك وشوفي وين كنتي ووين صرتي واحمدي الله واشحني البطاريه وكتير حلو انه دائما يكون عندك هدف انا كنت كل ما يتغير مقاسي اشتري تنوره صغيره عليه شوي وضل قيسها حتى تصير مقاسي كنت حس بفرح شديد جدا واشتري اصغر منها وهكذا وسبحان الله اللي كان حلم بعيد بيوم من الايام صار كبير عليه اليوم
    8_طبعا الدعاء دائما وابدا وفي كل فرض وفي كل ركعه سدقوني كنت دايما ادعي يارب تزهدني بالأكل وتسخفه بعيني وتجعله اخر همي
    أرجو من الله تعالى ان اكون أفدتكن ولو بمعلومه ولا يكون انتظاركم على فاشوش وأي سؤال تكرمو

    او استعمال هذه الطريقه -B-


    قدم استشاري العلاج الطبيعي والطب البديل بمستشفيات السعودي الألماني د. “أمير صالح” برنامجاً خاصاً للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويتمثل هذا النظام فيما يلي:

    * الإفطار:

    بيضة مسلوقة أو أربع ملاعق فول بدون زيت أو قطعة جبن قريش بدون زيت أو قطعة جبن نستو مع 2/1 رغيف خبز أسمر مع طبق سلطة خضراء.

    * الغداء :

    # اليوم الأول:

    صدر دجاج بدون جلد مسلوق أو مشوي مع طبق خضار سوتيه مع طبق سلاطة مع تفاحة.

    # اليوم الثاني:

    200 جرام سمك مشوي مع طبق سلطة و2/1 رغيف خبز أسمر مع برتقالة.

    # اليوم الثالث:

    شوربة عدس (بدون سمن أو زيت) بالطماطم والبصل مع طبق سلطة كبير مع 2/1 رغيف خبز أسمر مع برتقالة.

    # اليوم الرابع:

    خضروات وفواكه طازجة منذ الصباح وحتى المساء.

    & اليوم الخامس :

    تكرار يوم السمك.

    # اليوم السادس :

    كرنب أو قرنبيط مسلوق مع شريحة لحم مسلوقة مع سلطة خضراء مع تفاحة.

    # اليوم السابع:

    تكرار اليوم الأول يوم الدجاج.

    # العشاء:

    كوب زبادي مع شريحة توست أو2 تفاحة أو كوب حليب مع 2 بقسماط أو4 ملاعق فول مع نصف رغيف وسلاطة.

    ملاحظات:

    * ممنوع تناول الأكل بين الوجبات.

    * ممنوع تناول أي طعام مقلي أو محمر في الزيت أو السمن.

    * يجب تناول الوجبات الثلاث وعدم ترك أي وجبة.



    ================================

    --C

    عليك الاستعانه بقراءة ومعرفة هذه الحقائق عن الرجيم وتخفيف الوزن :





    كيف تحول جسمك الي ماكينة لحرق الدهون


    - ابقاء الجسم في حالة عدم توازن غذائي Keeping your body off-balance
    عليك أن تعلم أن أحد أكبر الأسباب أن النّاس لا يمكن أن يخسّوا لأنّ جسمهم قد تأقلم على مستوًى سعرات معيّن, و عند هذا التأقلم ان عمليّة التّمثيل الغذائي (****BOLISM)ّ تتباطأ بشكل مثير و خسارة الوزن تصبح غير ممكنة . في الحقيقة هذا أكبر سبب أيضًا أن النّاس الذين يتّبعون نظام غذائيّ عن طريق التجويع ستخسّ للأسبوع الأوّل أو الثانيّ ثم يصلون لمرحلة التوقف عن خسارة الوزن بسبب تأقلم جسمهم على كمّيّة السّعرات المنخفضة. بناء على ذلك يجب عدم تناول افطار غداء أو عشاء بنفس الكمية يوميا, لذلك عليك تناول كميات مختلفة من السعرات الحرارية كل يوم و عدم انتظامها يوميا, و حتى تغيريها في كل وجبة يعني افطار اليوم يجب ان يكون مختلفا عن افطار أمس أو غدا بكميات السعرات الحرارية و كذلك الغداء و العشاء أرجوا أن تكون هذه النقطه واضحه لأهميتها القصوى للحمية. على سبيل المثال ربما نتناول اليوم افطار كبير , غداء متوسط, و عشاء بسيط, لكن في اليوم التالي افطار بسيط, غداء كبير و عشاء متوسط من الضروري جدا فهم هذه النقطه. بملاحظة الأعلى ستجد أن كمية السعرات الحرارية يجب أن تختلف من يوم ليوم و من وجبة لوجبة في كل وجبة و يوم.

    -الماء (Water)

    بكل بساطة عند التحدث عن التخسيس فأن الماء هو أهم عنصر غذائي في هذه العملية و عند تطبيق الحمية أو النظام الغذائي للتخسيس الذي سنذكره لاحقا أن شاء الله يجب شرب على الأقل 12 كوب من الماء يوميا و هذه نقطه مهمة جدا لهذا النظام و عليكم عدم اتباع الأفكار القديمة التي تقول أن الماء يخزن بالجسم. سوف يخزن الجسم الماء في حالة عدم شربة لأن الجسم سيحاول على حمايتك من الجفاف فأذا وجد الجسم بأنك تشرب كميات كافية من الماء فلن يخزنها لزيادة وزنك أنظروا هنا أخواني و أخواتي قدرة الله عز وجل. شرب الماء لا يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد بالجسم فقط بل يحفز الجسم ايضا على امتصاص الغذاء فبالتالي يحفز عملية تخسيس الوزن, لذلك عليكم شرب ال 12 كوب ماء يوميا دون استثناء.

    - الأنسولين عدوك اللدود (Insulin your worst enemy)

    اذا كنت سمين أو زائد الوزن فبكل بساطة ان جسمك يفرز الكثير من الأنسولين بعد كل وجبة طعام, الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس بعد كل وجبة أو اي أكل. أعتبر الأنسولين كأي دواء يمكنه أن يجعلك رشيق حسن المنظر أو يمكن أن يجعلك سمين جدا و يضر بصحتك صدقوني الأنسولين عنده القدرة على فعل كل هذا, فصدقوني نحن لا نحتاج للأدوية التي تصرف في الصيدليات لأنزال الوزن لأن الأنسولين أقوى من أي دواء لهذا الغرض بداخل أجسامنا بقدرة الله عز و جل ولكن علينا التعلم بالتحكم به ليس الا. لخسارة المزيد من الوزن علينا محاولة التحكم بالأنسولين و محاولة افرازه بأقل كميات ممكنة بعد كل وجبة, يمكن ايضا تسمية الأنسولين بهرمون تخزين الدهون لأنة كلما زاد افراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم, و العكس صحيح كلما قللنا نسبة افراز الأنسولين في الجسم كلما زادت عملية حرق الدهون بطريقة لا يمكن تصورها, و سوف أشرح لاحقا كيف يتم السيطره على افراز الأنسولين.

    - التوابل (Condiments)

    للأسف يعتقد البعض منا بأنة يمكنه أن ينجوا من تناول بعض التوابل مع الطعام بدون أي مضاعفات عكسية أو أضرار, و أقول لكم أن هذا الكلام غير صحيح لأنه نعم بعض التوابل لا مضر منها لكن الأغلبية فيها تزيد الوزن بشكل كبير و واضح, على سبيل المثال يمكنكم تناول الخردل (Mustard) و ان كان يحتوي على الصوديوم فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية, و الصوديوم فيه غير مهم هنا لأن الخردل لا يحتوي على كمية صوديوم توازي حتى ملعقة شاي من الملح. ومثال اخر هو انه يجب عدم تناول الكاتشب بأي شكل من الأشكال لأن ملعقة واحدة كبيرة من الكاتشب تعادل ملعقة صغيرة من السكر و قس على ذلك, و عليك تناول الكاتشب بأعتدال شديد. المايونيز هو أحد الد أعداءك و يجب الأبتعاد عنه كل البعد و عدم تناوله ألا اذا كان خالي الدسم أو الدهون تماما و ليس قليل الدسم و هنا أعني ما أقول خالي الدسم تعني خالي الدسم و ليس قليل الدسم. ايضا عليكم عدم تناول ملح الطعام لأن ملعقة صغيرة منة تحتوي على 2000 مغم من الصوديوم مما يدق جرس خطر لكل مهتم بصحته, لذلك عليكم البحث عن بديل قليل الصوديوم. الفلفل طبعا لا أضرار منه و يمكنكم تناول الفلفل (pepper) . أيضا هنا علينا الأنتباء لكل انواع المربى لأن المربى هو بكل بساطة شكل أخر من اشكال السكر و عليكم الأبتعاد عنها, الأ اذا استطعتم الحصول على مربى مصنوع من الفواكه الطبيعية فقط و لا يحتوي على سكر.على كل الأحوال في نظامنا الغذائي كل هذا ممنوع تناوله ما عدا الخردل و الفلفل.

    - الزبدة أو المارجرين (Margarine or Butter)

    هناك اعتقاد سائد بأن تناول المارجرين بدل الزبدة يكون صحي و هذا اعتقاد خاطيء, نعم أن المارجرين تحتوي على دهون مشبعة أقل من الزبدة ولكن هذا الموضوع مهم لمن يحاولون الحفاظ على الكوليسترول منخفض و ليس الوزن و هذة حقيقة مهمة علينا فهمها جيدا لأن الدهون الغير مشبعة ضررها يساوي ضرر الدهون الغير مشبعة بالنسبة لزيادة الوزن, و لهذا علينا فهم هذة النقطة عند سماع الخبراء يقولون بأن هذا الطعام صحي أو غير صحي من ناحية الدهون المشبعة أو غير المشبعة فكلها للعناية بالكوليسترول وليس الوزن, و علينا عدم فهم لاصق على أي علبة من الأطعمة و تقول خالي من الكوليسترول بأن هذا لن يزيدنا وزنا لأن الفرق بين تقليل الدهون و تقليل الكوليسترول كالفرق بين الليل و النهار. و بديل عن ذلك يمكنكم تناول القليل من الأطعمة التي تحتوي الدهن الغير مشبع الأحادي (Monounsaturated). و لكننا ننصح بتناول المارجرين المصنوعة من زيت الكانولا (canola oil) أو زبدة الفول السوداني الطبيعية (Natural Peanut Butter) مع مع كل وجبة و هذا ضروري للنظام الغذائي الخاص الذي سأذكره لاحقا. وتناول هذا النوع من الدهون الغير المشبعة يبطيء من امتصاص الجسم للكاربوهيدرات بطريقة مثيرة للأهتمام, و بكل بساطة اذا تناولتها بكميات صغيرة مع كل وجبة ستحافظ على انخفاض الأنسولين بعد كل وجبة ولكن علينا عدم المبالغة في تناولها و تناول القليل فقط, و القليل من الأنسولين يعني تخزين أقل من الدهون بالجسم, و كائنك تناولت الكثير من الألياف (Fiber) و كما تعلم أن تناول الخضار المشكلة (mixed Vegetables) صحي جدا لأنة يحتوي على الكثير من الألياف, و أذا سئلت نفسك ما الكمية التي علي تناولها من زبدة الفول السوداني الطبيعية أو مارجارين زيت الكانولا هي أقول لك بقدر ملعقة شاي صغيرة, و معظم الناس لا يدرون بأن زبدة الفول السوداني الطبيعية مليئة بالدهون المشبعة ولكنها تحتوي ايضا على الدهون الغير مشبعة الأحادية (Monounsaturated Fat) وهي صحية اذا تناولناها بكميات قليلة مع كل وجبة و هذه حقيقة مؤكدة.



    ==========================================================



    للحميه أثار جانبيه أيضاً
    يهتم الكثيرون بوضع نظام حميه غذائيه للتخلص من الوزن الزائد، أو حتى للحفاظ على وزن ثابت، فلا فرق بين بدين أو نحيف فالكل يسعى وراء هدف واحد ألا و هو الرشاقه. و بالرغم من ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي فى حياتنا إلا انه يجب التعامل مع الحمية بحرص فائق، و ذلك لضمان أفضل النتائج و لتفادى الأثار الجانبيه التى قد تنتج عن تطبيق حميتك بشكل خاطئ.

    فالبعض قد يبالغ فى تطبيق أى نظام غذائى محدد متناسياً أن الطعام هو العنصر الأساسي للطاقه لمتابعة أنشطتنا اليوميه، فى حين قد يبالغ الأخرون فى الأستخفاف بحميتهم الغذائيه فيطبقونا يوم و يتجاهلونها عشره. فى كلا الحالتين قد يتفاعل جسمك مؤثراً بالسلب على صحتك وهو ما يعرف بالآثار السلبية للحميه الغذائية، و ما أكثرها.

    الضعف والاكتئاب

    مع إنخفاض إستهلاكك الغذاء عن الحد الأدنى اللازم لمباشرة أنشطتك اليوميه بصوره طبيعيه، تنخفض معدلات الطاقه فى الجسم الى الحد الذى يستحيل معه وجود نمط طبيعى للحياه. و من الطبيعى جداً أن تشعر بالخمول، و الكسل، و الضعف، و عدم القدره على القيام بأى أنشطه إضافيه، و الانعزال عن الحياه الإجتماعيه، مما يمكن ان يؤدي الى الشعور بالكابه و الضيق.

    التشوهات الجلديه

    اتباع نظام غذائي غير متوازن، ينقصه فيتامينات> أو أملاح أو غيرها، قد يعمل بدوره على الإخلال بتوازن هذه المغذيات فى الجسم مسبباً فى الكثير من الأحيان نقص في الحديد والمعادن الاخرى. و يختلف التأثير بإختلاف درجة عدم التوازن و إختلال نظامك الغذائى، فاذا كان اختلالاً خطيرا ، يفقد جسمك كمية مفرطه من الدهون مؤدياً إلى ضمور الجلد و تبلده أو خشونته. و فى العاده يصاب الجلد بالخشونه نتيجة الفقد المستمر للماء و الدهون، و يمكن التغلب على هذه المشكله عن طريق شرب الكثير من المياه، مع إضافة قدر معتدل من الدهون إلى وجبتين على الأقل يومياً، مراعياً عدم الأفراط و إلا اتت بنتيجه عكسيه. أيضاً ينصح الاطباء بتناول الكثير من الفواكه والخضر بصفه يوميه، وذلك لإمداد الجسم بنسبة كافية من العناصر المغذية الدقيقة مثل الفيتامينات والحديد.

    الحموضة

    تفرز المعدة حمض البيبسن الهاضم بصفه شبه دوريه على مدار اليوم، فقط دقائق قبل تناولك الطعام فى أوقاتك المحدده. ولكن عدم إنتظام أوقات الوجبات أوتقليص عدد الوجبات الى ما هو أقل من الطبيعى قد يسبب الشعور بالحرقان أو الغثيان بعد الاحيان، و ذلك لأن المعده مستمره فى إفراز إنزيمات الهضم، و مع الأستمرار فى تغيير مواعيد الوجبات اليوميه تستمر الاعراض فى الظهور، والتى يمكن ان تؤدي الى قرحة معديه او التهاب المعده.

    هشاشه العظام

    ربما يُحذر الكثير من النساء المتوسطات العمر من مخاطر هشاشه العظام ، ولكن الواقع هو ان هشاشه العظام تمتد أخطارها إلى كل الفئات العمريه. و قد اثبتت الدراسات أن احد الاسباب الرئيسية لهشاشه العظام هو اتباع نظام غذائي غير ملائم. و على كل من يتبع حميه غذائيه أن ينتبه الى مخاطر هشاشه العظام، فبالإضافه إلى جعل العظام ضعيفة قد يترتب على إتباع نظام غذائى خاطئ تكوين ثقوب داخل العظام مسببه سهولة كسرها.

    و من أكثر مؤرقات مرض هشاشه العظام هو انه يحدد الحركه بصوره كبيره فلا يمكنك معه ممارسه اى نشاطات، الطبيعى منها و المجهد، و هو امر غير مريح على الإطلاق وغير مناسب لإدارة الحياة اليوميه بصوره عمليه. كما انه مرض خادع لانه يؤدى إلى إنخفاض وزن الجسم حيث انه يلعب دوراً فى التخفيف من كثافه العظام ، ولكن هذا الوزن المفقود لا علاقة له بدهون الجسم. ومن الصعب استرداد كثافه العظام المفقوده فقط من خلال تناول الكالسيوم، و لكن ممارسة التمرينات الرياضيه بشكل دورى و إتباع نظام غذائي متوازن لهو أمر حتمى.

    الأوديما

    نتيجة نقص التغذيه يحدث ضعف عام فى الوظائف التي تحافظ على التوازن الفيسيولوجى في الجسم، مثل محتوى السوائل الجسديه، مما قد يؤدى إلى انتفاخ الجسم بطريقه ملحوظه، و بالتالى يشكى الكثيرين ممن يتبعوا الحميات الغذائيه من إنتفاخ وتورم فى مختلف انحاء الجسم بالرغم من الاكل اقل. و غالباً ما تظهر اعراض هذا المرض نتيجه إختزال كمية الفيتامينات و المعادن الطبيعيه التى يجب تناولها يومياً بشكل كبير، و يمكن علاجه عن طريق ضبط كمية الكربوهيدرات ، والبروتينات ، والدهون فى الوجبات اليوميه مع الحرص على عدم تقليل كمية الفيتامينات والمعادن.

    تعليق

    أن تعمل على الأعتناء بجسمك و الحفاظ على وزن صحى هو أمر يستحق الاحترام و التقدير، و لكن أى كانت الحميه الغذائيه المتبعه فهى يجب ان تكون متوازنه و سهلة التطبيق و إلا ترتب عليها تداعيات صحيه لا حاجة لها. فالهدف الأساسى من إتباع أى نظام غذائى هو تقليص كم السعرات الحراريه الزائده عن الحاجه، مع الحرص على مد الجسم بإحتياجاته اليوميه الضروريه.







    - الوجبات السريعة و بار السلطة (Fast Food and Salad Bars)

    بعض الناس يظن بأن بعض الوجبات السريعة هي وجبات صحية مثل سندويتش الدجاج مثلا أو تناول السلطة من بار السلطات في بعض المطاعم أو تناول الدجاج منزوع الجلد أو تناول الصدر من الدجاج أو احتواء الوجبة على بعض الخضار الخ… يجعلها وجبات صحية في نظرهم فهذه معلومات خاطئة و غير صحيحة و هذة الطريقة من التفكير تطغى عليهم بسبب الدعايات التي تطلقها بعض هذة المطاعم, و ما يجعل هذة الوجبات غير صحية هو بسبب المحتويات الأخرى لهذة الوجبات مثل الخبز, البسكويت, الكاتشب, المايونيز, الجبنة أو بعض الصلصات الخاصة المضافة اليها, وأضيف لكم هنا بأن تناول الخبز سواء كان خبز القمح أو الأبيض فهو يعادل أكل السكر و هذا واقع مرير علينا تقبله, و من يقول غير ذلك يضحك على نفسه, و بالطبع هنا لا نشمل كل أنواع الخبز القمحي ولكن عليك التأكد من مصدر شرائك الخبز بأنه صحي ولكن صدقوني لو كان هناك خبز صحي فبالتأكيد لن يكون في المطاعم لتكلفته العالية عليهم, و سنتناول المزيد من هذا الموضوع لاحقا, و لن أعلق هنا على تناول الجبن لأني متأكد بأن الجميع يعلم مضار الجبن و هي مساوية للزبدة من حيث المضار و في الحقيقة تناول شريحة واحدة من الجبن قد تدمر تغذية يوم كامل لك من ناحية المحافظة على الرشاقة, و أود أن أقول هنا لرواد المطاعم الذين يتناولون السلطات ظننا منهم أنها صحية أن وجبة السلطة أذا لم تكن تحتوي فقط على الخس, الفول الأخضر, الخيار, و القليل الخل فأنت تتناول وجبة غير صحية و مليئة بالدهون, فيجب أن لا تخدع بتناول القليل من ال (Salad Dressing) بكل أنواعة و أن كانت قليلة الدهون, و ليس هذا فقط و عليك ايضا الأمتناع بشدة عن تناول الجزر, و الذرة لأنها تعمل على تحفيز الجسم لفرز الكثير من الأنسولين الذي شرحنا سابقا مضاره, و كذلك عليك الأبتعاد عن البطاطس أذا أردت أن تخسس من وزنك عليك الأبتعاد عنها و أؤأكد هنا للمرة الثانية الجزر ,الذرة و البطاطا ألأبتعاد عنها مهما كلف الأمر, وهنا أود أن أقول أيضا بأن البيض غير صحي اذا تناولتم معه الصفار فهو أكثر ما قد يضرك , تناول ما أردت من البياض فقط و أبتعد عن صفار البيض فهذا مهم ايضا, و بالنسبة للجبن تناول ما هو خالي الدسم فقط و ليس قليل الدسم لأن قليل الدسم سيزيد وزنك ولكن بصورة أقل أو أبطىء و ربما نزيد الكميات التي نتناولها و تقول قليل الدسم و هذا غير صحي و سيزيد وزنك ابتعد عن قليل الدسم و استخدم خالي الدسم فقط و هذة من الأخطاء الشائعة التي يتبعها الكثير منا,

    - تمارين حرق الدهون (Fat Burning Exercise)

    لتمارين انقاص الوزن انت لا تحتاج لتمارين الأيروبيكس (Aerobics) المتعبة الشديدة لأنها مجرد خرافة للأسف مصدقة عند الكثير من الناس, كل ما تحتاجة من تمارين خلال اتباعك البرنامج الغذائي الخاص الذي سنذكره لاحقا هو فترتي تمرين يوميا بفترة نصف ساعة فقط من المشي السريع أو حتى استخدام الدراجة, و أنا أفضل المشي السريع ولكن ليس لدرجة أن تصعب عليك النفس يجب أن تكون معتدل و رفع معدل النبض قليلا و أذا بدأت تسحب أنفاسك بصعوبة و أرتفع معدل النبض عندك كثيرا سيبدأ الجسم بحرق الكربوهيدرات و الخلايا العضلية و ليس الخلايا الدهنية و هذة نقطة مهمة على الجميع فهمها أي بمعنى أن مشينا يجب أن يكون بسرعة معقولة و أن يكون نفسنا طبيعي و ليس سريع لذلك لا تبالغوا بدرجة شدة الرياضة ظننا بأن ذلك أفضل و سيحرق دهون أكثر, هذا غير صحيح بهاذا الأسلوب ستحرق العضل و الكربوهيدرات و الدهون ستبقى بالجسم, و في الحقيقة هذا ما يحصل عند من يتبعون نظام حمية بتجويع أنفسهم فقط فهم يحرقون الخلايا العضلية و بعض خلايا الجسم الأخرى ولكن الدهون تبقى كما هي, و هدفنا هنا حرق الدهون و ليس عضلاتنا أو أي من باقي أعضاء الجسم, و عليكم اتباع تعليمات التمرين هذه بالتفصيل لتحقيق الفائدة القصوى, و عندما أقول تمرين على فترتين يوميا لمدة نصف ساعة أعني ذلك و عليكم عدم التهاون في ذلك لأي سبب من الأسباب فترتين تعني فترتين ولا تزيد أو تنقص عن النصف ساعة لا حاجة للمبالغة, و لن تصدقوا كمية الدهون التي ستحرقوها بأتباع هذه التعليمات, و كذلك ننصحكم بعدم شراء أو استخدام ما يعرض على التلفاز من أجهزة تدعي حرق الدهون و خلافه, فكل ما تحتاجه لحرق الدهون هو تسريع عملية التمثيل الغذائي (****bolism) كما ذكرنا سابقا لحث الجسم على حرق الدهون ليستخدمها لطاقتة باتباع نظام التغذية المذكور و التمرين المذكور هنا في هذا البند, و نود هنا توضيح نقطة مهمة للجميع بأنة لا يمكنك بأي حال من الأحوال انتقاء مكان معين من الجسم لحرق الدهون و من يدعي ذلك فيكذب عليكم الجسم يحرق الدهون من أخر مكان قام بتخزين الدهون فيها فمثلا لو كان الجسم قد خزن دهون بمنطقة الأرداف فسيبداء بحرق تلك الدهون ولو كان قد خزن بالخصر فبعد الأرداف سيحرق من الخصر و هكذا بالترتيب حسبما سبق و أن خزن دهون فهاذا بقدرة الله عز و جل ولا تتبعوا من يدعي غير ذلك و أن ركزتم بالتمارين على مكان معين بالجسم, عليكم فهم هذه النقطة.

    - الألياف (Fiber)

    لخسارة الكثير من الوزن عليكم تناول الكثير من الخضار (Mixed Vegetables) لأنها غنية باللألياف و الكثير من الألياف يعني تقليل السكر بالدم و هذا يعني فقدان الوزن بأسرع وقت ممكن, الكثير من الأغذية تدعي وجود الكثير من الألياف بداخلها و لكنها أيضا تحتوي على الكثير من السكر و من المحتويات الأخرى المزيدة للوزن و عليكم الأنتباه لذلك, و كذلك أيضا دقيق الشوفان و الفواكه الطازجة تحتوي على الكثير من الألياف ولكن ليست كالكمية الموجودة بالخضار, و نود أن ننوه هنا بأن تناول الألياف هو ثاني أفضل غذاء بجانب شرب الماء من ناحية حرق الدهون, و بسبب صعوبة هضمه و امتصاصه من قبل الجسم فهو يبطيء و يقلل عملية امتصاص السعرات الحرارية من قبل الجسم لما تم تناولة مع الألياف فهو يقلل نسبة السكر بالدم و يسرع عملية حرق الدهون المخزنة, لذلك ننصحكم بالكثير من اخضار و أن كانت مجمدة فهي سهلة التحضير و صحية.

    - الطعام قليل الدسم و السكر (Low Fat Foods And sugar)

    يشيع هذة الفترة بين الناس تناول الطعام الملقب ب قليل الدهن على أنه صحي, و هذا غير صحيح لأن معظم هذة الأغذية مليئة بالسكر و السكر غني عن التعريف هو مضر كتناول وجبة مليئة بالدهون و أن لم يذكر على العلبة (سكر) بالتحديد فربما تجد السكر من نوع أخر و تحت مسمى أخر عليك الحذر منها و نذكرها هنا للجميع للأنتباه منها Corn Syrup, Honey, Glucose, Molasses, or Maltose أن تناول أي من هذة الأشكال من السكر فأنت تزيد في نسبة أأفراز الأنسولين و بالتالي ستخزن المزيد من الدهون داخل الجسم, فهدفنا هنا هو تقليل نسبة أفراز الأنسولين قدر المستطاع بعد كل وجبة, و أود أن أذكر هنا السبب الحقيقي هنا لعدم قدرة الناس على أنزال أوزانهم أو حرق الدهون بأجسامهم بسبب الخدعة الكبرى التي يركض ورائها الجميع وهي الأغذية التي تسمى قليلة الدهون, فننظر لها بأنها قليلة الدهون ولا ننظر الى محتواها من السكر, و أحذر هنا الجميع من الحلويات الأيس كريم و الذين يدعون بأنها خالية من السكر فهذا غير صحيح ولا تخدعوا بذلك فبدلا من السكر سيستخدمون العسل أو ال (Sucrose) و كلها مضرة كالسكر تماما ولكن بأوجة أخرى ليقدموا للناس متطلبهم وهو خلوا السكر, و أود أن انوه هنا بأن العسل يتسبب بأفراز الأنسولين أكثر من السكر لذا عليكم الأنتباه لذلك, و هنا نود أن ننصح بتناول سكر الفواكة فقط Fructose) ( أو أي طعام أو حلويات تحتوي على الفركتوز لأننا نعتبرها صحية وهي تشبة السكر و طعمها أحلى حتى من السكر و لكن عدم المبالغة في تناولها, و لاتنسوا أيضا عدم تناول الموز, الزبيب , البطيخ, عصيرات الفواكة و كل أنواع الفواكة المجففة فهي مضرة كتناول السكر تماما, و بشرح بسيط هنا نود أن أشرح لكم هنا لماذا كثيرا من الناس لا يستطيعون التوقف عن تناول السكر أو الحلويات ببساطة هو أن تناول الكثير من السكر يتسبب بأفراز كميات كبيرة من الأنسولين للدم فيقوم بأنزال مستوى السكر بالدم فيطلب الجسم المزيد من السكر و تتناول السكر و هكذا و هذا أمر لا يمكن علاجة بتناول المزيد من السكر بل يعالج بتناول الفواكة الطازجة و يفضل الفواكة التي سأذكرها لاحقا مع النظام الغذائي الخاص, بالنهاية و بكل بساطة أنصح الجميع بقراة محتويات الأغذية التي يشترونها و الأمتناع عن الأغذية التي تحتوي على أشكال السكر المختلفة و ذكرناها أعلاه.

    - قائمة الأغذية الصحية (Safe Food List)

    حتى و أن لم تشائوا تتبع الحمية الخاصة و التي سأذكرها فيما بعد لا تزال أمامكم الفرصة للأهتمام بصحتكم و حتى تخسيس وزنكم بأتباع ما ذكر و ما سيذكر هنا من أغذية لقلة مساعدتها على أفراز الأنسولين بالجسم و أنصح بتناول الأغذية التالية لما فيها من صحة و فائدة للجسم لحرق الدهون: خبز قمح صافي, الطماطم, الخضار المشكلة, الكرنب, بنجر, المشروم, خبز صافي, البصل, التفاح, الخس, دقيق الشوفان, الفجل, الكمثري, البرتقال, الخوخ, البرقوق, اللفت, القرنبيط, الفلفل الأخضر, حليب خالي الدسم, جبنة قريش خالية الدسم, الخيار, المكرونة ولا مانع من تناولها مع القليل صلصة الطماطم, الباذنجان, معظم أنواع الحبوب و البقوليات, السبانخ, القرع, خرشوف, صدر الدجاج المنزوع الجلد, الديك الرومي المخفف, و أي نوع من شرائح اللحوم المخففة, بياض البيض, الأجبان خالية الدسم. و أود أن أعيد كتابة القائمة أعلاه باللغة الأنجليزية خوفا من أن أكون قد أخطأت في ترجمة أي منها لفائدة الجميع: Whole grain wheat bread, Tomatoes, Mixed Vegetables, Cabbage, Beets, Mushrooms, Whole grain rye bread, Onions Apples, Lettuce Oatmeal, Radishes, Pears, Oranges, Pita bread, Peaches, Plums, Turnips, Brocooli, Green Peppers, Nonfat Cottage Cheese, Cucumber, Pasta(Plain or with a little tomato sauce) Eggplant, Most all types of beans, Spinach, Zucchini, Artichoke, Asparagus, Chicken Breast(skinless), Lean Turkey, Any type of Lean coldcuts, Egg Whites, Nonfat Cheese

    و كذلك يجب تناول أي الأغذية التالية بكميات قليلة مع كل وجبة بسبب فائدتها على حرق الدهون و هي كالتالي: زبدة الفول السوداني الطبيعية, اللوز, جوز المكادامياو و زيت الكانولا و مارجرين الكانولا, و أنا أذكرها هنا بالأنجليزية : Natural Peanut Butter, Almonds, Macadamia Nuts, Canola oil, Canola Margarine.

    - نظام الحمية الغذائي (The Actual Diet) نأتي الأن أخواني و أخواتي الكرام الى نظام الحمية الغذائي الذي سينزل وزنكم أن شاء الله بطريقة لم تعهدوها من قبل و للحصول على أفضل النتائج أرجوا التقيد بالتعليمات المذكورة بالتفصيل, فقبل البدء بهذة الحمية علينا أولا معرفة ما نحتاج أكله و الكميات اللازمة لأكلها باليوم الأول, لذلك سيكون هناك يوم اختباري خارج نطاق ال 14 يوم التي سنتبعها ليبقى لنا باستمرار, بهذا اليوم الأختباري يجب تناول ثلاث وجبات متفرقة متباعدة على اليوم بالتساوي.

    للأفطار يمكنكم تناول الفواكه التالية: البرقوق, الكمثري, الخوخ, التفاح, البرتقال. الفواكه المذكورة أعلاه تم انتقائها بعنايه للتسريع بأذابة الدهون و يجب تناولها بحالتها الطبيعية أي بمعنى بدون عصر أو اضافات. في اليوم الأختباري تناول من هذه الفواكه ما لذ لك وطاب و بأي كمية ولكن يجب الأخذ بعين الأعتبار عدم ملء المعدة الى أقصى حد, يجب تسجيل و كتابة كمية السعرات الحرارية اذا لم تتمكن من حسابتها على الأقل يمكنك كتابة و تدوين الكميات مما تنولت لأن ما نفعله في اليوم الأختباري سيكون نقطة البدايه لنا في اليوم الأول لهذة الحمية, و الأن و بعد حساب

    Question Embarassed
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    الثراث الشعبي الفلسطيني الاصيل

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 10:58 pm

    farao flower farao عرف الكنعانيون الأزياء منذ الألف السابعة للميلاد، كما عرفوا التطريز منذ العام 4500 قبل الميلاد. وهذا ما أظهرته اللوحات الجدارية. وقد ذاع صيت التطريز الكنعاني الذي حلق مع طائر النورس من أرض فلسطين عبر المتوسط إلى بحر إيجة حيث ارتداه القساوسة والرهبان الأوربيون قديماً. وكما يزيف الصهاينة التاريخ، ونظراً لأهمية التراث، فقد سرق الصهاينة التراث الشعبي الفلسطيني، كما سرقوا الأرض، وبذلك حاولوا طمس الفلكلور الشعبي وتزييفه. ولأجل هذا وترسيخاً للهوية والحضارة والتاريخ الفلسطيني أقيم معرض (البيت الفلسطيني) على هامش الاجتماع الاستثنائي العالمي للأحزاب الشيوعية و العمالية للتضامن مع فلسطين والقضايا العربية، وقد شاركت في المعرض المراكز والمؤسسات الفلسطينية التراثية لتعريف الوفود المتضامنة على التراث الذي ينتقل عبقه من ذاكرة الشيوخ والأجداد إلى أحلام الأطفال.
    انتقلت جريدة (النور) إلى صالة العرض لإلقاء الضوء على مشاركة هذه المراكز. وبداية كان لابد من معرفة الجندي المجهول الحريص على إقامة هذا المعرض المتمثل بالرفيقة زينب نبّوه عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري وعضوة في قيادة رابطة النساء السوريات، ومن مؤسِّسات اللجنة النسائية العربية في سورية لدعم الانتفاضة، فسألناها: ما الذي دفعكم إلى تبني هذا المعرض التراثي الفلسطيني؟ فقالت: (إن القضية الفلسطينية قضيتنا المركزية، وقد قمنا مع المنظمات النسائية العربية في سورية بمبادرات عديدة وفعاليات تضامنية مع القضية الفلسطينية بهدف توضيح القضية وإيصال ذلك إلى المنظمات الدولية (اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دمشق، والمفوضية الأوربية، ومركز الأمم المتحدة في دمشق، والسفارات الأجنبية في دمشق)، وتم تشكيل اللجنة النسائية العربية لدعم الانتفاضة الأولى عام 1987، وقد هدأت اللجنة فترة بسبب هدوء الأوضاع، ثم عادت إلى نشاطها مع انطلاقة الانتفاضة الثانية، وما زالت حتى الآن. هدف اللجنة هو التضامن مع القضية الفلسطينية ودعمها بشتى الوسائل.
    وعندما أعلن الحزب الشيوعي السوري عن الدعوة إلى الاجتماع العالمي للأحزاب الشيوعية والمنظمات العمالية تحت شعار (التضامن مع الشعب الفلسطيني) ارتأى الحزب والفصائل الفلسطينية إقامة هذا المعرض لتأكيد وترسيخ القضية الفلسطينية بهدف تعريف العالم بتراث الشعب الفلسطيني، تاريخه، حياته، ثقافته، فنه، نضالاته.. ولأن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وتأثيره المستقبلي سيكون كبيراً جداً حتماً، وسيكون له تأثير إيجابي على قضية الشعب الفلسطيني العادلة. تعاوننا الوثيق جداً مع الفصائل والشخصيات الوطنية الفلسطينية انبثق عنه هذا المعرض، حيث برزت فيه فلسطين موحدة تحت العلمين الفلسطيني والسوري، وقد لاقى المعرض ارتياحاً كبيراً من الزوار والإعلاميين. ثم سألناها عن البيت السوري المعرّف بالتراث السوري لأن التضامن هو مع سورية والجولان الصامد أيضاً؟ فأجابت:
    ++ سورية دولة وطنية حرة مستقلة، وتراثها الوطني موجود في كل مكان (المعارض، المتاحف، الأوابد الأثرية). وهذا المعرض تجسيد للقضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني من أجل تحرره وعودته إلى بلاده، فهو مصمم على تحقيق الطموح للحرية والاستقلال، ويجب أن تدعمه كل قوى التحرر بالعالم. وأحببنا نقل صورة حضارية لتاريخ طويل.
    + برأيك ما سبب ضعف تمثيل المرأة في الاجتماع؟ وهل يعكس هذا تمثيلها الفعلي، خاصة بالهيئات القيادية؟
    ++ المرأة موجودة في الاجتماع العالمي للأحزاب، وقد ترأست بعض النساء وفود أحزابها: فرنسا، بريطانيا، أمريكا، كوبا، لبنان، وغيرها من الأحزاب.
    وصحيح أن وجود المرأة في مواقع القرار السياسي ضعيف،خاصة في البلدان العربية نتيجة تخلف هذه المجتمعات وتأثير ذلك على المرأة، غير أن الأحزاب الشيوعية تناضل من أجل تطوير المرأة وتمكينها من أجل الوصول إلى هذه المواقع.. وعلى المنظمات النسائية أن يلعبن دوراً فعالاً في هذا الموضوع.. لأنه يستحيل تطور المجتمع دون تطور المرأة.
    + ما هو دور رابطة النساء السوريات في ذلك؟
    ++ الرابطة من أول المنظمات النسائية السورية ذات الطابع السياسي. كان يوجد جمعيات خيرية واجتماعية، تأسست الرابطة عام 1948 ولعبت دوراً هاماً بالدفاع عن حقوق المرأة والطفل، وما زالت تناضل من أجل قضايا كثيرة خاصة ما يتعلق بالتشريع. في عام 1953 صدر قانون الأحوال الشخصية بالاستناد إلى القانونين العثماني والفرنسي، تغير هذا القانون في تركيا وفرنسا ومازلنا متمسكين به؟! في العام 1972 صدر الدستور الوطني السوري الذي وقانون الأحوال الشخصية المعمول به حالياً يتناقض معه، نناضل ليكون يكون قانون الأحوال الشخصية متوافقاً مع الدستور الوطني، ومع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمرأة. فمثلاً: المطلوب تعديل قانون الجنسية وحق المرأة السورية في منح الجنسية لأولادها. طرح مؤخراً مشروع قانون معدل للأحوال الشخصية لكنه كان سلبياً، وسحب بقرار إلى الجهات المختصة لتعديله، يجب تحديد الملامح لأي قانون نريد، فالتطور التنموي الذي حققته المرأة في سورية يتناقض مع القوانين الموضوعة ويجب تعديلها بما يتوافق مع تطورها، تم التعديل في تونس،ومصر والأردن، أما عندنا فلا!
    + يمتاز الشعب الفلسطيني بوحدة جميع طوائفه وأطيافه الدينية، فهم موحّدون بالتاريخ والمصير، وهانحن أولاء نرى الوحدة تتجسد بهذا المعرض فتشارك فيه المرأة إلى جانب الرجل، والتراث المسيحي لا يتميز عن الإسلامي إلا بالإيقونات والملامح الدينية، وها هو ذا التجمع النسائي الأرثوذكسي الفلسطيني يشارك في المعرض.
    ++الانتفاضة فرضت علينا تشكيل التجمع لدعمها، وبما أن بيت لحم مشهورة بالصدف وأخشاب شجر الزيتون لذلك فالإنتاج لدينا معظمه من بيت لحم (مسابح، صلبان، زيت، ماء، تراب) من الأرض المقدسة للتأكيد على التراث والهوية الفلسطينية، إضافة إلى الأزياء التي يزيد عمر بعضها على مئة عام، وتشتهر بالغرزة التي تميز ملابس المناطق الفلسطينية كافة.
    أما بقية مراكز التراث والتأهيل المهني النسوي فتتميز أهدافها بتأكيد أصالة التراث الكنعاني الفلسطيني ونشره عبر العالم، والدخول لكل منزل بالشتات لربط كل أبناء فلسطين بجذورهم، إضافة لتمكين المرأة الفلسطينية وتأمين فرص العمل لها ورفع سويتها اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً، ومحاكاة العصر من خلال تحديث الأزياء بما يتواكب مع التطورات المختلفة. وهذا كله يعني توثيق التراث الفلسطيني بوحداته المناطقية باعتبار أن الحفاظ على التراث هو خدمة وطنية وقومية تقف في وجه العدوان الصهيوني الذي يسعى حثيثاً لسرقته، ويحاول طمسه كجزء من محاولته طمس الذاكرة والهوية الفلسطينية. هذا ما أكدته السيدة هدى عبد الكريم من مشغل العودة للتراث الفلسطيني التابع لمؤسسة فرح، التي شاركت بالمعرض إلى جانب نادي فتيات فلسطين ومؤسسة بيسان ومؤسسة الخالصة.
    كما التقينا الفنان التشكيلي محمد الركوعي، صاحب مركز الجليل للأشغال اليدوية والفن التشكيلي، وسألناه: كيف راودتك فكرة إنشاء المركز، ومن أين التسمية؟ فقال: خلال وجودي في المعتقل الصهيوني تصورت أنه لا يمكن للاحتلال السماح لي بالعودة إلى عملي كمدرس، لأنهم لا يعيدون إلى لعمل من قام بعمل نضالي مسلح، لذلك قررت كفنان العمل ضمن اهتماماتي، ومنها العمل اليدوي، بعد مضي 13 عاماً من السجن وجدت نفسي في سورية إثر عملية الجليل لتبادل الأسرى، ومن هنا أتت تسمية المركز، إضافة لأن الاسم شامل لتجمع كبير من القرى والمناطق الفلسطينية واللبنانية.
    + ما الهدف من المركز؟
    ++ الجانب التجاري موجود لأنه مصدر عيش لي وللعديد من الأسر التي أعتمد على بعض أبنائها وبناتها للعمل معي، خاصة أسر الشهداء والمناضلين. والأهم من هذا إحياء الذاكرة الفلسطينية، فنحن اللاجئين لا نحرر فلسطين مباشرة، لكننا نساهم في تذكير الأجيال المتلاحقة بحقها في العودة وحب فلسطين وتحرير الأرض، هذا الفن إلى جانب الأغنية التراثية والمسرح والأدب كلها أدوات لمقاومة الاحتلال الصهيوني، ونعد أنفسنا سنداً للداخل.
    + ماذا تعني المشاركة في المعرض بالنسبة لك؟ وما هي أبرز المعارض التي شاركت بها؟
    ++ مشاركتي بالمعرض فيها تعريف بالقضية الفلسطينية وشهرة لتراثنا الشعبي الفلسطيني، وأنا ألبي دعوة كل من يطلب مني المشاركة حتى لو كانت للعرض فقط. وماذا يساوي عملنا مقابل تضحيات الشهداء والأسرى والمناضلي؟
    شاركت في العديد من المعارض الداخلية والخارجية (معرض دمشق الدولي، احتفالية القدس عاصمة الثقافة، معارض اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين والسوريين، إضافة إلى معارض خاصة بي، وآخرها في بلغاريا بدعوة من سفارة فلسطين وبرعاية رجال الأعمال الفلسطينيين هناك. فقد ساهم الرأسمال الوطني في تغطية نفقات المعرض وإنجاحه فنياً وإعلامياً ومادياً واجتماعياً بصفوف الشعب البلغاري الصديق، وبحضور جميع السفارات العربية والأوربية، وقاطعته أمريكا وإسرائيل فقط.
    + تتميز معظم لوحاتك بوجود المرأة الفلسطينية بملامحها المتميزة، ماذا تعني المرأة عند الركوعي؟
    ـ المرأة تعني العطاء والأرض وهي أم الشهداء التي تربينا، فالأم هي التي تربي أكثر من الأب، المرأة الفنانة، المرأة المناضلة هي رمز وتعني الوطن.
    إنتاج يدوي آخر يمتاز به الفنان الفلسطيني أحمد الشهابي صاحب (البيت الفلسطيني) ذلك البيت الذي يحرص الفنان على الاحتفاظ بمفتاحه إشارة إلى حق العودة الذي لا تنازل عنه، ودعوة للأجيال المتلاحقة للتمسك بهذا الحق الذي منحته إياه الشرعية الدولية، واعتماده بالإنتاج على الخشب (حرق، رسم، نحت، وأشغال يدوية أخرى مميزة) لإحياء الذاكرة الفلسطينية خاصة بالتوجه للشباب الذين يراهن عليهم العدو بظنه أن القضية ستموت بوفاة الجيل الأول والثاني، لكن الشهابي يصر على التواصل من جيل إلى آخر.
    مسك الختام كان مع الشيخ السبعيني خميس الجردات الزنغري الذي تتميز زاويته في كل المعرض، حيث التوثيق العفوي النابع من حب فلسطين وعبق أرضها، مؤكداً أن التوثيق من الروح الوطنية والحفاظ على الهوية والجنسية الفلسطينية وكي لا ننسى، الجيل يسلّم الجيل الذي يليه لذلك احتفظ بالهدايا والصور منذ العام 1937 فهو يحتفظ بأرشيف صحفي مميز لأعداد من الجرائد الفلسطينية منذ العهد التركي والاحتلال البريطاني، وتوثيق المجازر الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، جوازات سفر ووثائق فلسطينية لأقارب وأصدقاء، كواشين الأراضي التي كان يملكها مع أسرته وأهل بلدته، إضافة إلى الطوابع والعملات وأختام البلديات، إضافة إلى حرصه على اقتناء الأدوات الزراعية والتجهيزات المنزلية، وفيها السجاد والبسط اليدوية والمخدات والأثواب المطرزة الفلسطينية المغرقة بالقدم، وكذلك اللباس الشعبي للرجل الفلسطيني.. إلخ. كل هذا من موقع الحفاظ على التراث الذي هو هويتنا كما يقول، ولن نسمح للإسرائيليين بطمس هويتنا. ويدعو الشباب والأجيال المتعاقبة إلى التمسك به والحرص عليه، ويوصي بأن يدفن بفلسطين وإن تحررت بعد موته أن تنقل عظامه ليسكن رمل النقب، ولا يقبل بالبقاء خارج بلده فلسطين التي هي أمه. له إصداران: الجذور التاريخية للزنغرية 2004ـ 110 صفحات، والإرهاب الصهيوني 2006 ـ 260 صفحة flower farao flower
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 11:18 pm

    Like a Star @ heaven Embarassed Like a Star @ heaven 33

    وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية
    يحتوي الموقع على معلومات عن الوزارة و هيكليتها, إنجازاتها, إحصاءات تربوية, إصداراتها و خدماتها. يحتوي الموقع أيضاً معلومات عن التعليم في فلسطين عامة.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الشؤون الاجتماعية

    اذهب للموقع مباشرة
    الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني
    موقع الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الحكم المحلي

    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة المالية الفلسطينية
    رسم السياسة المالية للسلطة الوطنية الفلسطينية و الإشراف على تنفيذها.
    اذهب للموقع مباشرة
    مجلس الوزراء الفلسطيني
    أهلا و سهلا بكم في الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الفلسطيني. هذا الموقع الإلكتروني بمثابة نافذة على الحكومة الفلسطينية، و فلسطين، كما يمكنكم هذا الموقع من التواصل الرسمي مع الحكومة و أعضائها، و التعرف على الأخبار و القرارات الصادرة، و كذلك السياسات العامة للحكومة الفلسطينية.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الشباب والرياضة
    ان المهمة الاساسية، التي تقوم عليها وزارة الشباب والرياضة، هي اعادة دمج الشباب الفلسطيني في مجتمع مدني متحضر وقادر على صقل واطلاق طاقات وقدرات وابداعات الشباب،
    اذهب للموقع مباشرة
    المجلس التشريعي الفلسطيني

    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة السياحة والآثار

    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الثقافه الفلسطينية

    اذهب للموقع مباشرة
    موقع الحاسوب الحكومي الالكتروني
    تم و بحمد الله افتتاح موقع الحاسوب الحكومي الالكتروني بحلته الجديدة، كما و نعلمكم بأنه و قريبا سيتم اضافة العديد من الخدمات ...
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة التخطيط الفلسطينية
    Palestinian Ministry of Planning, يقدم الموقع معلومات عن الوزارة, نشاطاتها, إصداراتها و خططها و برامجها. يحتوي الموقع على حقائق و أرقام و وثائق تخصتص بالخطط الإنمائية في فلسطين عامة
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية
    يحتوي الموقع معلومات عن الوزارة, العلاقات الخارجية لفلسطين, العلاقات الثنائية, القطاع الثقافي في فلسطين و أخبار و نشاطات الوزارة و الوزير.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
    وزارة الأوقاف والشؤون الدينية - فلسطين
    اذهب للموقع مباشرة
    مجلس الوزراء الفلسطيني
    يحتوي معلومات عن مجلس الوزراء, الرئيس الحالي, هيكلية المكتب, أخبار المكتب و نشاطاتة. يقدم الموقع مجموعة من الوثائق عن قضايا القدس, اللاجئين, الإستيطان, مبادرات السلام و خرائط و إحصاءات رسمية.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الصحة الفلسطينية
    يحتوي الموقع عن معلومات عن الوزارة, نشاطاتها و أخبارها. يقدم الموقع معلومات عن الصحة في فلسطين عامة, الجرحى و القتلى في فلسطين, تقارير عن الوضع الصحي. يتم تحديث الموقع يومياً
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية
    The Ministry of Transport and Communications - Palestine , وزارة النقل والمواصلات - فلسطين , تحسين وتحديث الخدمات التي تقدمها وزارة النقل والمواصلات في جميع قطاعاتها للمواطن باستخدام أفضل التقنيات الحديثة المستخدمة عالمياً
    اذهب للموقع مباشرة
    ديوان الموظفين العام
    The site of the Office of General Staff , السلطة الوطنية الفلسطينية , موقع ديوان الموظفين العام الفلسطيني , نتأكد من توفر جميع التشريعات اللازمة لقطاع الخدمة المدنية
    اذهب للموقع مباشرة
    دائرة شؤون المفاوضات

    اذهب للموقع مباشرة
    الهيئة العامة للاستعلامات
    مؤسسة حكومية تابعة لرئاسة السلطة الفلسطينية و يحتوي الموقع على معلومات عن الهيئة و المواقع الفرعية الخاصة بالمراكز التابعة للهيئة. كذلك يتضمن الموقع مطبوعات و منشورات الهيئة, ألبوم للصور, معلومات عن الإنتفاضة, معلومات مسحية و قياسات للرأي العام و معلومات عن وحدة الإنتاج السينمائي التابعة للهيئة
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة العمل الفلسطينية
    يقدم الموقع معلومات عن نشاطات و أخبار الوزارة, الوحدات الإدارية, القوانين المتعلقة بعمل الوزارة, إستمارات و خدمات للمواطنين, إحصاءات عمالية و عن الشراكة الثلاثية.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الاعلام الفلسطينية
    يحتوي الموقع على معلومات عن الوزارة, وثائق و صور, مطبوعات و منشورات الوزارة, إستطلاعات الرأي العام. يحتوي الموقع على الأخبار الرسمية للسلطة الوطنية الفلسطينية.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة شؤون المرأة
    الوزارة سياساتية ترسم الخطط العامة للسياسات والآليات التي تسهم في تمكين المرأة والنهوض بها، وتأهيلها لتلعب دورها الحقيقي والأساسي في عملية التنمية المجتمعية الشاملة لذلك فهي وزارة فكر وثقافة.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية
    تتمثل رسالة الوزارة في المساهمة بالنهوض بقضية الشعب الفلسطيني، والنضال السياسي الجاد لإنجاز الحقوق والأهداف الوطنية الفلسطينية، وتحقيق السلام وفقا للشرعية الدولية، وحل الدولتين على أساس خط 1967.
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة شؤون البيئة
    يحتوي الموقع على معلومات عن الوزارة و برامجها و خططها و منشوراتها.
    اذهب للموقع مباشرة
    السلطة الوطنية الفلسطينية
    السلطة الوطنية الفلسطينية - السلطة القضائية
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الداخلية الفلسطينية
    Palestinian National Authority, Ministry of the Interior, E-Services - السلطة الوطنية الفلسطينية , وزارة الداخلية , الخدمات الالكترونية
    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة الأقتصاد القومي

    اذهب للموقع مباشرة
    وزارة شؤون المنظمات الأهليه

    اذهب للموقع مباشرة
    شركة صندوق الاستثمار الفلسطيني
    شركة صندوق الاستثمار الفلسطيني شركة مساهمة عامة محدودة، مستقلة مالياً وإدارياً، تسعى إلى المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية الحيوية الواعدة
    flower farao flower
    avatar
    سنابل رام الله

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    رد: مدونة المواضيع العامة في شبكة محافظة سلفيت فلسطين

    مُساهمة من طرف سنابل رام الله في الإثنين أغسطس 16, 2010 11:27 pm

    farao flower farao ان الثورة المعلوماتية التي تجتاح العالم بأسره نتيجة التحولات الكبرى في بنية المعرفة والتقنية والتي أفرزت ما اصطلح على تسميته بتقنيات المعلومات والاتصالات قد أدت إلى ظهور الحكومة الإلكترونية،(e-government)، وهو مصطلح شاع انتشاره في العقد الأخير من القرن المنصرم، ويعني: "الاستخدام التكاملي الفعال لجميع تقنيات المعلومات والاتصالات، لتسهيل وتسريع التعاملات بدقة عالية داخل الجهات الحكومية".وفلسطينيًا تنبع الحاجة لتطبيق هذه الآلية في ظل وجود الاحتلال وانتشار الحواجز الإسرائيلية التي تعيق تنقل المواطنين إلى المدن التي تتضمن مراكز ومؤسسات السلطة الفلسطينية، وهو على ما يبدو ما أدركته الحكومة الفلسطينية باكرًا، فقد صادق مجلس الوزراء الفلسطيني بتاريخ 2/2/2006 على الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية الفلسطينية، وتلخصت رؤيتها بما يلي: "توفير الخدمات الحكومية الفلسطينية للجميع من خلال الحكومة الإلكترونية مدعمة بإطار شامل ومتكامل من الأنظمة والقوانين والتشريعات بشكل يضمن للمنتفعين جميع الحقوق ويمكنهم من أداء جميع الواجبات المستحقة عليهم بشكل ميسر وشفاف ومع ضمان عدم المس بحقوق وحريات الآخرين أو الاعتداء على خصوصيتهم وكرامهم الشخصية" وتؤكد المصادر الحكومية الفلسطينية أن مركز الحاسوب الحكومي عمل على إنشاء شبكة حكومية محوسبة تقوم بربط وزارات ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية ببعضها البعض، وبعد انتقال المسؤولية عن مركز الحاسوب الحكومي من وزارة التخطيط والتعاون الدولي إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شرعت هذه الوزارة بالقيام بعدة خطوات مهمة من أجل تحسين البنية التحتية في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية. كما أعطت أولوية قصوى للتدريب ولوضع الإستراتيجيات المختلفة فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن أبرز الإستراتيجيات التي وضعت حسبما يوضح بشارة خوري مدير عام الإدارة العامة للمعلوماتية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وثانياً: الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للحكومة الإلكترونية، إلى جانب عدد أخر من الإستراتيجيات والخطط الوطنية مختلفة المدى.

    ركائز الحكومة الإلكترونية:
    قبل الغوص في إمكانية تحقيق حكومة إلكترونية فلسطينية على ارض الواقع، لا بد من ذكر أن فكرة الحكومة الالكترونية تقوم على ركائز أربعة، هي: تجميع كافة الأنشطة والخدمات المعلوماتية والتفاعلية والتبادلية في موضع واحد هو موقع الحكومة الرسمي على شبكة الانترنت، في نشاط أشبه ما يكون بفكرة مجمعات الدوائر الحكومية، كذلك تحقيق حالة اتصال دائم بالجمهور (24 ساعة يوميًا) مع القدرة على تامين كافة الاحتياجات الاستعلامية والخدمية للمواطن، بالإضافة لتحقيق سرعة وفعالية الربط والتنسيق والأداء والإنجاز بين دوائر الحكومة ذاتها ولكل منها على حده. وأيضا تحقيق وفرة في الإنفاق في كافة العناصر بما فيها تحقيق عوائد أفضل من الأنشطة الحكومية ذات المحتوى التجاري.

    الحكومة الإلكترونية الفلسطينية والواقع :
    شهدت الأراضي الفلسطينية تطوراً تكنولوجياً خلال السنوات القليلة الماضية، يلمس ذلك من خلال بعض المقاييس: انتشار شبكة الإنترنت، وانتشار تقنية المعلومات في المؤسسات، وأعداد الحاسبات الشخصية، والهواتف الثابتة والجوالة، وجميع هذه المؤشرات تؤكد نمواً متسارعاً لهذه التقنيات في فلسطين في السنوات الأخيرة فمعظم الجهات الحكومية أطلقت مواقع على الإنترنت، إضافة إلى ارتفاع عدد الهواتف النقالة والهواتف الثابتة وانتشار الحاسبات الشخصية ووصول خدمة الانترنت إلى اغلب المنازل.ولكن رغم هذه الجهود المبذولة لتحسين البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوصول فيها لدرجة متقدمة من التطور والرقي، إلا أنها ما زالت بحاجة لمشوار طويل لتصل لدرجة تمكنها من أنجاز حكومة الكترونية قادرة على السير قدماً. فنسبة استخدام الانترنت مازالت قليلة مقارنة، وتكاليف الاتصالات بشكل عام مرتفعة نسبياً، مقارنة مع ارتفاع نسبة الفقر في فلسطين، وهذا يمثل تحديًا كبيرًا أمام تطبيق الحكومة الالكترونية، فلا بد إذا من توفير وصول أعلى سرعة من الانترنت وأجهزة حاسوب شخصية رخيصة وتعميم ثقافة المعلوماتية بشكل أكثر وأكبر بين شرائح المجتمع جميعها. وكما أن الواقع القائم في المؤسسات والوزارات الفلسطينية ما زال يعتمد على البيروقراطية والتي تجعل المواطن يواجه يومياً تعقيدات جمة لإنهاء معاملته، حيث تعاني الأجهزة الحكومية الفلسطينية من تدنٍ شديد في مستوى أداء الخدمات للمواطنين والحواسيب المتوفرة في المؤسسات برامجها قديمة وغير مؤهلة للتعامل مع أي الأمور بسرعة ويسر.

    آلية الوصول لحكومة إلكترونية فلسطينية:
    للوصل لحكومة إلكترونية فلسطينية، يجب توفير المصادر الفنية والمادية والبشرية وتطوير وتهيئة الإطار التشريعي والتنظيمي، الذي يتضمن دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاته واستخداماته في مجالات الحياة المتنوعة، وحماية المستهلكين والمنتجين. كذلك يتوجب تهيئة بيئة تمكينية عبر إيجاد بيئة داعمة وشفافة تشجع المنافسة والاستثمار المحلي والخارجي، وتطبيق سيادة القانون وتنفيذ خطة الإصلاح ومحاربة الفساد، ووضع السياسات المشجعة على الابتكار وروح العمل في المشاريع، والعمل على بناء الكوادر البشرية سواء من خلال عمليات التدريب للكوادر العاملة حاليا في الوزارات أو من خلال استقطاب موظفين جدد ذوي خبرات وكفاءات عالية.
    والتعاون الفعال بين كافة الوزارات، وتوزيع الأدوار بشكل سلس ومنطقي، يعتبر من الضرورات، كونه يضمن الوصول إلى الأهداف بسهوله، وتحقيق الخدمات المرجوة والمتوقعة من الحكومة الإلكترونية وضمان تطبيق واستعمال خدمات الحكومة الإلكترونية في الوزارات والمؤسسات. يضاف لذلك العمل على تحرير الفضاء المعلوماتي الفلسطيني من خلال توفير النفاذ لشبكة المعلومات والاتصالات بشكل مباشر وغير مرتبط بالجانب الإسرائيلي. والهدف من الآليات انفة الذكر تحديد التسلسل المنطقي والزمني لتنفيذ الحكومة الإلكترونية بما يشمل ذلك تحديد الأولويات للخدمات والتطبيقات التي ينوى تقديمها للمستخدمين.
    أملين ان يزول الاحتلال لتكون الحكومة الالكترونية الفلسطينية ثانوية بدلا من انها الاولى الرائدة في فلسطين
    flower farao flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 12:36 am